العدد 5272 - السبت 11 فبراير 2017م الموافق 14 جمادى الأولى 1438هـ

"ذي بومب" يفجر المخاوف من السلاح النووي في مهرجان برلين

أثار فيلم "ذي بومب" اهتماماً كبيراً لدى عرضه في مهرجان برلين متطرقاً إلى مخاطر السلاح النووي جامعاً بين العمق السياسي والعلمي والاتقان الفني.

وهذا الفيلم الذي تعاون في انجازه كيفن فورد وسمريتي كيشاري والصحافي الاستقصائي اريك سكلوسر، سبق أن أثار ضجة أيضاً في مهرجان "ترايبيكا" في نيويورك، حيث عرض للمرة الأولى العام الماضي.

ويحمل هذا الفيلم بصمة المقاطع المصورة للأغاني، ويمتد على أكثر من ساعة بقليل، وينطوي على صور من الارشيف واخرى حديثة لعمليات إطلاق صواريخ وانفجارات نووية، ترافقها فرقة "ذي اسيد" للموسيقى الالكترونية وهي تعزف قبالة الشاشة.

يراد من هذا الفيلم الوثائقي ان يعرض على شاشة تلتف 360 درجة حول المشاهدين، فيما الموسيقيون يرافقون المشاهد. لكن في مهرجان برلين لم يكن ممكنا سوى عرضه على شاشة عادية، على رغم ذلك كان له تأثير كبير على الجمهور.

ويقول بيدرو غوتينغ وهو شاب برتغالي في الواحد والثلاثين من عمره "انه فيلم مثير جداً، فيه أمور كثيرة كنت أجهلها، من الناحية البصرية كان الامر تجربة جديدة لي".

وتقول الشابة الفرنسية اليونور كليمنت التي شاهدت العرض في برلين أيضا "احببت الناحية الجمالية فيه كثيرا"، متحدثة ايضا عن "الدهشة" من كمية الاسلحة النووية المنتشرة في العالم. ويوضح معدو الفيلم لمشاهديه أن 15 ألف رأس نووي تنتشر على سطح كوكب الارض، 90 في المئة منها في يد الأميركيين والروس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً