العدد 5304 - الأربعاء 15 مارس 2017م الموافق 16 جمادى الآخرة 1438هـ

نائب رئيس «الغرفة»: البحرين تصدر عطوراً لأميركا... ومازالت هناك فرص كثيرة

متفائلون من إدارة ترامب... وهو يركز على المنطقة

خالد الزياني
خالد الزياني

أبدى النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الزياني تفاؤله من الإدارة الأميركية لدفع العلاقات التجارية في المنطقة، معبراً عن رأيه بأن الإدارة الأميركية ستركز على المنطقة.

وقال الزياني على هامش إنطلاق المنتدى الإقليمي لغرفة التجارة الأميركية أمس (الأربعاء): «إن الإدارة السابقة كانت تتعامل معنا بطريقة معينة، ولكن تقابلنا من جهة أخرى بوجه آخر، لكن ترامب رجل أعمال وأعتقد أنه لا يريد إضاعة الوقت».

وبين الزياني أن ترامب تراجع عن تصريحات سابقة تخص العرب والمسلمين «هو رجل أعمال ويريد مصلحة أميركا ويريد مصلحة أصدقاء الولايات المتحدة».

وتحدث الزياني عن اتفاقية التجارة الحرة، مشيراً إلى أن على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمل بشكل أكبر للاستفادة من الفرص «لا نستطيع أخذ الحصان للنهر ونجعله يشرب، النهر موجود».

وبين الزياني أن شركة بحرينية بدأت تصدر العطور إلى الولايات المتحدة، وأن هناك الكثير من الفرص التصديرية، لافتاً إلى أن صناعة المنسوجات والتي كانت استثنيت من الرسوم الجمركية كانت بمثابة المساعدة للاقتصاد البحريني، الذي لا يعتمد على النسيج كمصدر دخل مقارنة مع دول أخرى مثل بنغلاديش أو غيرها من الدول.

وأشار إلى أن قطاع الألمنيوم من أبرز القطاعات المستفيدة من اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة والذي دخل حيز التنفيذ مع البحرين قبل نحو عشر سنوات.

كما أوضح أن قطاع البتروكيماويات كذلك هو من القطاعات الحيوية التي باتت تصدر إلى البحرين

وقال الزياني إن القطاع الصحي كذلك، بدأ يستفيد من العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة، من بينها الحصول على المعايير الأميركية التي تتعلق بالصحة ومعايير الجودة في المستشفيات.

وتحدث أن غرفة التجارة تتلقى طلبات الحصول على إعانات لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة لتجاوز المشكلات المالية، إذ تقوم لجنة متخصص بفحص هذه الطلبات قبل الموافقة على صرف المساعدات للمؤسسات المتعثرة.

العدد 5304 - الأربعاء 15 مارس 2017م الموافق 16 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً