العدد 5266 - الأحد 05 فبراير 2017م الموافق 08 جمادى الأولى 1438هـ

الصين ستروج للطب التقليدي في مواجهة مرض الايدز


أعلنت الحكومة الصينية أنها ستضاعف عدد مرضى الايدز الذين تعالجهم عن طريق الطب الصيني التقليدي لأنها تنوي تطوير اللجوء إلى هذه الممارسات القديمة القليلة الكلفة.

والطب التقليدي هو واحدة من الوسائل التي تقترحها الخطة الخمسية الرسمية لمكافحة الايدز إلى جانب الطب الحديث. وقالت الحكومة الصينية عبر موقعها الالكتروني إن "عدد الاشخاص الذين يعانون من الايدز ويعالجون عن طريق الطب الصيني التقليدي سيتضاعف مقارنة بالعام 2015".

وتحض الخطة خدمات الطب التقليدي على التعاون مع الهيئات الصحية الرسمية "لإيجاد خطة علاجية تجمع بين الطب الصيني التقليدي والطب الغربي".

ويندرج هذا النداء في إطار حملة الحكومة الهادفة الى تطوير اللجوء إلى الطب التقليدي في كل المجالات. وهذا الطب العائد إلى آلاف السنين يعتمد أدوية تستند خصوصا إلى النبات والتدليك والعلاج بالإبر والكيكونغ (الحركات الرياضية التقليدية).

وثمة جدل بشأن مساهمة هذا الطب. ففي يناير/ كانون الثاني خلصت دراسة لأطباء سويديين إلى أن العلاج بالابر يخفف على ما يبدو بكاء الاطفال الرضع المصابين بمغص. إلا أن علماء غربيين اخرين شككوا بهذه الخلاصات.

وفي نهاية ديسمبر/ كانون الأول أقرت الصين أول قانون بشأن الطب التقليدي يسمح لممارسيه الحصول على رخصة وفتح عيادات بسهولة أكبر.

وتضم الصين نحو 450 ألف معالج بالطب التقليدي على ما تظهر الأرقام الرسمية. وترى السلطات في هذه الممارسات بديلاً أقل كلفة من الطب الحديث. وتهدف الخطة الجديدة لمكافحة الايدز إلى خفض "السلوك الجنسي المثلي المرتبط بالإيدز" بنسبة 10 في المئة على الأقل وخفض نسبة انتقال العدوى من الام إلى الطفل إلى ما دون 4 في المئة.

وفي نهاية العام 2014 كان عدد الاشخاص المصابين بفيروس الايدز او بالمرض في الصين يصل الى 501 ألف شخص بحسب حصيلة رسمية رفعت إلى الامم المتحدة العام 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً