العدد 5266 - الأحد 05 فبراير 2017م الموافق 08 جمادى الأولى 1438هـ

ترامب: احترامي لبوتين لا يعني أنني سأتوافق معه

خفف الرئيس الاميركي دونالد ترامب من وصف لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بالـ"قاتل"، وقال إن إيران تبدي "استخفافا تاما لبلادنا"، في مقابلة تلفزيونية بثت يوم الأحد (5 فبراير/ شباط 2017).

وفي مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، بثت يوم الاحد قبل مباراة السوبر بول، لم يقل ترامب ما إذا كان سيلغي اتفاق إيران النووي، بعد دخوله حيز التنفيذ منذ أكثر من عام.

وقال ترامب "يبدو إن جرأتهم زادت... انهم يتبعون طائراتنا، ويحومون حول سفننا بقواربهم الصغيرة، لقد افتقدوا الاحترام".

ولم يؤكد ما إذا كانت الولايات المتحدة تحرك حاملة طائرات في استعراض للقوة أمام إيران، قائلا إنه لا يتحدث علنا عن "التحركات العسكرية".

وقال ترامب أيضا إنه يحترم بوتين، لكن هذا لا يعني أنه سيتوافق معه.

وتابع الرئيس الأميركي "دعني أقول لك أنه من الأفضل أن نتوافق مع روسيا بدلا من الاختلاف، وإذا كانت روسيا ستساعدنا في مكافحة داعش، وهي المعركة الكبرى، والإرهاب الإسلامي في جميع أنحاء العالم ... فإن هذا شيء جيد".

إلا أن المحاور، بيل أوريلي قاطعه قائلا "لكنه /بوتين/ رغم هذا لا يزال قاتلا". ورد ترامب: "هناك الكثير من القتلة ... لدينا الكثير من القتلة. ماذا تظن؟ بلدنا بريئة؟"

وقال ترامب إن الولايات المتحدة ارتكبت الكثير من الاخطاء، مشيرا إلى أن الحرب في العراق خير مثال على هذا.

وأوضح أن "هناك الكثير من الأخطاء، ولكن الكثيرين قتلوا ... هناك الكثير من القتلة حولنا، صدقني".

2202 10:02 م

ترامب يوافق على الاجتماع مع زعماء حلف شمال الأطلسي في أوروبا في مايو

 وست بالم بيتش (فلوريدا) – رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وافق على الاجتماع مع زعماء حلف شمال الأطلسي في أوروبا في مايو أيار وذلك خلال اتصال هاتفي جرى يوم الأحد (5 فبراير/ شباط 2017) مع ينس ستولتنبرج تناول أيضا الصراع الانفصالي في شرق أوكرانيا.

وانتُخب ترامب بناء على تعهد بدفع أعضاء حلف شمال الأطلسي إلى زيادة تمويلهم للتحالف لتخفيف العبء المالي عن الولايات المتحدة.

وأثار هذا الاقتراح اعتراضا من كل من الجمهوريين والديمقراطيين كما أثار قلق الحلفاء الأوروبيين الذين يخشون من احتمال استفادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ذلك.

وقال بيان للبيت الأبيض إن ترامب وستولتنبرج "ناقشا كيفية تشجيع كل أعضاء حلف شمال الأطلسي على الوفاء بالتزاماتهم فيما يتعلق بالإنفاق الدفاعي.

"الرئيس ترامب وافق على المشاركة في اجتماع لزعماء حلف شمال الأطلسي في أوروبا في مايو".

وأضاف أن ترامب وستولتنبرج "ناقشا إمكانية التوصل لحل سلمي للصراع على طول الحدود الأوكرانية".

وأثار ترامب انتقادا في الداخل بسبب رغبته في تحسين العلاقات مع بوتين.

وفي مقابلة بُثت يوم الأحد في محطة فوكس رفض ترامب ما أبداه محاوره من قلق بشأن أن "بوتين قاتل".

وقال ترامب مشيرا إلى حرب العراق في 2003 "لدينا كثير من القتلة... هل تعتقد أن بلادنا بريئة جدا؟".

2201 10:01 م

ترامب يعرب عن دعمه القوي لحلف الأطلسي في اتصال مع ستولتنبرج

 واشنطن – د ب أ

أعرب الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن "الدعم القوي لحلف شمال الاطلسي" كما بحث الوضع في شرق أوكرانيا في اتصال هاتفي يوم الأحد (5 فبراير/ شباط 2017) مع ينس ستولتنبرج الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو).

ووفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض، ناقش ترامب وستولتنبرج "كيفية تشجيع جميع حلفاء الناتو على تلبية التزاماتهم المتعلقة بالانفاق الدفاعي" فضلا عن "إمكانية التوصل إلى حل سلمي للصراع على طول الحدود الأوكرانية".

وأضاف البيان أن ترامب وافق أيضا على حضور اجتماع قادة حلف شمال الأطلسي في أوروبا في أيار/مايو المقبل.

وشكك ترامب مرارا في فعالية حلف شمال الأطلسي، وقال إنه يخطط للضغط على الدول الأعضاء في الحلف الدفاعي التي لا تخصص 2 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي.

وقال ستولتنبرج خلال مؤتمر صحفي الشهر الماضي "أنا واثق تماما من أن ... الرئيس ترامب، والادارة الامريكية الجديدة ستكون ملتزمة تماما حيال حلف الأطلسي وإلى الشراكة عبر الأطلسي وإلى أهمية الضمانات الأمنية".

وفيما يتعلق بتمويل حلف شمال الأطلسي، قال ستولتنبرج في المؤتمر الصحفي إنه "يتفق تماما" مع رسالة ترامب الخاصة "بتقاسم أكثر عدلا للأعباء" مؤكدا على ضرورة قيام الحلفاء الأوروبيين بدفع المزيد ومضاعفة الاستثمارات في مجال الدفاع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً