العدد 5286 - السبت 25 فبراير 2017م الموافق 28 جمادى الأولى 1438هـ

دوري أبطال آسيا: الجزيرة للرد على منتقديه أمام الاستقلال خوزستان

يريد الجزيرة الاماراتي الرد على متقديه وتعويض خسارته الثقيلة أمام لخويا القطري صفر-3 في بداية مشواره، عندما يستضيف الاستقلال خوزستان الايراني الاثنين في أبوظبي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وتعرض الجزيرة ومدربه الهولندي هينك تين كات لانتقادات واسعة من قبل وسائل الاعلام الإماراتية بعد الخسارة امام لخويا، بحجة ان تركيز الفريق ينصب أكثر على الدوري المحلي الذي اقترب كثيرا من احراز لقبه، بابتعاده بفارق تسع نقاط عن أقرب مطارديه الاهلي قبل سبع مراحل من ختام البطولة.

ويكتسب نيل لقب الدوري الاماراتي اهمية استثنائية هذا الموسم كون البطل سيشارك في بطولة كأس العالم للأندية التي تحتضنها أبوظبي في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وجاء استبعاد تين كات لمهاجمه البرازيلي ليوناردو رودريغيز بيريرا من قائمة الفريق في البطولة الاسيوية وادخار جهوده للمحلية ليزيد من حدة التكهنات حول هذا التوجه.

ويعد بيريرا من العناصر المؤثرة في الجزيرة هذا الموسم، واحد المساهمين بفوز فريقه السابق تشونبوك هيونداي الكوري الجنوبي بلقب 2016 بتسجيله 10 اهداف، قبل ان ينتقل في يناير/ كانون الثاني الماضي الى صفوف متصدر الدوري الاماراتي.

وستكون مباراة الاستقلال فرصة للجزيرة للرد على الاتهامات من جهة واحياء اماله في المجموعة من جهة اخرى، ولاسيما ان ضيفه كان حقق فوزا تاريخيا على الفتح السعودي 1-صفر في الجولة الاولى، كونه يشارك للمرة الاولى في البطولة بعدما أحرز لقب الدوري الايراني بشكل مفاجئ الموسم الماضي.

وعاد الى تدريبات الجزيرة مؤخرا بعد غياب بسبب الاصابة خلفان مبارك والكوري الجنوبي بارك جونغ، لكن مشاركتهما ستبقى مرهونة بجاهزيتهما البدنية.

ويتطلع اصحاب الارض لان يغيروا الصورة الباهتة التي ظهروا بها امام لخويا، بوجود المهاجم الدولي علي مبخوت متصدر هدافي الدوري برصيد 23 هدفا والمغربي مبارك بوصوفة والبرازيلي ايلتون الميدا.

وفي المجموعة عينها، يسعى الفتح إلى تجاوز عقبة ضيفه لخويا على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء.

وهذه المباراة الثالثة التي تجمع الفتح أمام الفرق القطرية، إذ سبق أن واجه الجيش مرتين في دور المجموعات العام 2014 وتعادل في الأولى بدون أهداف قبل أن يخسر الثانية بهدفين نظيفين.

ويأمل الفريق الحساوي الذي يمر بمرحلة صعبة هذا الموسم وضعته على حافة الهبوط لدوري الدرجة الأولى فضلا عن خروجه من مسابقة كأس الملك قبل ثلاثة أيام أمام الاتفاق، في استغلال عاملي الأرض والجمهور وتعويض خسارته الأولى أمام استقلال خوزستان في مسقط.

من جهته، يتطلع لخويا الذي حقق فوزا هاما في الدوري المحلي وضعه في الصدارة رفقة السد، إلى استثمار بدايته القوية في البطولة واستغلال ظروف مضيفه لإضافة ثلاث نقاط جديدة تعزز من موقفه في صدارة المجموعة وقطع خطوة كبيرة نحو الدور الثاني.

وقال قائد الفتح حمدان الحمدان: "المدرب التونسي فتحي الجبال كشف لنا تفاصيل الفريق على مستوى نقاط قوته وضعفه، لكننا سنسعى لفرض أسلوبنا من الدقائق الأولى".

ويبرز في صفوف الفتح عبدالله العويشير وعلي البليهي وحمدان الحمدان وتوفيق بوحيمد والبرتغالي أوكرا والبرازيلي ناثان جونيور والتونسي عبدالقادر الوسلاتي.

 

الأهلي والتعاون لفوز ثان

ويتطلع الاهلي الاماراتي وصيف 2015 الى الابقاء على صدارته للمجموعة الاولى عندما يحل ضيفا على لوكوموتيف طشقند الاوزبكستاني.

واستهل الاهلي مشواره بفوز مثير على الاستقلال الايراني 2-1 في دبي، بفضل تألق مهاجمه السنغالي ماكيتي ديوب الذي سجل هدفين، وكان الثاني في الدقيقة 90 بعدما كانت المباراة تتجه الى التعادل 1-1.

وسيعتمد الاهلي على قوته الهجومية التي اثمرت تسجيل 9 اهداف في اخر ثلاث مباريات محليا واسيويا، حيث يبرز الى جانب ديوب الغاني اسامواه جيان والبرازيلي ايفرتون ريبيرو والدولي الاماراتي احمد خليل الذين تقاسموا الاهداف التسعة.

من جهته، يطمح لوكوموتيف الى تحقيق فوزه الاول على ناد اماراتي بعدما عجز عن ذلك في خمس مباريات متوالية في البطولة.

وكان لوكوموتيف خسر امام النصر 2-3 في الملحق العام 2013، ثم تعادل مع نفس الفريق ذهابا وايابا في دور المجموعات العام 2016، قبل ان يتعادل مع العين ذهابا ويخسر ايابا صفر-1 في ربع النهائي.

وفي المجموعة عينها، يتطلع التعاون السعودي إلى تحقيق نتيجة إيجابية عندما يحل على استقلال طهران الإيراني على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

ويبحث التعاون في مشواره الآسيوي الاول تحت اشراف مدربه الروماني كونستانتين جالكا، عن تحقيق فوزه الثاني بعد الاول على لوكوموتيف 1-صفر.

ويبرز في صفوف التعاون الذي تأسس العام 1956 فهد الشمري وطلال عبسي وعبدالرحمن البركة واحمد الزين ونايف موسى والبرتغالي ريكاردو ماتشادو والروماني سان مارتن والسوري جهاد الحسين والفرنسي الحسن ندياي.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16 الذي تقام منافساته بنظام الذهاب والإياب خلال شهر مايو/ أيار المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً