العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ

النفط يسجل ارتفاعاً طفيفاً في آسيا

 

تسجل أسعار النفط ارتفاعاً طفيفاً اليوم الإثنين (13 فبراير / شباط 2017) في آسيا مع الاعلانات المتعلقة بالنفط الصخري الاميركي التي تحد من التفاؤل الذي تلى خفض الانتاج في اطار الاتفاق في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك).

وحوالي الساعة 03,30 بتوقيت غرينتش، خسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم آذار/مارس سنتا واحدا ليبلغ 53,87 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

لكن سعر برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم نيسان/ابريل ربح اربعة سنتات ليبلغ 56,74 دولارا.

وكانت اسعار النفط تراجعت الاسبوع الماضي بسبب زيادة مخزونات النفط الاميركي وتصاعد النشاطات في منصات الحفر في الولايات المتحدة. وقد استأنف ارتفاعه بعد ذلك تحت تأثير معلومات تفيد ان اوبك نفذت تسعين بالمئة من وعودها بالحد من الانتاج للفصل الاول من 2017، كما قال محللون.

وكانت اوبك وشريكاتها بما فيهم روسيا، قررت في نهاية 2016 الحد من الانتاج. وسمح ذلك بارتفاع الاسعار الى الضعف تقريبا بالمقارنة مع شباط/فبراير 2016 عندما وصل سعر البرميل الى ادنى مستوى له منذ عقد.

لكن المحللين يرون ان ارتفاع انتاج النفط الصخري الاميركي وزيادة انتاج ليبيا ونيجيريا يؤثران على الاسعار وقد يلغيان تأثير اتفاق اوبك.

وقد اصبحت العمليات المكلفة لاستخراج النفط الصخري في الولايات المتحدة مربحة من جديد.

وقال سانجيف غوبتا المحلل في مجموعة "اي واي" المالية ان "السوق ليست واثقة من ان اوبك ستواصل خفض انتاجها بعد الفصل الاول وهذا سيؤدي الى عرض اكبر من الطلب".
واضاف ان المستثمرين قلقون "على ما يبدو من زيادة عرض النفط الصخري الاميركي واطراف لا يمكن التكهن بعملها مثل ليبيا ونيجيريا وجنوب السودان".

وكان سعر برميل النفط الخفيف ارتفع 86 سنتا ووصل الى 53,86 دولارا في نيويورك الجمعة. وفي لندن ارتفع سعر برميل برنت 1,07 دولار الى 56,70 دولارا في سوق المبادلات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً