العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ

سبيس إكس تعتزم إطلاق رحلة سياحية حول القمر العام المقبل


تخطط شركة "سبيس إكس" لإطلاق رحلة إلى الفضاء على متنها شخصين لتطوف بهما حول القمر العام المقبل، حسبما أعلنت الشركة الخاصة يوم أمس (الاثنين).

ولم تذكر الشركة تفاصيل حول الشخصين اللذين سيكونان أول سائحين بالفضاء، إلا أنها أشارت إلى أنهما سددا "وديعة كبيرة" وسيخضعان لاختبارات الصحة واللياقة لتحديد ما إذا كان بإمكانهما القيام بالرحلة.

وقالت الشركة: "مثل رواد أبولو من قبلهم، سيسافر هذان الشخصان إلى الفضاء حاملان معهما آمال وأحلام البشرية جمعاء بدافع روح الاستكشاف الإنسانية". وكان آخر رجال وصلوا إلى القمر ضمن المهمة أبولو 17 في العام 1972.

ولا تعتزم سبيس إكس الهبوط على سطح القمر ولكن ستقوم فقط بالدوران حوله في تلك الرحلة.

وكانت الولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين قد اقترحت جميعها إطلاق رحلات مأهولة إلى القمر خلال العقود القادمة، وتخطط إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لإطلاق رحلة مأهولة حول القمر كخطوة أولية نحو الانطلاق إلى المريخ.

وفي بيان منفصل، أثنت ناسا على سبيس إكس من أجل "تحليقها لأعلى"ووصفتها بأنها من "شركاء الصناعة".

وجاء في البيان: "سنعمل عن كثب مع سبيس إكس لضمان أن تلبي بأمان الالتزامات التعاقدية لإعادة إطلاق رواد الفضاء إلى الأراضي الأميركية".

وأضاف البيان: "على مدار عقد، استثمرت ناسا في الصناعة الخاصة لتطوير قدرات من أجل الشعب الأميركي ووضع الأساس للإبداع التجاري لتعزيز مستقبل الإنسانية في الفضاء".

ولم يعرف بالتحديد بعد حجم استثمار ناسا في المشروع الجديد.

وستنطلق الرحلة سبيس إكس على متن المركبة الفضائية دراجون التابعة للشركة، التي طورتها لناسا لنقل طواقم إلى المحطة الفضائية الدولية ضمن تحرك وكالة الفضاء الأميركية نحو تشجيع رحلات خاصة للفضاء بعد إنهاء خدمة أسطولها من المركبات الفضائية.

ومن المقرر أن تختبر سبيس اكس نسخة معدلة من المركبة الفضائية، التي سبق وأن استخدمت في نقل البضائع إلى محطة الفضاء الدولية، في وقت لاحق من العام الجاري. وستكون الرحلة التجريبية غير مأهولة، ولكن من المقرر إطلاق رحلة مأهولة في العام 2018 .

وستستخدم الشركة نفس المركبة للقيام بمهام خاصة حول القمر من مركز كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا.

وكانت الشركة قد استأنفت إطلاق أقمار اصطناعية في يناير/ كانون الثاني بعد أن انفجر أحد صواريخها "فالكون 9" على منصة إطلاق في فلوريدا أثناء تجربة إطلاق في سبتمبر/ أيلول، مما أدى إلى تدمير الصاروخ وحمولته.

وتطمح الشركة التي أسسها قطب الإنترنت ورجل الأعمال إيلون موسك إلى إطلاق رحلات خاصة كذلك إلى المريخ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً