العدد 5275 - الثلثاء 14 فبراير 2017م الموافق 17 جمادى الأولى 1438هـ

بالصور... منافسة شرسة ونتائج متقاربة في بطولة فيصل بن حمد لجمال الخيل


عوالي - اللجنة الإعلامية 

تحديث: 12 مايو 2017

في إطار فعاليات مؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة الذي يقام تحت رعاية ملكية سامية من لدن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تواصلت على ميدان قرية البحرين الدولية للقدرة منافسات بطولة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية الاصيلة.

وشهد منافسات البطولة حضور نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لمؤتمر "WAHO"، رئيس الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، بالإضافة إلى رئيس المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة بيتر بوند، وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة وأعضاء الجمعية العمومية من وفود الدول المشاركة.

وتوج فيصل بن راشد برفقة رئيس منظمة الـ"WAHO" الجياد والمهور الفائزة من جميع الفئات المشاركة، إذ كان التنافس على أشده من قبل الجياد والمربين ومالكي الاسطبلات والخيل العربية من داخل وخارج البحرين.

وكانت نتائج المنافسات في الفترة المسائية من اليوم الأول على النحو التالي:

مسابقة المهرات فئة 3 سنوات: المركز الأول ذهب للمهرة ليانا المملوكة لاسطبلات النوادر العربية وحصدت 92.13 نقطة، بينما احتلت المهرة واليسيا اوكس المملوكة لاسطبلات أوراسيا المركز الثاني برصيد 91.88 نقطة، وبفارق بسيط جداً من النقاط جاءت المهرة الأفراح للمالك علي عبدالله العالي في المركز الثالث برصيد 91.50 نقطة.

أما في مسابقة الأفراس من عمر 4-6 سنوات فقد خطفت الفرس بيرديتا المملوكة لسيد جعفر المهيشي المركز الأول عن جدارة واستحقاق عندما جمعت 92.50 نقطة، واحتلت الفرس فوريلوكس جواهر للمالك عبدالله أحمد شاهين المركز الثاني 91.63 نقطة، فيما ذهب المركز الثالث الفرس أم الشريزة للمالك حمد الهاجري برصيد 91.38 نقطة.

وفي مسابقة الافراس من عمر 7-9 سنوات، جاءت في المركز الأول الفرس بشرى الثمينة المملوكة للملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برصيد 90.75 نقطة، واحتلت الفرس جيس مينت للمالك سيد محمد عباس برصيد 90.63 نقطة، في حين ذهب المركز الثالث إلى الفرس أجا أنيكا للمالك يوسف تهيفة برصيد 90.13 نقطة.

وفي مسابقة الأفراس عمر فوق الـ10 سنوات، احتلت الفرس كشيرة المملوكة لاسطبلات أوراسيا المركز الأول برصيد 91.50 نقطة، وفي المركز الثاني جاءت الفرس كتانا با برصيد 90.88 نقطة، في حين ذهب المركز الثالث للفرس سلاسل المملوكة للسيد فضل عباس الجمري برصيد 90.63 نقطة.

أما في مسابقة بطلة الابطال للمهرات، فقد خطفت المهرة مستورة العقيد للمالك حمد الهاجري المركز الأول عن جدارة واستحقاق، بينما ذهب المركز الثاني لأمالية الخوالد للمالك خالد مبارك، في حين جاءت المهرة أبها الحمد للمالك للشيخ حمد خالد الصباح في المركز الثالث.

وفي مسابقة بطلة الابطال للمهرات فوق السنتين فقد فازت المهرة عليا الأمير للمالك علاء عبدالجبار حماد بالمركز الأول، بينما ذهب المركز الثاني للمهرة واليسيا أوكس المملوكة لاسطبلات أوراسيا، وجاءت المهرة سنّاء المعود للمالك سيد المهيشي في المركز الثالث.

وفي مسابقة بطلة الابطال لفئة الافراس، خطفت الفرس بيرديتا المملوكة لسيد جعفر المهيشي المركز الأول عن جدارة واستحقاق، واحتلت الفرس فوريلوكس جواهر للمالك عبدالله أحمد شاهين المركز الثاني، واحتلت الفرس كشيرة المملوكة لاسطبلات أوراسيا المركز الثالث.

كتيب صحي إرشادي عن الخيل

وأصدرت مربية الخيل سارة الطاهري كتيباً صحياً عن الخيل العربية الاصيلة يتضمن الكثير من الارشادات الصحية للخيل، وبعض المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الجياد وطرق التعامل معها، بالإضافة الى الاهتمام بجانب الوقاية من الامراض، حسب نصائح علمية من من قبل الكثير من الأطباء البيطريين وخبراء الصحة الوقائية البيطرية.

الكتيب الذي يقع في 27 صفحة صادر باللغة العربية وتم طباعة 500 نسخة منه، حيث حرصت الطاهري على توزيعه في بطولة المغفور له بإذنه تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية الاصيلة وتوزيعه على مربي وملاك الاسطبلات المشاركة في المسابقة التي تقام ضمن اطار فعاليات استضافة البحرين لمؤتمر المنظمة العالمية "WAHO".

وقالت سارة الطاهري عن إصدارها المميز:" حرصت على استغلال وجود هذا الكم الكبير من الدول المشاركة في مؤتمر WAHO وفي بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل بهدف توعية المشاركين بضرورة الاهتمام بالجوانب الصحية للجياد ومعرفة أسباب أهم المشاكل الصحية التي من الممكن أن تواجهها بحسب شهادة الكثير من المختصين البيطريين على حسب كل حالة".

وأشارت الطاهري إلى أهمية زيادة تثقيف الملاك والمربين بالجوانب الصحية وأثر ذلك الكبير على حماية الجياد من الامراض المزمنة في مختلف الظروف، وأوضحت أنها تملك حساباً رسمياً على تطبيق انستغرام باسم "@hourse_health" يحظى بمتابعة كبيرة من المهتمين في هذا الجانب، حيث يناقش الحساب بشكل دوري أهم المشاكل الصحية التي تعاني منها الخيل.

بث مطول لمسابقة الجمال

بذلت القناة الرياضية جهوداً مميزة في اخراج بطولة فيصل بن حمد لجمال الخيل العربية الأصيل بصورة مميزة، إذ خصصت ساعات طويلة من البث المباشرة لجميع المسابقات، بالإضافة إلى تخصيص استيديو تحليلي في قرية البحرين الدولية لسباقات القدرة، واجراء العديد من اللقاء المصورة مع الملاك ومربي الخيل العربية الاصيلة، وبعض اللجان العاملة والمشرفة على الحدث.

وكان فواز شمسان قد أكد الاستعدادات الكبيرة للقناة لمواكبة استضافة البحرين وقائع مؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة والفعاليات المصاحبة له، إذ تواجد كادر متكامل من القناة في مختلف البرامج التي وضعتها اللجنة المنظمة للمؤتمر سواء في أيام انعقاد الاجتماعات الرسمية أو في الزيارات السياحية والتراثية وأماكن استعراض الخيل البحرينية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً