العدد 5265 - السبت 04 فبراير 2017م الموافق 07 جمادى الأولى 1438هـ

محكمة أميركية ترفض استئناف إدارة ترامب الخاص بإعادة حظر السفر

رفضت محكمة استئناف في ولاية سان فرانسيسكو الأميركية دعوى مقدمة من وزارة العدل الأميركية لإعادة تطبيق حظر السفر المثير للجدل الذي كان فرضه الرئيس دونالد ترامب.

ونشرت محكمة الاستئناف الاميركية في الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو الرفض في موقعها على الانترنت الأحد (5 فبراير/ شباط 2017)، بعد ساعات من تقديم وزارة العدل لدعوى الاستئناف ضد حكم الوقف المؤقت للقرار التنفيذي الذي أصدره ترامب حول حظر السفر.

وجاء في دعوى الاستئناف أن الحكم الذي أصدرته محكمة جزئية في سياتل مساء الجمعة، بتعليق أمر ترامب التنفيذي الذي يحظر دخول مسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، "يضر بالشعب ويعد تشكيكا في تقدير الرئيس بشأن الأمن القومي"، و "لم يصاحبه تحليل قانوني فعليا".

وأصدر ترامب في 27 كانون الثاني/ يناير الأمر التنفيذي المثير للجدل الذي يعلق مؤقتا برنامج الولايات المتحدة للاجئين، ويحظر مؤقتا دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ويحظر دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

وانتقد ترامب القاضي جيمس روبرت الذي أصدر في سياتل حكما يوم الجمعة بتعليق قرار ترامب، الأحد مجددا، قائلا عبر حسابه على موقع تويتر "إذا ما حدث شيء وجهوا له اللوم".

ودافع نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، الأحد، عن الأمر التنفيذي لترامب بشأن الهجرة. وقال بنس عبر شبكة "سي بي إس" التلفزيونية إن خطوة القاضي بوقف الأمر خاطئة، وأن إدارة ترامب واثقة من أنه سيتم نقض هذا القرار في المحكمة.

وذكر بنس أن أمر ترامب التنفيذي "يتماشى تماما مع القانون الوضعي الذي سنه الكونجرس"، مضيفا أنه أمر محبط أن ترى قاضيا في ولاية واشنطن يدير السياسة الاتحادية.

وقال إن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب يستند على قانون اتحادي قائم يمنح الرئيس سلطة تحديد من يسمح له بدخول الولايات المتحدة، ومن لا يتم السماح له بذلك.

وقالت محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو الأحد إن ولايتي واشنطن ومينسوتا، اللتين قد رفعتا الطعن الأول ضد حظر السفر، سوف تصدران اعتراضهما ضد دعوى الاستئناف التي قدمتها وزارة العدل، وذلك بحلول الساعة 1159 مساء الأحد بالتوقيت المحلي (0759 الاثنين بتوقيت جرينتش).

كما يعلن ترامب رده المؤيد لدعوى وزارة العدل بحلول الثالثة مساء غد الاثنين (2300 الاثنين بتوقيت جرينتش).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً