العدد 5296 - الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 08 جمادى الآخرة 1438هـ

بالفيديو وبالصور...لماذا يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي؟

صورة ارشيفية من الحراك النسوي في القرن الماضي
صورة ارشيفية من الحراك النسوي في القرن الماضي

الوسط- ( تقرير)- محرر منوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

شهد خروج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، وقد عملت الشرطة على تفريق المظاهرات. وقد نجحت المسيرة في دفع المسؤولين والسياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جدول الأعمال اليومية، لتبرز كقضية ملحة لابد من النظر فيها. ولقد جاء هذا الامر ليكون دافعا لنساء في مناطق أخرى من العالم في ظل افتقار العاملات للحقوق الاقتصادية والسياسية، ومن أجل طبقة عاملة موحدة بقيادة العاملات اللاتي ينتزعن تحررهن.

كان هناك وقت اعتقد فيه أن رجال العمال فقط من يقع على كاهلهم عبء النضال ضد الرأسمالية، وأن عليهم وحدهم التعامل مع “العالم القديم” دون عون أو مساعدة من نسائهم. لكن، بانضمام النساء لصفوف أولئك الذين يبيعون قوة عملهم، حين أجبرتهن الحاجة ودفعتهن حقيقة أن الزوج أو الأب عاطل عن العمل، على النزول لسوق العمل، تيقن رجال العمال أن تركهم للنساء خلفهم “بلا وعي طبقي” أمرٌ ضار بقضيتهم، بل ويجذبها للوراء.

وفي العام 1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع نيويورك، وهذه المرة تظاهرن وهن يحملن الخبز اليابس وباقات الورد، في إطار رمزي لحركتهن الاحتجاجية؛ وكانت تلك المسيرة قد طالبت بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع. وكانت حركة "الخبز والورد" قد شكلت بداية حركة نسوية داخل الولايات المتحدة تطالب بكافة الحقوق الأساسية للمرأة بما في ذلك الحق السياسي والمساواة في ظروف العمل.وفيما ترمز الوردة إلى الحب والتعاطف والمساواة فإن الخبز يرمز إلى حق العمل والمساواة فيه.

 

ان يوم المرأة يعد جزء من سلسلة الحركة النسائية البروليتارية الطويلة الصلبة. فعام وراء عام، ينمو ويقوى الجيش التنظيمي للنساء العاملات. ومنذ عشرين عامًا، كانت النقابات العمالية تضم عاملات من صفوف حزب العمال في صورة مجموعات صغيرة متناثرة هنا وهناك. الآن تضم النقابات الإنجليزية أكثر من 292 ألف امرأة عاملة؛ وما يقرب من 200 ألف عاملة في الحركة النقابية الألمانية، بينما يضم حزب العمال حوالي 150 ألف عاملة؛ أما في النمسا فهناك ما يقرب من 47 ألف عاملة عضوات في النقابات، وحوالي 20 ألف أخريات في صفوف الحزب.

وبعد مرور عام من اليوم نفسه في العام 1908، كان الاحتفال الأول بالمناسبة تخليدا لتلك الاحتجاجات النسوية في 8 مارس من العام 1909، ومن ثم اندفعت الحركة نفسها إلى أوروبا  بما فيها بريطانيا وفرنسا وروسيا إلى أن تم تبني اليوم على الصعيد العالمي بعد أن وجدت التجربة صدى داخل الولايات المتحدة الأميركية. اما على الصعيد العالمي فإن منظمة الأمم المتحدة اعتمدت اليوم العالمي للمرأة لأول مرة في العام1977 ليتحول هذا التاريخ إلى رمز لنضال المرأة وحقوقها يحتفل به سنويا.

عاملات المناجم في القرن الماضي
عاملات المناجم في القرن الماضي
صورة ارشيفية لمظاهرات يوم المراة العالمي
صورة ارشيفية لمظاهرات يوم المراة العالمي
صورة ارشيفية لمظاهرات نساء من القارة الافريقية في يوم المراة العالمي
صورة ارشيفية لمظاهرات نساء من القارة الافريقية في يوم المراة العالمي
اوائل الخريجات في الجامعات البريطانية
اوائل الخريجات في الجامعات البريطانية
صور ارشيفية من احتجاجات النساء في نيويورك
صور ارشيفية من احتجاجات النساء في نيويورك
صورة ارشيفية لنساء مصريات في وسط القاهرة في ستينات القرن الماضي
صورة ارشيفية لنساء مصريات في وسط القاهرة في ستينات القرن الماضي




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:55 ص

      في الامارات بيوم المرأة العالمي ، تم إخلاء جميع النساء من عملهم من الساعة 12 ظهراً ، وكذلك اسقطت عنهم اي مخالفة او نقطة سوداء بسجلهم .... تماماً مثل البحرين :)

شاهد أيضا