العدد 5278 - الجمعة 17 فبراير 2017م الموافق 20 جمادى الأولى 1438هـ

بالصور... رئيس الوزراء التركي يعقد تجمعاً موالياً لاردوغان في المانيا

عقد رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم اليوم السبت (18 فبراير/ شباط 2017) في المانيا تجمعاً داعماً للتعديل الدستوري الذي يرغب فيه الرئيس رجب طيب اردوغان واعداً أمام آلاف من المناصرين بملاحقة الانقلابين.

وقال يلديريم في ملعب في اوبرهاوسن بغرب المانيا غطته الاعلام التركية التي رفعها الاف من أنصار حزب العدالة والتنمية الذين يؤيدون التعديل الدستوري الذي سيطرح على استفتاء في 16 ابريل، "ولى الزمن الذي كان فيه البعض يعطون دروسا لتركيا. تركيا ليست بلدا يمكن ترهيبه".

وتستطيع الجالية التركية في المانيا، وهي الاكبر في العالم خارج تركيا، المشاركة في الاستفتاء.

وفي حال الموافقة عليه، ينص التعديل الدستوري على نقل السلطة التنفيذية الى الرئيس، الامر الذي ترفضه المعارضة التركية التي تتهم اردوغان بنزعة تسلطية وخصوصا منذ محاولة الانقلاب في تموز/يوليو.

ووعد يلديريم ايضا في مداخلته بملاحقة الانقلابين "في مخابئهم".

وتتهم انقرة الداعية فتح الله غولن المقيم في منفاه الاميركي بتدبير محاولة الانقلاب. ونفذت إثرها حملة تطهير واقالات غير مسبوقة.

من جهتها، وصفت سفيم داغديلين النائبة الالمانية عن حزب "دي لينكي" اليساري الراديكالي هذا التجمع بانه "حملة دعاية للديكتاتورية".

وقال النائب الالماني المدافع عن البيئة جيم اوزديمير لصحيفة "كولنر ستاد انزايغر" المحلية "ارى من غير المنطقي ان يستغل رئيس الوزراء التركي ديموقراطيتنا من دون اي احراج في حين انه واتباعه يخفون معارضيهم خلف القضبان".

وصباحا، التقى يلديريم المستشارة انغيلا ميركل التي اثارت قضية مراسل صحيفة "دي فيلت" دنيز يوجيل (43 عاما) الذي توقفه الشرطة التركية منذ الثلاثاء.

وقال شتيفن سيبرت المتحدث باسم الحكومة الفدرالية إثر هذا الاجتماع الذي عقد على هامش مؤتمر ميونيخ حول الامن ان "المستشارة اكدت ان تلقي يوجيل مساعدة قنصلية او من السفارة هو امر اساسي (...) مع ان يحظى بمعاملة عادلة تحترم القانون".

وسيلتقي يلديريم مساء نائب الرئيس الاميركي مايك بنس في ميونيخ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً