العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ

29 مدينة سعودية «خطرة» في حال تعرضها إلى أمطار غزيرة

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت وزارة الشئون البلدية والقروية في السعودية إعداد استراتيجية وطنية لتصريف مياه الأمطار ودرء مخاطر السيول في جميع مناطق السعودية، إذ تم البدء في تنفيذ المرحلة العاجلة بتصنيف 29 مدينة على درجة عالية من الخطورة في حال تعرضها إلى الأمطار الغزيرة منها أبها وخميس مشيط وبيشة ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (19 فبراير / شباط 2017).

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم (السبت)، أن الأولوية منحت لتلك المدن في تنفيذ مشاريع السيول، لأنها تختص عن غيرها بكمية الأمطار وطبوغرافية الأرض وعدد السكان وحجم الاستثمارات، إضافة إلى إلزام الجهات المختصة كافة باعتماد المخططات السكنية والزراعية وغيرها على أسس الدراسات الهيدرولوجية والتصاميم الهندسية اللازمة لحماية المخططات من الأمطار والسيول .

وأشارت «الشؤون البلدية» في بيانها إلى قيام بعض المطورين للمخططات العقارية أثناء أعمال التطوير بالردم والاعتداء على مجاري الأودية والشعاب وإخفاء معالمها، إلى جانب اعتداءات على الأودية وروافدها سواء بالبناء أو إنشاء المزارع للاستفادة من المياه عند هطول الأمطار.

ودعت إلى ضرورة التزام الجهات الحكومية والمطورين للمخططات العقارية والمواطنين بالحرص على سلامة هذه المشاريع وفعاليتها وصيانتها، لأداء دورها في حال هطول الأمطار أو جريان السيول.

وبينت الوزارة أن الأمطار التي هطلت أخيراً على مناطق عسير، والشرقية، وبعض محافظات منطقة الرياض، سجلت حجماً مرتفعاً عن المعدل الطبيعي، إذ تجاوز في منطقة عسير المقياس العالمي المحدد بـ116 ميليمتراً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً