العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

بالصور... التفاعل الإيجابي من ممثلي الأندية الوطنية ساهم في الخروج بتوصيات واقعية

أفكارهم واقتراحاتهم اثرت جميع محاور ملتقى مستقبل الأندية


ضاحية السيف - وزارة شئون الشباب والرياضة 

تحديث: 12 مايو 2017

شهد المحاور السبعة التي تمت مناقشتها في ملتقى مستقبل الأندية الوطنية الذي نظمته وزارة شئون الشباب والرياضة، نقاشات مستفيضة بين جميع المشاركين الامر الذي ساهم في الخروج بالعديد من التوصيات المهمة في مختلف المحاور.

وشهد التفاعل الإيجابي من قبل ممثلي الأندية الوطنية وتقديمهم للأفكار والمقترحات البناءة في الخروج بالعديد من التوصيات الواقعية التي تتناسب مع طبيعة الأندية الوطنية ونظرتها المستقبلية لبناء المستقبل الأفضل لهم.

وفي بداية الملتقى تحدث مدير ادارة التدريب والتطوير باللجنة الاولمبية البحرينية نبيل طه عن الملتقى واهميته في تكوين مستقبل الأندية الوطنية باعتبارها إحدى ركائز التطور المجتمعي لبناء الترابط الاجتماعي، والوعي الصحي والتفوق الرياضي والواجهة المشرقة للبحرين في التمثيل الرياضي الخارجي.

وبين طه في حديثه عن آلية النجاح في بناء الرؤية الصحيحة للمستقبل والمنطق في تحديد الأولويات بالإضافة الى التطلع الى النتائج المرجوة مشيرا الى أهمية العمل بواقعية في بناء المستقبل عن طريق الوعي بحاجات النادي وزيادة مصادر الدخل وتحقيق رغبات وتوقعات الأعضاء علاوة على تحديد متطلبات واحتياجات النادي في مختلف الفترات وتطوير مكانة النادي بالإضافة الى تطوير واستقطاب اعضاء جدد.

وحدد طه بعض إجراءات الأندية الساعية التميز ومن بينها الاتفاق ومعرفة الأهداف المرجوة من التواجد بالنادي والنظر الى الحاجات والتحديات التي تواجه الأندية بالإضافة الى النظر الى واقع الأندية بصورة صحيحة والاجراءات الواجب القيام بها والتي تلبي تطلعات النادي وجماهيره ووضع الاستراتيجية المناسبة للتطوير المستمر.

وأشار الى أهمية وضع وصياغة الأهداف وخلق خطة عمل واضحة المعالم والاستمرار في مناقشة الإنجازات التي تحققت وكيفية العمل على تعزيزها بصورة إيجابية لتشكل منطلقا نحو بناء المستقبل.

 

علي بن خليفة: ضرورة الاحتراف

وتكلم رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة عن الاحراف في الاندية الوطنية من خلال عدة عنوانين ابرزها ماذا انجزت البحرين حتى الساعة، كيف يبدو مستقبل كرة القدم البحرينية مع الاحتراف، الاحتراف مستقبل الأندية، الحاجة لدعم تحول الفرق إلى أندية احترافية، التحديات التي تواجه الأندية البحرينية، ما هي الحاجة لنقل الأندية البحرينية إلى الاحتراف، فوائد تأسيس دوري الاحترافي على كافة القطاعات، كيف يبدو مستقبل دوري كرة القدم في البحرين أو أي رياضة نحو الاحتراف، الحضور الجماهيري والتغطية الإعلامية، الموارد البشرية واطقم العمل، رواتب اللاعبين، حقوق الرعاية والبث والتسويق، المنشآت والمرافق، متاجر التجارية التابعة للأندية، الطاقم الاحترافي، العلاقة مع تمكين، ومتطلبات دوري السوبر البحريني.

 

الهريش: التدرج في ادارة المديونيات

وقدم وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضية لشئون الرياضة عرضا لإدارة الموارد والمديونيات في الأندية عبداللطيف الهريش من خلال شرح خلاله ارتفاع الديون الأندية واسبابه، دراسة الوضع الحالي الديون في الأندية الرياضية، إطار التدرج في معالجة مشكلة ديون الأندية الرياضية، التطبيق العملي لمعالجة مشكلة الديون، التطور في المعالجة لمشكلة الديون، وضع آلية الحوكمة وإجراءات معالجة التعثر، هيكلة الحوكمة.

 

صبحي: صناعة الاستثمار

وبين نائب وزير الشباب والرياضة سابقا في عرضه المشاريع الاستثمارية في الأندية أشرف صبحي وتكلم عن عناوين بارزة هي، صناعة الاستثمار في الاندية، مقومات الاستثمار، الضمانات الجاذبة للاستثمار، حفظ حقوق النادي والمستثمر، احصائيات صناعة الرياضة، إيرادات الأندية العشرين الأغنى في العالم، نماذج عملية عن الاستثمار في الاندية.

 

الوناس: أهمية اكتشاف المواهب

بين مدير ادارة المشاريع والمدير الفني باللجنة مادن الوناس عن اكتشاف المواهب الرياضة خلال مناقشاته مع الحاضرين أهمية اكتشاف ورعاية المواهب الرياضية، وتكوين المواهب وحدود المواهب من الناحية الاخلاقية والادارية، والموارد التي تساعد على اكتشاف المواهب، المعايير الحقيقية لاكتشاف المواهب، الصعوبات والتحديات، شروط اكتشاف المواهب الرياضية، العوامل التي يمكن أن تلعب دورا هاما في التعبير عن الموهبة، فعالية أنظمة اكتشاف المواهب الرياضية في بعض البلدان العالمية.

 

اللذيذ: استراتيجية الخصخصة

وتحدث وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للشئون الفنية والاستثمار عن الخصخصة في الاندية الوطنية سعد بن سليمان اللذيذ من خلال محاور رئيسية هي أهداف استراتيجية التخصيص بالبحرين، رفع كفاءة الاقتصاد الوطني، دفع القطاع الخاص نحو الاستثمار، مشاركة المواطنين في الاصول المنتج ، إتاحة فرص عمل، الاستثمار المحلي وتوفير الخدمات ترشيد الانفاق وزيادة الايرادات، الآثار الايجابية لبرنامج تخصيص الأندية على الشباب والرياضة إلى جانب الآثار المالية والاقتصادية، دراسة جدوى مشروع تخصيص الأندية الرياضية، نموذج التخصيص لدوري المحترفين السعودي، توظيف عوائد خصخصة الأندية، الجدول الزمني لمشروع تخصيص الأندية الرياضية.

 

عزام: تحويل الرياضة الى نشاط اقتصادي

وتحدث نائب رئيس العضو المنتدب لمجموعة خاطر الرياضية عن التسويق في الاندية الوطنية مصطفى عزام عبر عناوين كيفية تتحول الرياضة من نشاط مستهلك الي نشاط اقتصادي، الي أين يتجه المستمرون، القطاعات الجاذبة للاستثمار تتطلب، التفكير الاستراتيجي، مهام الادارة الاستراتيجية للمشاريع، التحديات التي تواجه اقتصاديات الرياضة، ازالة المعوقات والتحفيز، انشاء كيانات اقتصادية للأندية، وضع برنامج عملي لتطوير الانظمة الجاذبة وتحديث المنشآت، تنويع مصادر الدخل في الأندية.

 

الرويحي: توفير بيئة جاذبة للقطاع الخاص

واشار الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الرويحي عن دور القطاع الخاص في دعم الاندية من خلال الاستثمار في القطاع الرياضي عالميا، لماذا يعزف القطاع الخاص عن دعم الأندية الرياضية، واقع الأندية الرياضية البحرينية، التشريعات والقوانين في البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً