العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ

مساعٍ رسمية للحد من اعتماد تصنيف شوارع تجارية جديدة

أكدت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، أنها تسعى إلى الحد من اعتماد تصنيف شوارع تجارية جديدة، نظراً لما تسببه من مشكلات وازدحامات مرورية وأزمات المواقف وحوادث للمشاة وإزعاج للقاطنين.

جاء ذلك ردّاً على الاقتراح برغبة بشأن دراسة مدى توافر الاشتراطات وملاءمة التصنيفات المتعلقة بتحويل (الشوارع والمناطق السكنية) إلى (شوارع ومناطق تجارية واستثمارية) وإعادتها إلى (شوارع ومناطق سكنية) في حال عدم تطابقها مع تلك الاشتراطات.

وأوردت الحكومة في ردها: «إن وزارة الأشغال وبناء على المتغيرات العمرانية في المناطق السكنية، تتجه نحو اعتماد أسواق مصغرة في تلك المناطق السكنية، وتخصيص قسائم تجارية عوضاً عن تصنيف الشوارع التجارية، وذلك ضمن المخططات العامة الجديدة، بما يضمن خدمة المجمعات السكنية تجاريّاً بصورة منتظمة وحضارية». وأضافت: «يمكن من خلال هذه المخططات توفير مواقف منظمة وكذلك تقليل الازدحامات المرورية، وتشجيع القاطنين على الوصول بسهولة إلى تلك الأسواق ومن دون مشكلات تذكر».

كما أكدت أن الوزارة وبالتنسيق مع المجالس البلدية والجهات ذات العلاقة، تراجع بصفة دورية الاشتراطات التنظيمية التي يتم وفقا لها تغيير تصنيف وإعادة تصنيف المناطق والطرق والشوارع في البحرين.

ولفتت إلى أن الوزارة تدرس في الوقت الحالي عدداً من البدائل لتوفير الخدمات التجارية في المناطق المختلفة، إضافة إلى إعادة تقييم ودراسة الشوارع المصنفة تجاريّاً في المناطق السكنية.

العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:29 م

      هذا ظلم للناس و اجحافا لحقوقهم بعد ان تشبع من اريد له ان ينال دون النظر لاحتياجات الناس.
      لأكثر من ثلاثة عقود و نحن نطالب بتصنيف شارع 37 ببني جمره المقاطعه كشارع خدمات حيث نعاني الامرين لنشتري احتياجاتنا حتى و بعد ان تم اعطاء ترخيص الواسطات لقطع دون غيرها و دون النظر لاحتياجاتنا و ما هذا المشروع الا لتبرير اخطاء و تقصير البلديه و الجهات المعنيه معنا و مع من هم على شاكلتنا و شروطكم المفتعله غير مقنعه و مرفوضه.
      فأين الانصاف و اين النظر لاحتياجات الناس الضروريه يا من تدعون خدمة المواطنين؟!

    • زائر 3 | 6:58 ص

      س هل شارع 79..مجمع 465 بالحجر شارع تجاري

    • زائر 1 | 12:16 ص

      الشوارع التجارية يستفيد منها الفقير والغني بعدالة ما دام يملك عقار بطل عليها أما حصر التصنيف التجاري في العقارات والمجمعات التجارية فستكون خالصة للمقتدرين الأغنياء وإعطائها الترخيص بالواسطة أو المزاج فلا يوجد معايير عدالة واضحة فيها.

    • زائر 2 زائر 1 | 4:33 ص

      بالضبط بل الهوامير سووها حتى مسألة طائفية و اقل مقارنة بين قلالي من جهة سماهيج و الدير من جهة أخرى طالعوا شلون قلبوا اغلب شوارع قلالي تجارية أما المغضوب عليهم شوارع قليلة تجارية جدا

اقرأ ايضاً