العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ

العاهل: مصر تشكل العمق الاستراتيجي للأمة العربية بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمني

خلال استقبال جلالته قائد البحرية بالقوات المسلحة المصرية

 

استقبل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في قصر الصافرية، اليوم الأربعاء (15 مارس/ آذار 2017)، قائد البحرية بالقوات المسلحة المصرية اللواء بحري أركان حرب أحمد خالد حسن سعيد، وعدداً من كبار ضباط البحرية والطيران المصري الذين يزورون البحرين بمناسبة مشاركة القوات المسلحة المصرية مع أشقائهم في قوة دفاع البحرين في التمرين المشترك "حمد 2"، الذي يقام في مملكة البحرين.

 ورحب جلالة الملك بالوفد الزائر الشقيق، معرباً عن تقديره لمشاركة القوات المسلحة المصرية في التمرين المشترك "حمد 2"، الذي يعتبر من أهم التمارين التي تنفذها قوة دفاع البحرين مع القوات المسلحة المصرية الشقيقة.

 كما ثمن جلالة الملك بكل التقدير جهود رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة عبدالفتاح السيسي ودوره في تعزيز مسيرة العلاقات الثنائية وترسيخ أسس التعاون المشترك بالشكل الذي يخدم المصالح العليا للبلدين والشعبين الشقيقين. 

 وأكد جلالته أن إقامة هذا التمرين يعكس عمق العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين والتي تشهد تطوراً مستمراً في المجالات المختلفة ولاسيما العسكرية والدفاعية. وأكد جلالة الملك أن القوات المسلحة في كلا البلدين هي صمام الأمان للبلدين وتحمي المجتمع من الأفكار الهدامة لما للتربية العسكرية من دور مهم لحفظ القيم والمبادئ الخيرة الأصيلة.

وأشار جلالة الملك، خلال اللقاء، إلى أن أول بعثة للتعليم النظامي جاءت إلى البحرين العام 1919 هي البعثة المصرية التي عملت على بدء التعليم الحديث في المنطقة وأن قوة وتماسك البحرين تكمن في أن أهلها متعلمون ولا توجد بها أمية.

ونوه جلالته إلى أهمية إقامة مثل هذه التمارين المشتركة التي تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون والتنسيق العسكري المشترك وتسهم في تبادل واكتساب المزيد من الخبرات في المجالات العسكرية بما يسهم في رفع القدرة القتالية لمواجهة مختلف التحديات والتي من شأنها دعم العمل العربي المشترك.

وأكد جلالته أن مصر تشكل العمق الاستراتيجي للأمة العربية بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمني. مشيراً جلالة الملك إلى أن هناك سمات مشتركة وتاريخ وحضارة عريقة لكلا البلدين، معرباً جلالته عن تمنياته للوفد المصري الشقيق التوفيق والسداد في زيارته بين أشقائه في مملكة البحرين.

بعد ذلك، ألقى قائد سلاح البحرية الملكي البحريني اللواء الركن بحري الشيخ خليفة بن عبدالله آل خليفة كلمة رحب فيها بصاحب الجلالة وبالوفد المصري الشقيق.

وأوضح أن العمل العسكري المشترك له أهمية كبرى لما تشهده المنطقة من تحديات وتحولات إقليمية على نطاق واسع تحتم واجب التعاون العسكري الأخوي، ويأتي تمرين "حمد 2" تنفيذاً لتوجيهات ملك البلاد القائد الأعلى سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي تعزيزاً وترسيخاً للعلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وفي إطار منهج دعم التعاون والتكامل العسكري الثنائي مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، يأتي التمرين التعبوي المشترك "حمد" بنسخته الثانية والذي ينفذ في مياه وأجواء مملكة البحرين، وذلك لمواجهة التحديات وردع التهديدات الراهنة ودحر الإرهاب سعياً نحو التكافؤ العملياتي في المسرح البحري والجوي. مقدراً مساهمات البحرية المصرية في دعم سلاح البحرية الملكي البحريني منذ بدء التأسيس.

وأضاف أنه تم تحقيق جميع الأهداف المرجوة للتمرين فيما يصب في تحقيق استراتيجية التعاون العسكري.

وفي الختام، شكر جلالة الملك على هذا اللقاء، سائلاً المولى عز وجل أن يديم نعمة الأمن والأمان على مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة.

 من جانبه، أعرب قائد البحرية بالقوات المسلحة المصرية اللواء بحري أركان حرب أحمد خالد حسن سعيد عن شكره وتقديره لجلالة الملك على هذا اللقاء، مشيداً بالعلاقات الوثيقة والتاريخية القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وما تشهده هذه العلاقات من تقدم وتطور في العديد من المجالات وخاصةً في التعاون العسكري، مؤكداً نجاح هذا التمرين المشترك الذي جاء ليعكس تميز العلاقات البحرينية المصرية، مشيداً كذلك بما حققته قوة دفاع البحرين من تطور وتقدم في العديد من المجالات العسكرية، معرباً عن اعتزازه بمشاركة البحرية المصرية في هذا التمرين المشترك بين البلدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً