العدد 5300 - السبت 11 مارس 2017م الموافق 12 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين : الملتقى الخليجي لجمعيات التصلب المتعدد يوصي بأهمية إنشاء مراكز طبية متخصصة بالمرض

انطلقت في البحرين أمس السبت (11 مارس/ آذار2017) فعاليات الملتقي الخليجي الثاني لجمعيات التصلب المتعدد برعاية وزير العمل والشئون الاجتماعية، جميل محمد علي حميدان، وهو الملتقى الأولى من نوعه يقام بالبحرين يستهدف المنضوين تحت الجمعيات المعنية بهذا المرض، ويصاحب الملتقى أسبوع توعوي.

وفي هذا السياق، أكدت رئيسة الجمعية البحرينية لمرضى التصلب المتعدد نهلة أبوالفتح في تصريح لوكالة انباء البحرين (بنا) أهمية إقامة هذا الملتقى الهام الذي يعنى بشريحة مرضى التصلب المتعدد، إذ أناب وزير العمل والشئون الاجتماعية، الوكيل المساعد لتنمية المجتمع بوزارة العمل والتنمية خالد عبدالرحمن إسحاق لافتتاح الملتقى.

واضافت "أن الملتقى يعتبر الأول من نوعه في مملكة البحرين والثاني خليجيا بعد المبادرة الأولى للجمعية الكويتية للتصلب المتعدد التي أقيمت في عام 2015، مبينة "أن الاتحاد الخليجي للتصلب المتعدد يطمح في إقامة هذا الملتقى لتوحيد المزايا والتسهيلات المقدمة للمرضى في دول الخليج، الذي يشارك فيه 5 مرضى من خارج البحرين بعرض تجاربهم الناجحة والإيجابية للجمهور".

وقالت أبوالفتح: "ان الملتقى ناقش أعداد المصابين التي باتت في ازدياد، وكان من الضروري أن تركز جمعيات دول الخليج العربي للتصلب المتعدد جهودها لبحث قضايا المرضى وتسليط الضوء على كل ما من شأنه توفير بيئة مناسبة للمرضى في الحياة العملية والاجتماعية، بالإضافة إلى أهمية عمل اتحاد خليجي للتصلب المتعدد، والذي سيحقق النجاح في توحيد الخدمات الصحية والاجتماعية".

واشارت إلى أن الجمعيات تتطلع إلى اقرار تشريعات تحمي المرضى، والوصول لمستوى تجارب الدول الغربية الكبرى في توفير الحياة الكريمة لمريض التصلب المتعدد، مؤكدة ان الملتقى خرج بتوصيات اتفق عليها الجميع بشأن أهمية انشاء مراكز طبية متخصصة بالتصلب المتعدد، وتنظيم فعاليات مشتركة واجتماعات دورية بين الجمعيات لتوحيد ودعم الجهود.

ومن خلال حديثها لوكالة انباء البحرين (بنا) تقدمت رئيسة الجمعية البحرينية لمرضى التصلب المتعدد بالشكر والتقدير للشركات الداعمة للملتقى والمتمثلة في شركة نوفارتس، وشركة زين البحرين، وشركة ميرك، وجمعية المرأة الاميركية.

واوضحت نهلة ابوالفتح "أن الأسبوع التوعوي المصاحب للملتقى قد احتوى على وضع خطة توعوية للتعريف بالمرض وشملت عدد من المؤسسات التعليمية وهي مدرسة النور، جامعة البحرين، ومدرسة خولة الثانوية للبنات، و(البحرين بولتكنيك)، ومدرسة غازي القصيبي الثانوية للبنات، ومعهد البحرين للمصارف بالتعاون مع جامعة ديفول.

ومن جانبه، اشار رئيس شركة نوفارتس محمد عز الدين، إلى أن مع انتشار مرض التصلب المتعدد في دول الخليج استخدمت الشركة خبرتها العملية في العلوم والابتكار لمواجهة أعظم التحديات الصحية للجمعيات التصلب المتعدد، مؤكدا في الوقت نفسه ان دعم المرضى هو جزء جوهري للمسئولية الاجتماعية والرسالة المشتركة، وخصوصا ان المرض يستمر مع المريض مدى الحياة ويؤثر على حياته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً