العدد 5265 - السبت 04 فبراير 2017م الموافق 07 جمادى الأولى 1438هـ

لا رئيس لحفل جوائز "سيزار" هذا العام بعد تنحي بولانسكي

أعلن منظمو حفل توزيع جوائز سيزار، أهم التكريمات السينمائية الفرنسية، ان دورة هذا العام ستقام من دون رئيس أثر تنحي المخرج البولندي - الفرنسي رومان بولانسكي عن هذه المهام نزولا عند ضغط جمعيات نسوية.

وكان هذا المخرج البالغ 83 عاما الملاحق منذ 40 عاما في الولايات المتحدة بتهمة اغتصاب مراهقة في سن الثالثة عشرة، قد أعلن في 24 يناير/ كانون الثاني أنه سيتخلى عن المهام التي أوكلت اليه بترؤس الحفل لهذا العام.

وقال رئيس أكاديمية جوائز سيزار السينمائية الآن تيرزيان ان مجلس الأكاديمية "قرر ألا يكون هناك رئيس (...) سنتحمل تاليا نتائج اللغط الذي شهدتموه".

وبعيد الإعلان الشهر الماضي عن اختيار بولانسكي لترؤس لجنة جوائز سيزار لهذا العام، أطلقت عريضة إلكترونية للمطالبة بتنحيته جمعت عشرات آلاف التواقيع فضلا عن دعوات لمقاطعة الحفل.

ويعد لقب رئيس حفل "سيزار" لقبا فخريا بشكل أساسي، إذ أن الجوائز تمنح استنادا إلى خيارات أكثر من 4 آلاف خبير في القطاع.

وكانت وجهت في العام 1977 إلى بولانسكي الذي كان يومها في سن الثالثة والأربعين، تهمة اغتصاب سامنتا غايلي البالغة 13 عاما في كاليفورنيا.

وبعدما أمضى 42 يوما في السجن أفرج عنه بكفالة ففر من الولايات المتحدة قبل إصدار الحكم مخافة أن يحكم عليه بالسجن لفترة طويلة على رغم اتفاق أبرمه مع القضاء الأميركي. وكان السينمائي أقر "بإقامة علاقات جنسية غير قانونية" مع قاصر.

وبولانسكي المولود في فرنسا من والدين بولنديين والحائز الجنسية الفرنسية سنة 1976، يعيش راهنا في فرنسا. وهو لم يعد يوما إلى الولايات المتحدة، حتى لتسلم "أوسكار" أفضل مخرج سنة 2003 عن فيلم "ذي بيانيست".

وهو متزوج منذ العام 1989، في ثالث ارتباط له، من الممثلة الفرنسية إيمانويل سينييه التي أنجبت منه طفلين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً