العدد 5262 - الأربعاء 01 فبراير 2017م الموافق 04 جمادى الأولى 1438هـ

ترامب انتقد رئيس الوزراء الأسترالي في "أسوأ مكالمة" بسبب اتفاق اللاجئين

 

انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رئيس الوزراء الأسترالي، مالكوم تيرنبول، بشأن اتفاق اللاجئين بين بلديهما، خلال هجوم لفظي متبادل وقع في عطلة نهاية الأسبوع، وفق ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

وتردد أن ترامب قال إن المكالمة الهاتفية التي جرت يوم السبت الماضي كانت "أسوأ مكالمة على الإطلاق" من بين المكالمات الخمسة التي أجراها في ذلك اليوم مع قادة دول أخرى، ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأفاد التقرير بأن ترامب تحدث غاضبا مع تيرنبول، حول اتفاق أبرمته إدارة أوباما ينص على أن تقبل الولايات المتحدة 1250 لاجئ موجودين حاليا في مراكز احتجاز تديرها أستراليا على جزيرتي ناورو ومانوس.

واشتكى ترامب من أنه "يتم قتله" سياسيا، واتهم أستراليا بمحاولة تصدير "مفجري بوسطن المقبلين".

ووفقا للتقرير الذي نشر في وقت متأخر من أمس الأربعاء (1 فبراير / شباط 2017) بتوقيت واشنطن ذكر ترامب لرئيس الوزراء أن هذا "أسوأ اتفاق على الإطلاق".

كما نقلت الصحيفة عن مسئول أمريكي كبير قوله إن ترامب أبلغ رئيس الوزراء الأسترالي أن "في نيته" الالتزام باتفاق اللاجئين، وهي عبارة من شأنها أن تترك مساحة كبيرة للمناورة أمام الرئيس للتراجع عن الاتفاق في المستقبل.

وأنهى ترامب المكالمة، التي كان من المفترض أن تمتد لساعة، فجأة بعد 25 دقيقة عندما اقترح تيرنبول على ما يبدو أن يتجاوزا الأمر للحديث في الشئون الخارجية، بما في ذلك الصراع في سورية.

وتعد أستراليا واحدة من أخلص حلفاء أمريكا منذ الحرب العالمية الثانية. ويتعاون البلدان في شؤون الدفاع والتجسس وتبادل المعلومات الاستخباراتية على نطاق واسع مع بعضهما البعض، وقد اشتركا في عدة حروب معا في أفغانستان والعراق وسورية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:26 ص

      جنون ترامب سيأدي حلول لقضايا لا يتوقع أحد بنهايتها

    • زائر 1 | 11:44 م

      هذا الرئيس الأمريكي يتحدث و كأنه متنمر و ليس كرئيس أمريكي ينبغي له أن يتصرف باحترام مع الرؤساء الآخرين. اذا انتخب لفترة رئاسية ثانية سأعلم أن العلة في الأمريكان حقا و أن انتخابيه ليس بمؤامرة!

اقرأ ايضاً