العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ

صرح الميثاق الوطني يحتفي بإنجازات عام كامل من الجهد والعطاء


الصخير - صرح الميثاق الوطني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح الميثاق الوطني، رؤية ملك وقصة شعب، صرح الهوية البحرينية وتتويج لأعظم الإنجازات الوطنية، تحفة معمارية تذكرنا بما يجمعنا.

ويعد الصرح الوطني من أكبر الصروح الثقافية في المنطقة نوعاً ومحتوى ثقافيّاً، ويحسب إلى البحرين السبق في فكرته ومحتواه الثقافي والتوعوي التعليمي العالي، وقيمه العربية والإسلامية الواضحة، وتفرده برسائل إنسانية سامية موجهة إلى الزوار من جميع الأعمار ولا سيما الأطفال، أمل المستقبل وامتداد الحاضر، وجاءت من التوجيهات السامية لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

صرح الميثاق الوطني، هو تذكير بالأهداف الوطنية السامية، التي من أجلها كان الميثاق وصرحه، وسيبقى الصرح مخلداً لذكرى التصويت على ميثاق العمل الوطني، ومكرماً لكل من أسهم فيه، ونبراساً لما أتى بعده، محتفلاً بالإنجازات الوطنية الحاضرة، ومحفزاً الشباب ليواصلوا بناء الوطن ورفع علمه عالياً خفاقاً، وداعماً للمشروع الإصلاحي الذي التف الشعب حوله في أروع صور الوحدة الوطنية قبل ستة عشر عاماً، فخلد تلك اللحظة العظيمة في تاريخ البحرين عبر صرح عظيم ليس له نظير، يمثل رؤية ملك وقصة شعب.

 ويعد ميثاق العمل الوطني وثيقة متكاملة للإصلاح والتحديث في جميع المجالات، وبلورة لمشروع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه الإصلاحي الذي تعهد جلالته بتنفيذه، منذ أن تولى مقاليد الأمانة العام 1999، وحدد الميثاق الأسس والمقومات الحضارية لمملكة البحرين الدستورية وهوية البحرين الحضارية التاريخية العربية الإسلامية، والمقومات الأساسية للدولة والمجتمع، وعلاقات البحرين الخليجية والعربية والدولية.

وسطر صرح الميثاق الوطني إنجازات نوعية ومميزة في العام 2016، من خلال برامج صرح الميثاق التوعوية والتثقيفية والزيارات التي ينظمها الصرح الوطني لمختلف المؤسسات والجهات على مدار العام للتعرف على الصرح، وبات دور صرح الميثاق هامّاً وراسخاً في تعزيز الهوية البحرينية والقيم الإنسانية الراقية لدى مختلف فئات المجتمع، والتعريف بالصرح ورسالته الوطنية، والهدف من إنشائه، ورؤية جلالة الملك حفظه الله ورعاه ومشروعه الإصلاحي.

ومن ذات المنطلق، كان لمدير عام صرح الميثاق الوطني خولة المهندي وقفة على أهم الإنجازات التي سطرها الصرح الوطني في العام الماضي، فقد بدأت حديثها بالإشارة إلى احتفال صرح الميثاق الوطني بيوم الميثاق، مبينةً ذلك بقولها: " تحتفل البحرين يوم 14 فبراير بيوم الميثاق، وصرح الميثاق الوطني هو احتفال في كل يوم وفي كل لحظة بميثاق العمل الوطني والمشروع الإصلاحي لجلالة الملك حفظه الله ورعاه".

فقد نجح الصرح في دعوة واستقبال فعاليات وطنية كبرى رغم ما يمر به من نقص الموارد المالية والكوادر البشرية، والحاجة الماسة لتوفير موازنة خاصة به تتناسب مع طبيعة العمل فيه، مما أدى إلى صعوبة قيامه بأدواره الوطنية الهامة وتحقيق الهدف الذي أنشئ من أجله بتوجيهات من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه ورؤيته السديدة.

فمنذ افتتاح صرح الميثاق الوطني في العام 2010 وحتى اليوم، فإن الصرح الوطني يحرص على الاحتفاء بالمناسبات الوطنية الهامة كل عام، فقد احتضن الصرح احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لميثاق العمل الوطني، وحظي بشرف استقبال جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه.

واستقبل صرح الميثاق الوطني في (مايو/ أيار 2016) نجل صاحب السمو الملكي ولي العهد سمو الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة، الذي أشاد بالدور الهام الذي يلعبه صرح الميثاق في إبراز مسيرة الولاء والانتماء الصادق لهذا الوطن وقيادته.

ونوه بجهود القائمين على الصرح الوطني التي تلتقي مع إرادة عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه بجعل هذا الصرح بمثابة ذاكرة وطنية خالدة لمواقف الدعم والتأييد لميثاق العمل الوطني، ويحكي قصة التلاحم بين القيادة والشعب، وسردها لمختلف الأجيال.

وفي ختام شهر (مارس/ آذار 2016)، كرم صرح الميثاق الوطني المساهمين في صنع وتطوير صرح الميثاق الوطني خلال فترة إنشاء الصرح حتى العام 2010، متذكراً مساهمتهم في إنجاز هذا الصرح العظيم من خلال عضويتهم في فريق محتوى الصرح والتي كانت تديره المدير العام للصرح أو اللجان المساندة للفريق، وتم التكريم في فعالية نظمها الصرح تحت عنوان: "العمل معاً"، وقد أثنى المكرمون والحضور على هذه اللفتة من الصرح والتي تعبر بحق عن روح الميثاق وصرحه.

وقد افتتح صرح الميثاق الوطني مطلع شهر (ديسمبر/ كانون الأول العام 2016) باحتفالية في يوم المرأة البحرينية، نظم خلالها برنامجاً مشتركاً مع ديوان الخدمة المدنية عبر فعالية توعوية تحت عنوان "لنعمل معاً لأداء حكومي متميز".

واشتملت الفعالية على ورشة عمل تدريبية نظمها ديوان الخدمة المدنية لموظفات الديوان والصرح، إلى جانب تقديم محاضرة حول مكانة المرأة البحرينية بحسب القانون البحريني في المجال القانوني والعدلي للعام 2016، واختتم بتكريم موظفتين من موظفات الصرح للأداء المتميز.

وتجاوباً مع إعلان جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه بتخصيص يوم السابع عشر من ديسمبر من كل عام يوماً للشهيد، لبى صرح الميثاق الوطني دعوة جلالته في (ديسمبر 2016) ونظم فعالية ضخمة احتضنت أسر الشهداء ونخبة من الشخصيات البارزة، تم خلالها تقديم فقرات متنوعة تضمنت إلهاماً وجدانيّاً ونفسيّاً ودينيّاً ووطنيّاً موجهاً لأسر الشهداء، إلى جانب عمل فني إبداعي تحت عنوان: "ملحمة الشهداء" الذي تم تطويره هذا العام وإهداؤه لأسر الشهداء، واختتمت الفعالية بتكريمهم من قبل المدير العام لصرح الميثاق الوطني. 

ولا ينسى صرح الميثاق الوطني فئة الأطفال أمل المستقبل، فهو ينظم فعاليات خاصة للأطفال من مختلف الفئات العمرية.

فقد نظم فعالية ترفيهية وتعليمية لأبناء الصرح بمناسبة "القرقاعون" في (يونيو/ حزيران 2016)، وذلك لتأكيد وتأصيل القيم البحرينية المستقاة من كتاب الله عز وجل والسيرة النبوية العطرة.

وحملت الفعالية في طياتها قيماً وفوائد على المستوى الإسلامي والوطني والإنساني، تعلمها الأطفال عبر المرح والمسابقات وربط "القرقاعون" بمعانٍ عميقة.

ويقوم صرح الميثاق الوطني بدور تنويري ثقافي عظيم في سبيل تحقيق أهدافه، من خلال إقامة البرامج والأنشطة الفكرية الهادفة إلى نشر الثقافة والفكر الإبداعي عبر الصعيد الوطني، وذلك من خلال ندوات صرح الميثاق الوطني التنويرية، والتي أطلقها صرح الميثاق في (إبريل/ نيسان 2013).

من جانب آخر، وضمن احتفاله بشهر الميثاق في (فبراير 2016) استقبل صرح الميثاق زيارة لنواب برلمانيين أوروبيين وممثلين للمجلس الوطني البحريني، كما نظم لهم لقاءً مفتوحاً مع مؤسسات المجتمع المدني البحريني العاملة في التغيير الإيجابي من الداخل، وقد عبرت كل جمعية عن أهدافها كمؤسسة نفع عام وعن أهم إنجازاتها وطموحاتها، كل في مجاله، وقد أدار اللقاء مدير عام صرح الميثاق الوطني خولة المهندي، ومؤسس ورئيس قسم العلاقات الدولية والدراسات الأوروبية بجامعة ميتروبوليتان براغ ميشيل بلفر، وكان لهذا اللقاء أطيب الأثر في نفوس الوفود الأوروبية الزائرة في التعرف على المجتمع المدني البحريني ونشاطه وحيويته.

وإدراكاً من إدارة صرح الميثاق الوطني لأهمية التعاون والتكامل مع الجهات الحكومية والخاصة لإنجاح رسالة الصرح الوطنية السامية، فإن الصرح حريص على أن يستقبل وفوداً من جهات حكومية وخاصة طوال العام وتعريفهم بصرحهم الوطني ورسالته.

فقد استضاف صرح الميثاق الوطني ضمن برامجه وتحقيقاً لرسالته عدداً من الرؤساء التنفيذيين وكبار المسئولين لمجموعة من أهم الشركات الصناعية في البحرين والتي أسهمت في بناء نهضة البحرين الحديثة وأضاءت وهجها الصناعي.

وجاءت هذه الزيارات من شركة غاز البحرين الوطنية (بنا غاز)، وشركة الخليج للصناعات والبيتروكيماويات (جيبك)، وشركة تطوير للبترول، وشركة نفط البحرين (بابكو)، والشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري)، وذلك لإيمانهم بأهمية ما يمثله هذا الصرح الثقافي من مدلولات وطنية زاخرة.

واستضاف صرح الميثاق الوطني القطاعات المختلفة من وزارة الداخلية، فقد استقبل في (يناير/ كانون الثاني 2016) مجموعة من أطفال مركز رعاية الأحداث، إضافةً إلى استقباله مرشحي ضباط كلية عيسى العسكرية، ومدربيهم في الشهر الذي تلاه للعام ذاته.

كما استقبل الصرح الوطني وفداً من المحافظة الجنوبية في (فبراير2016،) يتقدمهم محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة وعدد من وجهاء المحافظة، بينهم المطرب البحريني الكبير أحمد الجميري وإمام الجامع الشيخ إبراهيم محمد الحادي، وعضو مجلس الشورى السابق ورئيس ديوان الخدمة المدنية السابق أحمد عبداللطيف بحر والإعلامي سامي هجرس.

واستضاف صرح الميثاق الوطني في الشهر ذاته محافظة العاصمة، يتقدمهم نائب المحافظ حسن عبدالله المدني، الذي أشار إلى دور الصرح الوطني في التعريف بالبحرين والقيم الأصيلة، وعلى وجه الخصوص الوفود التي تزور البحرين وتتعرف من خلال الصرح على الحضارة البحرينية، معبراً عن إعجابه الشديد بالتصميم والشكل الهندسي للصرح، ومشيداً بموظفي الصرح.

إلى جانب استقبال صرح الميثاق الوطني في (مارس/ آذار 2016) المنسقية العامة للمحافظات، وكان في مقدمتهم المنسق العام للمحافظات مبارك أحمد الفاضل، ومساعد المنسق العام العقيد أحمد محمد هجرس وجملة من موظفي المنسقية.

واستقبل صرح الميثاق الوطني محافظ المحرق سلمان عيسى بن هندي المناعي وعدداً من وجهاء وأهالي المحافظة في (مايو/ أيار 2016)، وكان من بينهم سفيرة النوايا الحسنة للمرأة عضو مجلس الشورى سابقاً منيرة عيسى بن هندي المناعي.

وفي (يونيو 2016) استضاف الصرح الوطني مديرية شرطة المحافظة الجنوبية، جاء في مقدمتهم مدير عام مديرية شرطة المحافظة الجنوبية العميد الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، إضافةً إلى ضباط وضباط صف وأفراد ومدنيين من مرتب مديرية شرطة الجنوبية.

وفي ديسمبر الخير للعام ذاته استقبل صرح الميثاق الوطني الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف راشد الزياني، يرافقه وفد من الأمانة العامة للمجلس، وذلك ضمن الفعاليات المتزامنة مع انعقاد قمة قادة دول مجلس التعاون في دورتها السابعة والثلاثين، وتزامنًا مع احتفالات مملكة البحرين بالأعياد الوطنية.

واستقبل صرح الميثاق الوطني وفداً من الإدارة العامة للمرور ضم 27 فرداً من ضباط وضباط صف ومدنيين ضمن احتفائه بشهر ديسمبر الخير للعام 2016، متعرفين خلال زيارتهم على الصرح الوطني ورسالته المنبثقة من ميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين، ورؤية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه من إنشائه.

واستقبل صرح الميثاق الوطني وفداً من أعضاء المجلس البلدي الشمالي ووقف على الامكانيات الفنية والهندسية التي يحظى بها الصرح وهو يستقبل العديد من الزيارات للمؤسسات الرسمية والأهلية في إطار لتعزيز التواصل بين الصرح والجهات الحكومية والخاصة، وجاء في مقدمة الوفد رئيس مجلس بلدي الشمالية محمد بن خليفة بو حمود الذي أشاد بجهود القائمين على الصرح والذين يتمتعون بحس وطني كبير من خلال شرحهم مختلف المناطق ولمسيرة حُكم آل خليفة الكرام في البحرين، وما شهدته البلاد في عهدها من التطور والازدهار.

بالإضافة إلى استقبال صرح الميثاق الوطني وفداً من أعضاء مجلس المحرق البلدي، جاء في مقدمتهم رئيس مجلس المحرق البلدي محمد آل سنان الذي أشاد بصرح الميثاق الوطني، موضحاً أن الصرح يعد أحد المعالم الخالدة في تاريخ الذاكرة البحرينية، منذ تولي عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم في البلاد.

كما يستضيف صرح الميثاق الوطني العديد من الوفود البرلمانية العربية والأوروبية، بالإضافة إلى عدة جهات خارجية.

وقد قامت إدارة الصرح بتدريب وتأهيل موظفيها للقيام بمهام الاستقبال والتعريف بالصرح والتعامل مع المجموعات المختلفة من الزوار عبر جهود مباشرة من مدير عام الصرح لعدم توفير موازنة للصرح لتدريب موظفيه، إما عبر التدريب الداخلي الميداني أو من خلال ورش العمل الداخلية لترسيخ قيم الصرح وآليات العمل الناجحة فيه، كما تمت تهيئتهم ليكونوا على استعداد لأي زيارات مفاجئة سواءً من داخل البحرين أو خارجها.

فقد استضاف صرح الميثاق الوطني في (نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) الوفد الأوروبي وضم عدداً من أعضاء البرلمان الأوروبي، إلى جانب أعضاء مجلسي النواب والشورى ووفد من الدبلوماسيين الأوروبيين العاملين في البحرين.

كما يستقبل صرح الميثاق الوطني المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني، فقد استضاف خبيرة برامج التعليم في مكتب منظمة "اليونسكو" الإقليمي بالدوحة فريال خان خلال زيارتها مملكة البحرين، واستضاف الصرح الوطني ضيوف مملكة البحرين أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة "الألكسو" وهم المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" عبدالله محارب، وممثلو كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة "الألكسو"، إضافةً إلى أعضاء المجلس التنفيذي للألكسو.

ناهيك عن تعاون صرح الميثاق الوطني مع المؤسسات التعليمية واستقباله طلبة المدارس الحكومية والخاصة والجامعات ومحاولة تغطية جميع مدارس البحرين.

فقد استقبل الصرح الآلاف من الطلاب على مدار العام من مختلف المراحل الدراسية، وأعد لذلك زيارات مجدولة لاستيعاب الأعداد الكبيرة لطلبة المدارس خلال العام الدراسي، وذلك ضمن برنامج الصرح الوطني لتعريف الناشئة بالصرح الوطني وتعزيز القيم الوطنية والإنسانية لديهم والاعتزاز والانتماء إلى الوطن.

إلى جانب نجاح صرح الميثاق في تنظيم العديد من برامج التنمية البشرية والبرامج التعليمية لموظفي الصرح ولأكبر شريحة في المجتمع، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الحكومية بإقامة فعاليات تدريبية وطنية، وتقديم الدعم الكامل للجهات الأخرى من خلال تهيئة قاعات الصرح بما يتناسب مع طبيعة البرامج المقدمة فيه، ليستفيد منها الجميع وفي نفس الوقت للتعريف بالصرح ورسالته السامية.

فقد نظم صرح الميثاق الوطني برامج للتدريب الداخلي ضمن سلسلة ورش المدير العام للصرح القيمية حول أخلاقيات العمل في (فبراير 2016)، وذلك تحت عنوان: "العلاقة بين الموظفين في مكان العمل"، وتهدف هذه البرامج إلى التعرف على أخلاقيات العمل الوظيفي في مجال العمل وتحقيق الاستقرار الوظيفي من خلال تطبيق قواعد السلوك الأخلاقي المهني السليم بين الموظفين، ومراعاة المصلحة العامة على المصلحة الشخصية.

وفي نهاية شهر (ديسمبر 2016)، احتضن صرح الميثاق الوطني أكثر من 170 موظفاً حكوميّاً مستجدّاً ضمن برنامج الموظفين المستجدين في القطاع العام "تأسيس" الذي يقدمه معهد الإدارة العامة (Bipa)، وذلك بهدف تزويد المستجدين بالمهارات الأساسية لتحقيق أداء حكومي متطور بما يناسب أهداف البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية.

هذا بالإضافة إلى نجاح الصرح الوطني في استقطاب ورش عمل ومحاضرات تثقيفية لموظفيه لتحفيز الإيجابية وزيادة الإنتاجية في العمل، فقد نظم الصرح سلسلة من المحاضرات التوعوية الشهرية تطرقت إلى واحد من أهم المواضيع الصحية التي تهم جميع الأفراد وتمحورت حول الطب البديل والتغذية السليمة، وقد كانت أولى محاضرات السلسلة في (سبتمبر/ أيلول 2016).

وخلال هذا العام قام صرح الميثاق الوطني باستحداث مخطط إداري لتوثيق إنجازات الأقسام وتحفيز التنافس بينهم، وفتح المجال لتبادل التطبيقات الناجحة، حيث قدم قسم تقنية المعلومات عرضاً لإنجازاته تم من خلاله استعراض رؤية القسم والمهام الوظيفية التي ينجزها موظفوه، كما قام أفراد القسم بتوجيه بقية موظفي الصرح لما يحتاجونه منهم؛ كي يسهموا في نجاح مهام القسم، وقد تم عقد هذا الاجتماع بحضور المدير العام لصرح الميثاق الوطني وموظفي الصرح في (نوفمبر 2016).

ويحرص صرح الميثاق الوطني على تعزيز برامج التطوع في الصرح الوطني عبر استقطاب متطوعين من كافة الأعمار وتدريبهم وتهيئتهم للمساعدة في استقبال الزوار وغيره من البرامج، كما يحرص على إشراكهم في مختلف الفعاليات التي ينظمها والاستفادة من تميزهم وإبداعهم، إضافةً إلى دعوتهم للمحاضرات والورش التدريبية التي يستضيف فيها خبراء واستشاريين لإعطائهم قيمة مضافة للتطوع بهدف نشر الوعي والثقافة، كما يحرص الصرح على تكريمهم احتفاءً بجهودهم المبذولة في خدمة مملكة البحرين والمساهمة في إيصال رسالة صرح جلالة الملك المفدى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً