العدد 5267 - الإثنين 06 فبراير 2017م الموافق 09 جمادى الأولى 1438هـ

الحكومة السورية والمعارضة تتبادلان أكثر من 100 سجين في حماة

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومسؤول بالمعارضة المسلحة إن الحكومة السورية وجماعات معارضة تبادلت عشرات السجينات والرهائن بعضهن معهن أطفالهن في محافظة حماة مساء الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017).

وأضاف المرصد أن ممثلي الحكومة والمعارضة تبادلوا 112 شخصا بينهم 24 طفلا في بلدة قلعة المضيق التي تسيطر عليها المعارضة بريف حماة. وكان هناك كثيرات محتجزات منذ سنوات.

وذكر المرصد أنه تم الإفراج عن نحو نصف النساء من سجون حكومية ثم نقلن إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة.

في المقابل أفرجت جماعات معارضة مختلفة عن البقية فضلا عن ثلاثة رجال لم يتم الكشف عن هوياتهم ونقلوا إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة على الساحل.

وقال المرصد إن عمليات التبادل من هذا النوع كانت نادرة في الحرب المستمرة منذ نحو ستة أعوام لكن معدلاتها زادت في الأشهر القليلة الماضية.

وقال محمد رشيد المتحدث باسم جماعة جيش النصر المعارضة التي تنشط في حماة إن لجنة أهلية تتفاوض على مثل تلك المبادلات مع الحكومة أشرفت على المبادلة اليوم الثلثاء.

وأضاف أن السجناء على الجانبين كان بينهم أطفال وأن بعض النساء وضعن أطفالا أثناء الاعتقال.

وذكر رشيد أن أغلب الرهائن الذين أطلقت المعارضة سراحهم كانوا من محافظة اللاذقية الساحلية معقل الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد وكانوا محتجزين منذ 2013.

وقال إن بعض النساء الذين أفرجت الحكومة عنهن كانوا محتجزين منذ بداية الانتفاضة في 2011.

ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة السورية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:04 م

      للاسف مايسمى النظام السوري .. يسجن السوريات ويطالب بشبيحته مقابل الافراج عنهن ... ذكرتني هذه العملية عندما تبادل اسرائيل نساء غزة بجنودها

اقرأ ايضاً