العدد 5328 - السبت 08 أبريل 2017م الموافق 11 رجب 1438هـ

واشنطن تدرس خياراتها للقضاء على "التهديد" النووي الكوري الشمالي

اعتبر مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي اتش. آر. ماكماستر اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) ان ارسال حاملة طائرات الى قرب شبه الجزيرة الكورية هو تدبير "وقائي"، لافتا الى ان الرئيس الاميركي يريد درس "كل الخيارات للقضاء على التهديد" الكوري الشمالي.

وسئل ماكماستر في مقابلة مع شبكة فوكس عن اسباب ارسال حاملة الطائرات فقال "انه اجراء وقائي" في مواجهة نظام "منبوذ يملك القدرة النووية".

واضاف ان "الرئيس طلب منهم ان يكونوا مستعدين لمجموعة من الخيارات لإزالة هذا التهديد الذي يطاول الشعب الاميركي وحلفاءنا وشركاءنا في المنطقة".

من جهته، رأى وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون ان على بيونغ يانغ ان تتنبه الى الضربة الاميركية في سورية.

وقال لشبكة ايه بي سي ان "العبرة التي يمكن ان تستخلصها كل الدول مفادها ان انتهاك القانون الدولي وانتهاك الاتفاقات الدولية وعدم الوفاء بالالتزامات وإذا اصبحتم تهديدا للآخرين فان (الولايات المتحدة) قد ترد في لحظة معينة".

ورفض تيلرسون شائعات عن خطة اميركية لاغتيال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون وقال "لست على علم باي خطة مماثلة".

واضاف "ليس في نيتنا تغيير النظام في كوريا الشمالية. هذا ليس هدفنا، من هنا فان الاسباب التي تبرر تطوير برنامج نووي في كوريا الشمالية لا تتصف بالصدقية".

واعلنت القيادة الاميركية في المحيط الهادئ السبت ان حاملة الطائرات الاميركية كارل فنسون في طريقها الى شبه الجزيرة الكورية مع اشارتها بوضوح الى الخطر النووي الكوري الشمالي.

وأعلن هذا الامر غداة اختتام اول قمة بين ترامب ونظيره الصيني شي جينبينغ الذي طلب منه الرئيس الاميركي ممارسة ضغوط على كيم جونغ اون لوقف برنامجه للسلاح النووي.

واوضح تيلرسون ان واشنطن طلبت في الاسابيع الاخيرة "من الحكومة الصينية ان تتخذ تدابير اضافية. وننتظر منهم ان يقوموا بذلك".

وتابع "قالوا انهم سيفعلون واعتقد ان علينا منحهم مزيدا من الوقت للتحرك، وسنبقى على اتصال واسع بهم. كانت المحادثات منفتحة جدا (...) وودية جدا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً