العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ

الغتم: إدارة للتحصيل والاستثمار وتنمية إيرادات «البلدية»... ومقترح «بونس» أو «العمولة» لموظفي التحصيل

مراجعة الرسوم تستهدف 90% من الحسابات مع نهاية 2017

الغتم يؤكد تحقيق تقدم كبير في تحصيل إيرادات بلدية الشمالية
الغتم يؤكد تحقيق تقدم كبير في تحصيل إيرادات بلدية الشمالية

صرح مدير عام بلدية المنطقة الشمالية، يوسف الغتم، بأن «البلدية تخطط لإيجاد إدارة للتحصيل والاستثمار وتنمية الإيرادات البلدية، مؤكداً أن الجهاز التنفيذي حقق تقدما كبيرا في تحصيل الإيرادات المستحقة خلال الفترة الأخيرة».

وأضاف الغتم أن «البلدية اقترحت الكثير من الأمور على وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لرفع كفاءة التحصيل وتنمية الإيرادات، منها أن يكون للعاملين في هذا الجانب مكافآت سنوية (بونس)، أو عمولة من إجمالي عمليات التحصيل كما تعمل به الشركات والمؤسسات الخاصة، في الوقت الذي نلتزم فيه بالقرارات والأنظمة المعمول بها لدى الدولة».

جاء ذلك عطفاً على تقرير قدمته اللجنة المالية والقانونية في جلسة مجلس بلدي المنطقة الشمالية 14 من دور الانعقاد الثالث للدورة البلدية الرابعة أمس الاثنين (17 أبريل/ نيسان 2017)، بشأن معوقات قسم الإيرادات في الجهاز التنفيذي ببلدية المنطقة الشمالية، وكذلك تحديث الرسوم البلدية بشكل سنوي.

هذا وأوضح المدير العام أن «البلديات تعتمد اليوم على التمويل الذاتي من الإيرادات، وقد وصلنا مؤخراً إلى إيرادات متقدمة في هذا الشأن، إلا أن هناك الكثير من المعوقات التي تعيق عمل الإيرادات، فمسألة متابعة المديونيات وتسجيل الرسوم على العقارات المتزايدة وإعادة دراسة الرسوم، ومدى صحتها، وما إن ورد عليها أي تغيير وخاصة في العقود والمشروعات التجارية والاستثمارية التي تحتاج لجهد كبير، وتطلعات وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لا تتجه إلى ملء الفراغ في الأقسام فحسب، بل لتقويتها بالخبرات والأنظمة المتطورة، وهناك مجموعة من الدراسات التي أنجزت لتحقيق تنمية الإيرادات وتقوية الأجهزة وعمّها بالكفاءات».

وأفاد الغتم بأن «البلدية اقترحت الكثير من الأمور منها أن يكون للعاملين في هذا الجانب مكافآت سنوية (بونس)، أو عمولة من إجمالي عمليات التحصيل كما تعمل به الشركات والمؤسسات الخاصة، في الوقت الذي نلتزم فيه بالقرارات والأنظمة المعمول بها لدى الدولة»، مصرحاً «نسعى الآن إيجاد إدارة للتحصيل والاستثمار وتنمية الإيرادات؛ فالتوجه اليوم في ظل تقليص الهياكل الحكومية إلى تطوير الأقسام والإدارات المعنية بالإيرادات لتكون على مستوى من الكفاءة».

وأكد المدير العام أن «البلدية تتجه عموماً الآن لسياسة أفضل في إدارة التحصيل، ونأمل أن تتحقق رؤيتنا المشتركة مع المجلس البلدي، علماً أن هناك أرقاما كبيرة تفيد بأن كثيرا من العمل تم إنجازه، فهناك لجنة وفريق عمل للتحصيل».

وحول تعديل الرسوم، بيّن الغتم أن «جميع العقود البلدية يتم اعتمادها من قبل الجهات المعنية تم عبر البلدية التي تحيله إلى قسم الإيرادات التي تطابقه مع أي عقد موجود برسوم مختلفة، وبالتالي يتم تعديل الرسوم، وهذه الآلية تم العمل بها منذ عام من الآن».

من جهتها، قالت مديرة إدارة الخدمات الفنية لمياء الفضالة في ردها على خطاب المجلس البلدي بشأن رفع مرئيات قسم الإيرادات لحل المعوقات الخاصة بالوحدات المعروضة للإيجار بشكل سنوي، قالت إن «القسم المعني بحاجة إلى ملء الشواغر الوظيفية، ذلك لما للموضوع من أهمية في إنجاز العمل بشكل انسيابي بوقت أسرع».

وفي الموضوع نفسه، قالت إخصائية قسم الإيرادات، أعظم علي: «قمنا بوضع خطة وشرعنا في تنفيذها، وننتظر نتائج طيبة، ومع نهاية العام سنغطي 90 في المئة من الحسابات بشأن تحديث الرسوم، وإلى جانب موضوع عدد الموظفين، فإنه يجب أن نعي عدم سهولة الموضوع، فبعض المستندات موجودة في النظام الحالي لكن البعض الآخر المتعلق بالعمارات والمنازل المتعددة نحتاج إلى العقود باعتبار أنها مؤجرة، ولابد أن يكون هناك تعاون من قبل المستثمر نفسه الذي تتم مخاطبته بالإشعارات، ثم إجراءات قانونية أخرى نقوم بها»، مشيرةً إلى أن «البلدية شرعت في التعامل الآن مع المشتركين بالرسائل النصية وغيرها من الوسائل الرقمية، إلا أنها بحاجة إلى تطوير قاعدة بياناتها أولاً».

العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:51 ص

      صار لنا أكثر من سبع سنوات بدون ترقيات لمتى راح يستمر هذا الوضع، ناس كل سنة ترقية ومكافآت واللي افنوا عمرهم في البلدية مكانك سر؟؟!!
      راجع كشوف الترقيات وراح تشوف نفس الاسماء كل سنة!! مو حرام اللي قاعد يسوونه لجنة الترقيات؟؟!!
      وقفوهم إنهم مسئولون

    • زائر 3 | 1:06 ص

      ليش بونس بس لهم مو على قولتكم هاذي شغلهم ويأخذون معاش عليه اذا بتعطون بونس عطوا الكل مو ناس وناس

    • زائر 2 | 12:36 ص

      مقترح العمولة لتحصيل الإيرادات ممتاز جداً وسيعطي الموظفين دافع قوي للمزيد من العمل مثل القطاع الخاص.

    • زائر 1 | 12:17 ص

      بدل الكلام نريد فعل يا حضرة المدير!!
      موظفين قدامي لا يحصلون على ترقيات في الكادر والموظفين الجدد تم ترقيتهم بعد صدور قرارات الانتداب لهم، وأنت تعرف الجماعة صح.
      الله يحكم بيننا فيما كنتم تصنعون

اقرأ ايضاً