العدد 5297 - الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 09 جمادى الآخرة 1438هـ

العريض: السمنة سبب لاعتلال الكلى وظيفياً ونسيجياً

سمير العريض
سمير العريض

أكد استشاري أمراض وزراعة الكلى سمير العريض أن السمنة سبب رئيسي في تفشي أمراض السكر وضغط الدم كمسببات رئيسية لأمراض الكلى، مشيراً إلى أن السمنة تكون سببا مباشرا لاعتلال الكلى وظيفيا ونسيجياً، على الرغم من عدم وجود أي اضطرابات أيضية؛ وهي اضطرابات في التمثيل الغذائي أو عمليات الهدم والبناء.

وأوضح العريض أن الفشل الكلوي هو داء عضال إذا ما تم تصنيفه بين الأمراض المزمنة سواء على المريض أو أهله أو حتى المجتمع.

وجاء ذلك خلال لقاء مع «الوسط» بمناسبة اليوم العالمي للكلى الذي يحتفل العالم فيه في 9 مارس/ آذار من كل عام، إذ يتم تحديد موضوع يخص أمراض الكلى مباشرة حيث يتم التركيز عليه عن طريق حملات توعوية في ما يقارب 100 دولة حول العالم، وفي هذه السنة تركز الحملات التوعوية على «السمنة وأمراض الكلى»، وفي ما يلي نص اللقاء:

ما هو تأثير أمراض الكلى على الشخص المصاب؟

- الشخص المصاب بأمراض الكلى مصحوبة بالفشل الكلوي المتقدم تتعرض جميع أعضائه واجهزة الجسم إلى سموم ناتجة من عمليات الهدم والبناء في داخل الجسم، والتي لا تتمكن الكلى المريضة بالفشل أن تتخلص منها خارج الجسم، ومن ثم تتأثر جميع هذه الأعضاء والأجهزة مصحوبة بأعراض مثل الضعف العام وعدم القدرة على أداء الواجبات اليومية، وفقدان الشهية والتعرض للقيء والأنيميا وصعوبة التنفس، واعتلال في وظائف العديد من الأعضاء كالقلب والدماغ والرئتين والأعصاب والجهاز الهضمي والأوعية الدموية والغدد الصماء وغيرها.

ما هو تأثير الاضطرابات الأيضية على الكلى؟

- أن ازدياد معدلات البدانة في البحرين في ارتفاع مطرد، ويجب أن نذكر أن البدانة قد تكون في بعض الأحيان نتيجة عامل وراثي، حيث تبين أن احتمالية الإصابة بها يزيد عن 25 في المئة عند الأشخاص إذا كان أحد أو كلا الأبوين مصابا بداء السمنة، كما أن هناك العديد من الدراسات الحديثة التي تبين من خلالها أن ازدياد الوزن غير المصحوب بأي من الاضطرابات الأيضية السالفة الذكر قد يصاحبها اعتلال في وظائف الكلى وأنسجتها المختلفة، مؤديا إلى قصور أو فشل كلوي تام، وقبل حدوث أي من الأمراض الأخرى كداء السكر وارتفاع ضغط الدم أو غيرها، لهذا فإن ازدياد الوزن يسبب أمراضا كلوية بصورة مباشرة أو في أغلب الأحيان بصورة غير مباشرة عن طريق الاضطرابات الأيضية.

يحتفل العام باليوم العالمي للكلى هذا العام تحت شعار «البدانة والكلى»، فما هو تأثير الإفراط في تناول المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية؟

- ان الاستمرار في الإفراط في أخذ المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية والتي تؤثر على حرق الجسم لها وعدم قدرته على تخزينها بشكل صحيح، فإنه يبدأ الخطر على الجسد والصحة، إذ إنه نتيجة اضطرابات أيضية قد يسبب أمراضا لها علاقة بارتفاع نسبة هرمون الأنسولين في الدم من جهة، وازدياد المقاومة للخلايا، والذي هو عبارة عن مقاومة خلايا الجسم لمفعولها من جهة أخرى، وبالنتيجة غالباً يصاب هؤلاء الأفراد بأمراض عدة مثل داء السكري وضغط الدم الشرياني، وارتفاع في نسبة الكلسترول الضار والدهون الثلاثية، إضافة إلى انسداد الأوعية الدموية، كما أنه يسبب تلفا في الكثير من الأعضاء مثل القلب والدماغ والكلى والعظام وغيرها.

ما هو تأثير السمنة على الإنسان؟

- انتشار داء السمنة أو البدانة في ازدياد مطرد ومصحوبا بقصور في متوقع عمر الأفراد أو المصابين بهذا الداء، وغالباً ما تكون هذه البدانة ناجمة عن الإفراط في تناول السعرات الحرارية العالية وعدم ممارسات التمارين الرياضية.

ما هو تأثير البدانة عند الأطفال على وظائف الكلى؟

- هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن زيادة معدلات السمنة عند الأطفال يوازيه اطراد في معدلات أمراض الكلى والفشل الكلوي بينهم.

كم معدل الإصابة التي يتسبب فيها الضغط والسكري في الإصابة بالفشل الكلوي؟

- ان داء السكر وارتفاع ضغط الدم يشكلان مجتمعين نسبة 70 في المئة من أسباب الفشل الكلوي لدى البالغين في العالم، وهذا المعدل مقارب جدا لما هو حاصل في مملكة البحرين.

هل غالبية مرضى الكلى مصابون بالضغط والسكري؟

- ان السكري والضغط من الأمراض الملاحظة عند أطباء الكلى بين المرضى البحرينيين الذين يعانون من أمراض الكلى العديدة والسمنة المفرطة سواء بالغين أو أطفالا.

ما هو سبب الفشل الكلوي في البحرين؟

- الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي في مملكة البحرين هو بالدرجة الأول داء السكري، إذ يشكل نسبة ما بين 35 إلى 40 في المئة، وإذا ما أضفنا له مرض ضغط الدم فالنسبة تصل إلى ما يقارب 70 إلى 80 في المئة من مرضى الفشل الكلوي.

ما هو العلاج المناسب لمرضى الكلى المصابين بالفشل الكلوي؟

- ان العلاج المطلوب للسيطرة على الأعراض الناتجة عن الفشل الكلوي باهظ الثمن وطويل الأمد، حيث ان المريض يتوجب عليه أخذ العلاج طيلة الحياة، وهنا تكمن أهمية إنشاء مركز وطني متخصص في زراعة الكلى لنشر الوعي بين المواطنين وتشجيعهم على التبرع بالكلى لأقاربهم المصابين، حيث ان زراعة الكلى تعتبر العلاج الأمثل لمرضى الفشل الكلوي.

العدد 5297 - الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 09 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً