العدد 5327 - الجمعة 07 أبريل 2017م الموافق 10 رجب 1438هـ

فيسبوك تنوي توفير نسخة مجانية من خدمة "Workplace"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرحت الشبكة الإجتماعية فيسبوك بأنها تعمل حالياً على النسخة المجانية من خدمتها الموجهة للمؤسسات والشركات "مكان العمل" Workplace، وتعتبر هذه الخدمة بمثابة خدمة الشبكات الإجتماعية الخاصة بفيسبوك على مستوى المؤسسات، والتي تتوفر لجميع الشركات وتركز على التراسل والعمل ضمن المشاريع والمنظمات.

وتأتي هذه الخطوة من فيسبوك في سبيل زيادة منافستها لخدمة Slack ولدفع المزيد من الشركات نحو الاشتراك في الخدمة، والتي سوف تحمل اسم "مكان العمل الأساسي" Workplace Standard، في حين سوف تتم إعادة تسمية النسخة المدفوعة من الخدمة لتصبح "مكان العمل الممتاز" Workplace Premium.

وتبقى الخدمة المدفوعة بسعر 3 دولار لكل مستخدم شهرياً لأول 1000 مستخدم، وتنخفض إلى 2 دولار للمجموعة التالية من المستخدمين التي يصل حجمها إلى 10 آلاف مستخدم، ويخفض السعر إلى دولار واحد للمجموعات التي تضم أكثر من 10 آلاف مستخدم، بينما هي مجانية للمنظمات غير الربحية والمؤسسات التعليمية.

وتوفر خدمة "مكان العمل" واجهات مشابهة لتطبيقات الشبكة الإجتماعية فيسبوك، مع ميزات لإنشاء مجموعات ونشر التحديثات ووضع علامة على الأشخاص ومشاركة الملفات والدردشة مع مستخدمين متعددين من المؤسسة في وقت واحد، كما أنها تأتي مع "دردشة العمل" Work Chat للمحادثات الفورية والمكالمات الفيديوية والمكالمات الصوتية الجماعية.

وتنافس فيسبوك من خلال خدمتها خدمات أخرى مشابهة مثل "سلاك" Slack و مايكروسوفت Yammer المتضمنة Office 365 وخدمة HipChat من شركة Atlassian، وسيكون من المثير للاهتمام رؤية فيما إذا كانت الخدمة المجانية سوف تساعد على تعزيز حصة المنصة من سوق التواصل المؤسساتي وتطبيقات التعاون والمشاركة.

وتوفر خدمة Workplace ميزات ومواصفات مناسبة للمؤسسات والمشاريع، مثل لوحة التحليلات والدعم الفني المباشر وإمكانية العمل مع مقدمي خدمات بطاقات التعريف للسماح للمستخدمين بالوصول إلى التطبيق بشكل آمن.

وتعمل الخدمة على تبسيط الشبكات الداخلية ضمن الشركات وتقليل الحاجة إلى الإعتماد على وسائل متعددة للاتصال الداخلي، وتبدو خدمة Workplace مشابهة بشكل كبير للشبكة الإجتماعية، إلا ان الاختلاف الجوهري هو أن جميع التحديثات والمعلومات والمشاركات المعروضة مأخوذة من داخل الشركة.

كما انها تقدم مزايا متعددة مثل القدرة على دعم الشركات الكبيرة وتقديم واجهة عمل مألوفة لمعظم الأشخاص مما يقلل من الوقت المطلوب لتدريب الموظفين على العمل عليه، إلى جانب توفير الخدمة عبر تطبيق محمول يعمل على نظامي آي أو إس وأندرويد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً