العدد 5250 - الجمعة 20 يناير 2017م الموافق 22 ربيع الثاني 1438هـ

بالصور...محمد بن عبدالله وعبدالله بن راشد يزوران سوق البسطة في أسبوعه الخامس


عوالي - المحافظة الجنوبية 

تحديث: 12 مايو 2017

زار رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالله آل خليفة، ومحافظ المحافظة الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة فعاليات سوق البسطة في أسبوعه الخامس، وذلك لتفقد ركن برنامج "صحتي مسئوليتي"، والذي أقيم في السوق على مدار يوميه، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" وتناول عدة أنشطة وفعاليات ومنها فعالية طبخ الغداء الصحي، وكان فيها أركان مختلفة وكل ركن يقدم خدمة جديدة، كالركن الصحي، وركن الطهو الصحي، وركن الرياضة.

وبعدها قام محافظ المحافظة الجنوبية بأخذ جولة مع رئيس المجلس الأعلى للصحة، ضمن أرجاء سوق البسطة حيث تفقدا احتياجات المشاركين وابداء ملاحظاتهم، ثم حضرا فعالية طهو طبق صحي مع فريق الطباخين البحرينيين ضمن مشاركة برنامج صحتي مسؤوليتي.

وأقيمت عدة فعاليات للسوق في يومي (الجمعة والسيت) الماضيين، وسط حضور غفير من الجماهير المحلية والخليجية ودول أخرى، وذلك للمشاركة المتميّزة من شخصيات المسلسل البحريني "سوالف طفاش"، وتحديداً الفنان على الغرير (طفاش) والفنان خليل الرميثي (جسوم)، والاعلامي ناصر السعدون اللذين قدموا عروضاً فنية وغنائية وشعبية لجميع أفراد العائلة على مسرح السوق، إلى جانب مشاركة فرق الفنون الشعبية التي قدمت اللوحات التراثية الأصيلة التي تعكس تاريخ وحضارة مملكة البحرين والفنون الغنائية الشعبية التي اشتهرت بها البحرين قديماً، وفن الليوة التي استمرت عروضها منذ بداية اليومين وحتى النهاية.

وأخيراً أقامت البسطة سوق "حراج" ومزاد مصغر لبيع سلع المشاركين في السوق بطريقة شعبية قديمة مميزة لم يشهدها الأطفال الصغار عند البوابة الرئيسية من السوق، بالإضافة إلى المجسمات الكبيرة لألعاب الأطفال الجديدة التي أضيفت للبسطة، كالكيرم، ولعبة سلم الحية، والشطرنج والدامة، إضافة إلى شخصيات البسطة المبهجة التي جابت أركان البسطة وهي السقاي وجاكسون والمؤذن، وبوعقوف، وشخصية رجلا الشرطة، وشخصيات مستحدثة كصبيان الفريج، الذين يتجولون في أركان البسطة ويغنون أغان شعبية، وفتيات الفريج اللاتي يلعبن لعبة السكينة الشعبية في الساحة.

وقالت أحد العاملين في مشروع ميركل، شيماء المالكي أن المشروع كان في البداية عن مبادرة شبابية انطلقت قبل ثلاث سنين، وهي رغبتنا في زراعة الشجرة المعجزة وهي "المورينقا" هنا في مملكة البحرين، والتي عرفناها عن طريق أحد أعضاء الفريق المصابة بمرض السكلر ووصلت لمرحلة لا تجاوب مع الأدوية التي تاخذها من المستشفى، فاقترح عليها من حولها تجربة شرب الاعشاب او الطب البديل، او مغلي شجرة المورينقا لكن للاسف ليست موجودة لدينا في مملكة البحرين والتي حتم علينا استيرادها من السودان، وبعد تجربتها لها  بالفعل ارتفع دمها من 7.5 الى 10 في فتره زمنية قصسرة جداً وبعدها بدأ المشروع طريقه، وشاركنا بمشروعنا في مسابقات عدة ووجدنا أن للناس رغبة كبيرة فيه وحضينا بعدة جوائز أيضاً، كالمركز الاول في جائزة يوستفيك من تظيم مؤسسة ايز العالمية فرع البحرين، وبالمركز الأول مجدداً بجائزة بادر.

ومن هذه المبادرة توجهنا للمجال التجاري، عبر تعاوننا مع جهات خارج المملكة لاستيراد هذه النبتة، ومازلنا بصدد حل اجراءات وزارة الصحة رغبة منا إدخال البذور لزراعه شاي المورينقا الخاص بمرض السكر والسكلر وضغط الدم وآلام المفاصل "الروماتيزم"، وغيرها، لان هذه النبتة في الاساس تعالج 300 مرض موجود في العالم. وقد وجد الفريق الحل البديل في كيفية ادخال هذه النبتة للطفل عبر السلطات، وطبق البيتزا، وبعض من الصلصات، لان الطفل لن يتقبل شاي المورينقا كالكبار لكن وضعه له بطريقة غير مباشرة، لانه في فائدة 13 مرة أكثر من الحليب.

وشاركت الفتاة هبة عبر مشروعها (معمول هاء) في السوق، وهي تملك ثمانية أنواع من المعمول، وهم المعمول العادي ومعمول القرفة، وتملك 5 أنواع من المعمول الصغير جداً على نكهات مختلفة كنكهة الورد والفستق واللوتس والفول السوداني وجوز الهند.

وقالت إنها عرفت على سوق البسطة بواسطة محل سابق شارك في السوق وهو "put a smile" وأنا في المملكة العربية السعودية وتحديداً في منطقة الخبر، لذلك اتيت وعرضت مشروعي، ومشاركتي لأول مرة. وأضافت أن المسافة البعيدة والتنقل بالسيارة شكل لي صعوبة كبيرة في نقل مشروعي خصوصاً أن مشروعي عبارة عن معمول وهو بطبيعته سريع التفتت والتكسر، والمحافظة على جودته صعبة وسط طريق طويل، لكن الحمد لله تيسرت أموري، وبإذن الله لن تكون هذه مشاركتي الأخيرة في مملكة البحرين.

وحول تفاعل الزوار معها، قالت إنها لم تتوقع حجم هذه المشاركة الكبيرة، وتفاعل الزوار معها، مشيدة إلى الفعاليات الجميلة التي يقيمها السوق على مدار يومين والتي تمتع المشاركين قبل الزوارلانهم يشهدوها جميعها منذ انطلاقتها وإلى النهاية. مبينة أن السوق يتلاءم مع جميع الأعمار، من حيث الأطعمة المباعة والفعاليات والترفيه والتصاميم أيضاً.

والجدير بالذكر أن فعاليات سوق البسطة 5 تستمر بشكل أسبوعي يومي الجمعة والسبت لغاية تاريخ 11 فبراير 2017، وسيفتح السوق أبوابه من الساعة 3:00 مساءً ولغاية 9:00 مساءً، وذلك في الموقع المخصص له في حلبة البحرين الدولية. ويقام سوق البسطة 5 لهذا العام بدعم من الشريك الاستراتيجي مؤسسة (تمكين) إلى جانب دعم عدد من المؤسسات في القطاعين العام والخاص.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً