العدد 5277 - الخميس 16 فبراير 2017م الموافق 19 جمادى الأولى 1438هـ

توقف محادثات سلام قبرص بسبب خلاف بشأن استفتاء قديم

قالت مصادر في محادثات إعادة توحيد قبرص إن المحادثات المباشرة توقفت الخميس (16 فبراير/ شباط 2017) بسبب خلاف بعد أن صوت برلمان القبارصة اليونانيين على إحياء ذكرى استفتاء أجري في 1950 سعيا إلى الوحدة مع اليونان وهو ما أثار غضب القبارصة الأتراك.

وأضافت المصادر التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها أن اجتماع اليوم بين الزعيم القبرصي اليوناني نيكوس أناستاسياديس ونظيره القبرصي التركي مصطفى أكينجي انتهى بعد حوالي ساعة من بدايته.

وقال إسبن بارث إيده مبعوث الأمم المتحدة الذي يشرف على مفاوضات السلام الدائرة منذ ما يقرب من عامين "الزعيمان أكدا بشدة أنهما ملتزمان بهذه العملية ولا يرى أحد أن العملية انتهت أو قضي عليها أو عُلقت".

وتهدف المحادثات إلى إنهاء انقسام الجزيرة وهو مصدر للتوتر منذ عقود بين اليونان وتركيا العضوين بحلف شمال الأطلسي وعقبة أمام مسعى تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقسمت قبرص على أسس عرقية منذ عام 1974 عندما غزت قوات تركية شمال الجزيرة ردا على انقلاب قصير نفذته عناصر عسكرية من القبارصة اليونانيين سعيا للوحدة مع اليونان.

وتبنى برلمان قبرص الذي يتألف فقط من قبارصة يونانيين قرارا في التاسع من فبراير شباط يحيي ذكرى استفتاء غير رسمي أجري في 1950 وافق فيه أكثر من 95 بالمئة من القبارصة اليونانيين على الوحدة مع اليونان.

وأعطى الجانبان روايات مختلفة عما حدث اليوم الخميس.

وقال أناستاسياديس إنه أخذ استراحة قصيرة وعاد ليجد أن أكينجي قد غادر. وقال أكينجي إن أناستاسياديس غادر الاجتماع وأغلق الباب بعنف.

والوحدة مع اليونان كانت دائما مصدرا لاستياء عميق بين القبارصة الأتراك وسببا لاشتباكات بين الطائفتين في عقد الستينات من القرن الماضي بعد أن حصلت الجزيرة على الاستقلال عن بريطانيا.

وعلى مدى عقود جرى التخلي عن فكرة الوحدة مع اليونان على الأقل رسميا. والجزيرة الواقعة في البحر المتوسط دولة عضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2004.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً