العدد 5334 - الجمعة 14 أبريل 2017م الموافق 17 رجب 1438هـ

الدراز بلا صلاة جمعة أمس وسط استمرار «الإغلاق الأمني»

ازدحامات مرورية يومية يشكو منها أهالي الدراز
ازدحامات مرورية يومية يشكو منها أهالي الدراز

ذكر عدد من أهالي الدراز، أن الإغلاق الأمني المفروض على المنطقة منذ إسقاط الجنسية البحرينية عن الشيخ عيسى قاسم في (20 يونيو/ حزيران 2016) وتنظيم الأهالي تجمعاً قبالة منزله في الدراز، إذ لا يسمح بالدخول للمنطقة إلا للقاطنين فيها، حال دون إقامة صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز أمس الجمعة (14 أبريل/ نيسان 2017).

ووفقاً للأهالي، فإن منافذ المنطقة شهدت تواجداً أمنياً مكثفاً قبيل موعد الصلاة ظهر أمس.

إلى ذلك، واصل أهالي الدراز بث معاناتهم من الوقوف في طوابير طويلة من السيارات بانتظار السماح لهم بالدخول إلى المنطقة، وذلك بسبب الإجراءات الأمنية المشددة المفروضة في منافذ المنطقة.

من جانب آخر، أغلقت السلطات الأمنية يوم الخميس (28 مارس/ آذار 2017) مدخل الدراز المقابل لقرية باربار، واقتصار الدخول عبره لطلبة المدارس والمعلمين فقط، وهو أحد المنفذين المسموح الدخول عبرهما للأهالي بعد التأكد من الهوية، في المقابل تم فتح مدخل الدراز المقابل لمدخل قرية المرخ بديلاً عن المدخل المقابل لقرية باربار.

وإلى جانب المعاناة من الازدحامات المرورية والإغلاق الأمني المستمر لمنافذ الدراز، مازال أهالي المنطقة يوصلون معاناتهم من التشويش المتعمد، وفقاً لتعبيرهم، والذي تتعرض له شبكة الإنترنت في المنطقة بشكل ليلي بالترافق مع الإغلاق الأمني.

وفي ظل هذا الوضع الذي يشكو منه أهالي الدراز، لاتزال المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تلتزم الصمت قبال الشكاوى المتكررة من الأهالي.

إلى ذلك، أعرب الفريق القُطري للأمم المتحدة المعني بآلية الاستعراض الدوري الشامل للبحرين عن قلقه مما أسماه «التدابير الأخيرة التي اتخذتها السلطات البحرينية لتقييد حركة المواطنين»، وأفاد أنه منذ يونيو2016، وفي أعقاب إسقاط جنسية الشيخ عيسى قاسم، فرضت السلطات قيوداً على حركة الأشخاص المتجهين إلى منطقة الدراز في محاولة للحد من التجمعات والاعتصامات من قبل مؤيدي قاسم.

جاء ذلك في التقرير الصادر عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان، عملاً بقراري مجلس حقوق الإنسان 5/1 و 16/21، وهو عبارة عن ملخص للمعلومات الواردة في تقارير هيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة في وثائق الأمم المتحدة ذات الصلة عن البحرين.

العدد 5334 - الجمعة 14 أبريل 2017م الموافق 17 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:42 ص

      إلى المتشمتين الذين يقولون "تجمهر غير قانوني" ، هل هذا مسوّغ لحصار قرية بأكملها وقطع الإنترنت عليها !! وهذا إن دلّ على شيء فإنّما يدلّ على عدم كفاءة المسؤولين والقرارات المتّخذة ، أين حقوق الإنسان؟

    • زائر 4 | 2:40 ص

      سؤال ليش مافي صلاة جمعة ؟؟؟ يعني الدراز مافيها ناس تصلي وجم عددهم مثلا او مافيها امام مهيىء !!! ولنفرض ماعندهم امام !! فإن اليوم السبت ويقدرون ينسقون من الحين مع الاوقاف الجعفرية للسماح في ما يرونه بان يكون امام لصلاة الجمعة وعمل تصريح له من الداخليه يخوله دخول الدراز الجمعه القادمة ليعم بالمصلين ؟؟؟ وانه اقول تركوا عنكم اللف والدوران و الي في قلبه الصلاة ماتفوته بس ماخذينها حجه بحاجه ؟؟

    • زائر 7 زائر 4 | 4:29 ص

      رجاءً ، إذا لم تكن تعرف شيئاً في مذهبنا ولا تريد سوى أن تنشر البغضاء بين الناس فاسكت واكفنا شرّك!

    • زائر 1 | 12:54 ص

      اللهم احفظ البحرين وانعم علينا بالامن والاستقرار وان شاء الله تنتهى المشكلة

اقرأ ايضاً