العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ

قراطة: دبلوماسيتنا مقصرة وضعيفة... والبوعينين: أرفع عقالي لهم

قراطة: عدم وجود تمثيل في دول تهاجم البحرين
قراطة: عدم وجود تمثيل في دول تهاجم البحرين

انتقد النائب أحمد قراطة عدم وجود سفارات تمثل مملكة البحرين في الدول التي تهاجم منظماتها البحرين، وقال «الدبلوماسية لدينا مقصرة وضعيفة، وفي كل سفارة هناك موظفون لا حول ولا قوة لهم، وليس لديهم الدعم ليقوموا بدورهم».

وأثناء مناقشة مجلس النواب في جلستهم المنعقدة أمس الثلثاء، الرسائل الواردة من الحكومة بشأن الاقتراحات برغبة، تساءل قراطة: «هل يعقل أن مملكة البحرين لا تمثلها إلا 28 سفارة من بين 193 دولة؟ لماذا لا توجد سفارات في الدول التي تهاجمنا منظماتها، للرد على هذه التقارير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، كما أن هناك نقص حتى في أعداد موظفي السفارات».

وتساءل «كم نسبة السفارات مع عدد الدول المسجلة في الأمم المتحدة؟ الدبلوماسية المقصرة الضعيفة لمملكة البحرين يجب أن ينظر لها، هل لدينا سفارات في الدول المؤثرة؟».

إلا أن وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين، اعترض على وصف قراطة للدبلوماسية البحرينية، وقال «هذا لفظ لا يليق أن تصف بها الدبلوماسية، وأيضاً وصف أن هناك اثنين أو ثلاثة في كل سفارة لا حول لهم ولا قوة، هو كلام لا يليق، وهذا النقص بسبب قلة الاعتمادات المالية، بل أن السفارات تقوم بعمل فوق طاقتها، والمانع هو الموازنة».

وأضاف الوزير البوعينين «يمكنكم وضع اعتمادات مالية تؤهل لفتح 70 أو 80 سفارة، ووزارة الخارجية تشكر أنها استطاعت في فترة عامين أن تزيل العجز من حسابها الختامي مع وزارة المالية».

وختم مداخلته قائلاً «أرفع عقالي تحية لأخوتنا في وزارة الخارجية، السفارات المراد افتتاحها في إندونيسيا والبرازيل تكلف 1.6 مليون دينار شهرياً، و13 مليون دينار هو ما تتطلبه سفارة في روما».

فيما أوضح وكيل مساعد في وزارة الخارجية خليل الخياط، رداً على قراطة بشأن وجود فراغ في سفارات مملكة البحرين في الخارج، «سفاراتنا في الخارج تمثل عدة سفارات، ووزارة الخارجية دائماً ما تسعى لفتح مكاتب وسفارات في جميع أنحاء العالم، ولدينا قناصل فخرية في عدة دول، مانيلا وإسطنبول وروسيا البيضاء، وهي تؤدي دور القناصل العامة، التوسع موجود، ولكن إذا وجدت الموازنة سيكون العدد أكثر، وتمثيل الدبلوماسية ليس بالعدد وإنما قدرة الدبلوماسي على أن يؤدي دوره المطلوب».

العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:56 م

      قال أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب "عليه السﻼ‌م" (صديقك من صَدَقَك ﻻ‌ من صدَّقك)

اقرأ ايضاً