العدد 5283 - الأربعاء 22 فبراير 2017م الموافق 25 جمادى الأولى 1438هـ

بطولة فرنسا: الكلاسيكو على المتوسط وموناكو للابتعاد

يأمل باريس سان جيرمان المنتشي من انجازه الأوروبي الأخير استعادة توازنه محليا، عندما يخوض كلاسيكو الدوري الفرنسي لكرة القدم على أرض غريمه مرسيليا، الأحد في ختام المرحلة السابعة والعشرين.

وقدم سان جيرمان الاسبوع الماضي لوحة كروية رائعة اسقط فيها برشلونة الإسباني برباعية نظيفة في العاصمة باريس، ضمن ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

لكن فريق المدرب الاسباني اوناي ايمري ما لبث ان تعادل على ارضه مع تولوز الثامن من دون اهداف في الجولة الاخيرة من الدوري، فعجز عن تقليص الفارق مع موناكو المتصدر الى نقطة.

وفي ظل حماوة المباراة، منعت شرطة بوش-دو-رون جماهير سان جرمان من حضور المباراة في ملعب "فيلودروم" على البحر المتوسط "بسبب وجود خطر كبير" يهدد النظام العام.

وهذه ليست اول مرة تمنع جماهير من مشاهدة مباراة في ملعب فيلودروم، ففي سبتمبر/ أيلول الماضي حرمت جماهير ليون من القدوم ايضا بسبب الحساسية بين الفريقين.

وجاء هذا القرار بعد تطبيق النادي الباريسي سياسة استيعابية تجاه المشجعين المتعصبين في النادي. فبرغم معارضة السلطات، لم تسجل عودة بعض الاولتراس منذ أكتوبر/ تشرين الاول الماضي اي مشاكل.

ويتوقع ان تمتلىء مدرجات الملعب بحضور أكثر 62 ألف متفرج، وهو الكلاسيكو الاول في عهد الأميركي فرانك ماكورت المالك الجديد لمرسيليا.

واستعد مرسيليا سادس الترتيب بفارق 20 نقطة عن الصدارة، بفوزه على رين 2-صفر في المرحلة السابقة، علما بان نتائجه متقلبة ففاز 3 مرات وخسر 3 مرات في مبارياته الست الاخيرة.

ويعيش مرسيليا، الفريق الفرنسي الوحيد الذي أحرز لقب دوري ابطال اوروبا في 1993، حقبة جديدة وقد تعاقد مع المدير الرياضي السابق لبرشلونة الاسباني اندوني زوبيزاريتا ليلعب دورا مماثلا للذي قام به مع الفريق الكاتالوني.

واشاد زوبيزاريتا بمدرب الفريق رودي غارسيا الذي وصل الى الفريق في أكتوبر الماضي: "ليس سهلا ان تصل منتصف الموسم، وتتعامل مع التشكيلة الموجودة.. أصبح الفريق اكثر تنظيما معه ويملك رؤية واضحة في طريقة اللعب".

 

موناكو الساحر

ويبحث موناكو المتصدر بفارق 3 نقاط عن سان جيرمان ونيس، عن تعويض تعادله الاخير على ارض باستيا 1-1، عندما يحل على غانغان التاسع السبت.

وقدم موناكو نفسه بشكل كبير على الساحة الاوروبية منتصف الاسبوع، عندما تقدم على مضيفه مانشستر سيتي الانجليزي 2-1 وكاد يعززه الى 3-1 لولا اهدار هدافه الكولومبي راداميل فالكاو ركلة جزاء، قبل ان يخسر 3-5 في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا.

وكشف لاعبو المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم، عن نزعة هجومية رائعة، ذكرت بمباراة سان جرمان مع برشلونة، اذ أفلت سيتي بقيادة المدرب الاسباني بيب غوارديولا من خسارة مؤكدة لولا تسجيل ثلاثة اهداف في غضون 10 دقائق.

وستكون الفرصة متاحة لنيس في الالتحاق موقتا بموناكو، عندما يستقبل مونبلييه الحادي عشر مساء الجمعة.

وعرف نيس تراجعا في النتائج بعد بداية موسم صاروخية، اذ خسر 11 نقطة في مبارياته الثماني الاخيرة.

وشهد فوز الفريق الجنوبي الاخير على لوريان 1-صفر طرد مهاجمه الايطالي المشاكس ماريو بالوتيلي.

كما اصطدم المدرب السويسري لوسيان فافر مع مدرب الحراس ليونيل ليتيزي. وخفف فافر من اهمية المواجهة مع الحارس الدولي السابق: "نحن عائلة... الامر ليس خطيرا. لا نخوض الحرب هنا".

من جهته، عبر لاعب الوسط المغربي الدولي يونس بلهندة المعار من دينامو كييف الاوكراني عن رغبته بمتابعة مشواره مع نيس: "انا مرتاح هنا. الإطار جميل. النادي طموح وينمو. الصيف المقبل، سيحصل النادي على مركز تدريبي جديد. هناك كل مقومات النجاح. اعتقد ان المدراء سيناقشون الامر مع دينامو".

ويبلغ خيار شراء عقد بلهندة، صاحب 3 اهداف وتمريرة حاسمة في 20 مشاركة، 9 ملايين يورو بحسب مصدر قريب من الملف.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة نانت مع ديجون، والسبت انجيه مع باستيا، ونانسي مع تولوز، وليل مع بوردو، ورين مع لوريان، والاحد سانت اتيان مع كاين، وليون مع ميتز.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً