العدد 5321 - السبت 01 أبريل 2017م الموافق 04 رجب 1438هـ

لسعات البعوض تتناوب على أجسام أهالي «سرايا 2»...والأهالي يطالبون الجهات الرسمية بالحل

آثار لسعات البعوض - بيئة ملائمة لتكاثر البعوض والحشرات الضارة
آثار لسعات البعوض - بيئة ملائمة لتكاثر البعوض والحشرات الضارة

شكا أهالي منطقة «سرايا 2» تعرضهم إلى لسعات الحشرات والبعوض التي انتشرت إثر تحول مدخل المنطقة إلى مستنقع كبير للماء بعد قيام الشاحنات بإلقاء مياه الأمطار فيه.

وأشار الأهالي إلى أن المياه صارت تحيط بمدخل القرية من الجهات كافة؛ ما أدى لتوسع رقعة المستنقعات المائية وازدياد الحشرات حولها، الأمر الذي يهدد بانتشار الأمراض في المنطقة.

وعبر الأهالي عن استيائهم إثر عدم قيام الجهات المعنية بتحريك ساكن تجاه ما يتجرعه أهالي المنطقة، منوهين إلى أنهم حاولوا التواصل مع الجهات المختصة حول المشكلة والتي اقتصر دورها على رش المبيدات الحشرية للحد من انتشار الحشرات والبعوض.

واستغرب الأهالي اقتصار دور الجهات المختصة على رش المبيدات الحشرية، في حين أن الشاحنات تأتي على مرأى الجميع وتقوم بإلقاء الماء بمدخل المنطقة.

وتساءل الأهالي: «هل أصبحت منطقتنا مكباً تلقى فيها النفايات والقاذورات، ولماذا لا تحرك الجهات الرسمية ساكناً تجاه هذه التجاوزات».

من جهتها، قالت المواطنة رولا شريف: «تعرضت ابنتي إلى لدغات متعددة من الحشرات والبعوض والتي انتشرت إثر قيام الشاحنات بإلقاء الماء بمدخل المنطقة، فضلاً عن عدم وجود مشروع صرف صحي أساساً في المنطقة، واكتفت الجهات المختصة بوزارة الصحة بعد تواصلي معها برش المبيد الحشري فقط، بينما مازالت جذور المشكلة عالقة دون حل، ومن أهمها كيف يمكن أن تكون منطقة هي محل اهتمام واستقطاب المواطنين والمقيمين من دون خدمات حتى الآن».

على صعيد متصل، تلقت «الوسط» شكاوى من أهالي مجمع 441 بالسهلة الشمالية، تفيد بأنه نالهم نصيبٌ آخر من لسعات البعوض والحشرات التي انتشرت إثر تجمع المياه في المنطقة.

ووصف أحد الأهالي في اتصالٍ بـ»الوسط»، الوضع في منطقتهم بـ»المأساوي»، مشيراً إلى أنه «يوجد حوالي 20 مستنقع مياه في منطقتنا بالسهلة الشمالية، تستمر شهور من غير أن تجفّ بسبب أن شوارعنا طينية، وتتجمع على إثرها الحشرات والبعوض ذات الأحجام الكبيرة، ونتعرض نحن الأهالي وأطفالنا إلى لسعات بشكل يومي.

وأضاف «نطالب بإيجاد حل فوري لنا، فنحن نضطر لتغطية وجوهنا حال خروجنا من منازلنا المحيطة بها المستنقعات، والحل هو المبادرة بشفط المياه أو الاستمرار في رش المبيدات المانعة لانتشار الحشرات».

العدد 5321 - السبت 01 أبريل 2017م الموافق 04 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:19 ص

      دخل لنا البعوض داخل المنازل بلحنا

    • زائر 4 | 4:50 ص

      جزاكم الله خير الجزاء يا قسم صحة البيئة ولكن عملكم ومجهودكم في رش المبيدات غير كافي في ظل وجود المستنقعات والتي تسبب فيها البلديات في شفط المياه من عن البيوت ورميها خلف بيوتهم مما حصل تشبع في الأرض ناهيك عن عدم وجود صرف صحي وحدثت الفيضان داخل البيوت

    • زائر 3 | 1:14 ص

      عندنا وعندكم خير ف بجبلة حبشي مجمع 435 ، مياه مجاري بمختلف الطرق ، حشرات ، أوبئة ، وسيارت شفط المياه صارت ضيف يومي أكثر من السيارات العادية ولا من مجيب .. حرام اللي قاعد يصير

    • زائر 1 | 11:31 م

      هذي نتيجة الهروب من المشكلة بعد فضيحة الامطار

    • زائر 2 زائر 1 | 12:00 ص

      وين المسؤولين اللي قاعدين في مكاتبهم ويشربون جاي ويسولفون وما ينزلون ويشوفون الوضع على الارض. ثانيا وين دوريات وزارة الداخلية لمراقبة المنطقة من الشاحنات اللي تقوم بكب المياه في المنطقة . لو تبون انسوي لجان شعبية لمراقبة المنطقة

اقرأ ايضاً