العدد 5266 - الأحد 05 فبراير 2017م الموافق 08 جمادى الأولى 1438هـ

مزاد على قصص مصورة رسمها الشاعر الفرنسي ارتور ريمبو


تطرح قصص مصورة للشاعر الفرنسي ارتور ريمبو تضم أولى الرسومات المعروفة التي خطها وارفقها بتعليق بخطه، في مزاد علني تنظمه دار سوذبيز يوم الأربعاء المقبل في باريس.

ومن بين هذه المجموعة المؤلفة من سبعة رسومات والمعروفة بإسم "ملذات الصغر"، أنجز ريمبو بالريشة والقلم ستة منها في العام 1865 حين كان في سن العاشرة. وهذه واحدة من خمس وثائق مصورة معروفة وموثقة لريمبو.

ويؤكد الخبيران المسئولان عن هذا المزاد لحساب دار "سوذبيز" فريديريك باران وبونوا بوتمانس أن "هذه الرسومات الاستثنائية المملوكة حاليا لجهات خاصة هي الوحيدة المنسوبة بشكل مؤكد للشاعر... هي تعكس عالم شاعر يافع يتمتع بروح نقدية للعالم الذي يحيط به".

وتقدر قيمة هذه الرسومات التي كانت مملوكة للعطار الهاوي لجمع الكتب جاك غيران بمبلغ يراوح بين مئة ألف يورو ومئة وخمسين ألفا.

وهذه الأعمال موجودة على صفحة مزدوجة بقياس 200*150 ملم مصدرها دفتر للمسودات كان يحمل اسم "دفتر سن العاشرة" ولم تصمد منه سوى ثماني ورقات. والرسومات موجودة على الصفحة الاخيرة من هذه الأوراق الثماني.

ويعكس ريمبو في هذه الرسومات صورا من طفولته "(ألعاب تحاكي حياة البالغين وتزحلق على الثلج وأنشطة في الحديقة وعلى الأرجوحة). ويتطرق أيضا ريمبو الفتى في هذه الأعمال إلى محيطه العائلي.

وتطرح في المزاد عينه أيضا مخطوطة لقصيدة اهداها ريمبو للشاعر بول فيرلان قبل عام من الخلاف بينهما، وتقدر قيمتها بمبلغ يراوح بين مئتي ألف يورو وثلاثمئة الف.

كذلك تطرح دار سوذبيز في المزاد كتاب المكافآت الذي حصل عليه ارتور ريمبو في العام 1870 تقديرا للدرجات الجيدة التي حصل عليها في حصة فن البلاغة. وتقدر قيمته بمبلغ يراوح بين 8 آلاف و12 ألف يورو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً