العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

"القمر الثلجي" يظهر الجمعة المقبل

قالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إن الجمعة المقبل، يشهد العالم ظاهرة فلكية فريدة تُعرف باسم "القمر الثلجي"، وتستمر قرابة أربع ساعات، حسبما قالت صحيفة "الحياة".

وأوردت الوكالة أن المذنب "45P" (مذنب السنة الجديدة)، في أقرب نقطة له من كوكب الأرض، بعد ساعات من حدوث خسوف القمر (القمر الثلجي) الذي يظهر عندما تكون الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل.

ويظهر الخسوف القمري، عندما يمر القمر من المنطقة الخارجية لظل الأرض، المعروفة باسم "شبه الظل"، حيث قد يُلاحظ خفوت ظاهري لبريق القمر عند توقيت الذروة العظمى "منتصف الخسوف"، بحسب ما نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وأضافت "ناسا" أن القمر لن يختفي بشكل كلي، لأن أشعة الشمس ستضيئ سطحه، لذا سيبقى القمر مضاء بالكامل في كافة مراحل هذا الخسوف، ليبدو وكأنه كتلة من الثلج. وذكرت الوكالة أن سيكون المذنب «45P» في أقرب نقطة له من كوكب الأرض، يوم 11 فبراير/ شباط الجاري، وذلك على بعد 7.4 أميال، ويتحرك بسرعة عالية، وسيظهر مجدداً العام 2022.

ويمكن للمتابعين في أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا رصد هذه الظاهرة على الجهة الجنوبية من السماء في وقت متأخر من الليل، أما سكان أميركا الجنوبية والشمالية والوسطى، فيمكنهم التمتع بمشاهدة "القمر الثلجي" من جهة الشرق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً