العدد 5324 - الثلثاء 04 أبريل 2017م الموافق 07 رجب 1438هـ

البحرين : طلبة برنامج "تمكين" و"عالية" يباشرون مهماتهم الوظيفية في الثاني من أبريل

ضمن سعيها المستمر لتقديم الدعم المتخصص للبحرينيين بجميع فئاتهم وفي مختلف مراحلهم التنموية، طرحت "تمكين" برنامج تأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الصعوبة في السلوك والتواصل بشراكة استراتيجية مع مركز عالية للتدخل المبكر، والذي يهدف لتقديم التدريب المتخصص للأشخاص من ذوي الإعاقة في السلوك والتواصل لتمكينهم من الانخراط في سوق العمل، والمساهمة في النهوض بمؤسسات القطاع الخاص ضمن أهداف تمكين الرامية لجعله المحرك الأساس للتنمية الاقتصادية.

وبهذه المناسبة، عبر الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" إبراهيم محمد جناحي عن اعتزازه بهذه التجربة الفريدة من نوعها في المنطقة قائلاً: "نعمل في تمكين على تقديم الدعم المتخصص للبحرينيين بجميع فئاتهم، وقد رأينا في شراكتنا مع مركز عالية للتدخل المبكر فرصة مناسبة لدعم تأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، وتزويدهم بالمهارات والأدوات التي يحتاجونها للانخراط في سوق العمل".

كما أكد أن "تمكين تهدف من خلال البرنامج إلى تعزيز توظيف الأفراد ذوي الصعوبات في السلوك والتواصل في القطاعين العام والخاص من خلال سياسات وإجراءات مناسبة، تشمل البرامج التصحيحية، والحوافز وغيرها من التدابير اللازمة لإدماج هذه الفئة في سوق العمل".

وأضاف "بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بالتوحد سيباشر نحو 14 طالباً من المسجلين في البرنامج التدريب على رأس العمل، وذلك في أسواق الأسرة، الذين نود أن نشيد باحتضانهم لهذه الفئة".

وكانت تمكين قد أعلنت في يناير/ كانون الثاني مطلع العام الجاري عن إطلاق هذه المبادرة بميزانية بلغت 80 ألف دينار بحريني وذلك بالشراكة مع مركز عالية للتدخل المبكر، وشركة بروجكت سيرج المتخصصة في تقديم الخدمات التدريبية وهي منظمة أمريكية غير حكومية متخصصة في تقديم التدريب والتوجيه للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية.

وستقدم تمكين الدعم لأجور الطلبة المتدربين في البرنامج، كما ستقوم بتغطية تكاليف التدريب لتعيين 5 موجهين يقومون بإجراء المتابعة للمتدربين في أماكن العمل خلال فترة التدريب، فيما ستتولى شركة بروجكت سيرج مهمة تقديم التدريب.

يذكر أن مملكة البحرين تحتل مراتب متقدمة على مستوى العالم في مجال رعاية ومساندة ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ تعد البحرين من أولى دول المنطقة التي وقعت على الاتفاقيات الدولية الخاصة برعاية ذوي الإعاقة، ومنها: اتفاقية التأهيل المهني والعمالة للمعاقين الدولية، واتفاقية تشغيل وتأهيل المعاقين العربية، فضلاً عن الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وغيرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:53 ص

      برنامج رائد وابني احد المشاركين فيه. كل الشكر لمركز عالية وتمكين على اتاحة الفرصة لأبناءنا للانخراط في المجتمع بشكل فعال لأن قدراتهم تتحسن عند التعامل مع الأصحاء

    • زائر 1 | 4:46 ص

      لا تنسى عزيزي حرمان ذوي الإعاقة ومن يرعاهم من ساعتي راحة الذي اقرها جلالة الملك حفظه الله ورعاه .. وتعطلت بقدرة قادر دون مراعاة لاحتياجاتهم وتبعات هذا القرار

اقرأ ايضاً