العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ

120 دولة قلقة من عائدي "داعش"

قالت صحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية، إن وجود معاقل تنظيم داعش في الموصل والرقة تحت الحصار، يدفع الولايات المتحدة وحلفاءها إلى مواجهة مشاكل مختلفة، وهي كيفية ملاحقة واحتواء آلاف المقاتلين الأجانب الذين انضموا إلى التنظيم وباتوا ينشرون الرعب في أنحاء العالم ، بحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الجمعة (21 أبريل / نيسان 2017).

وأوضحت الصحيفة أن الذراع الإعلامية لداعش وصلت إلى حد دعوة المقاتلين إلى ترك ساحات القتال في الشرق الأوسط لصالح القيام بعمليات في مناطق أخرى، وليس من الواضح ما إذا كان البنتاجون لديه خطة للتعامل مع المرحلة التالية للحرب، مشيرة إلى أن مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية قدروا أن حوالي 60 ألف مقاتل من التنظيم قتلوا خلال العامين الماضيين، فيما يوجد آلاف المقاتلين الهاربين من ساحات القتال والذين عادوا إلى نحو 120 بلداً حول العالم، بعد حملهم للخبرات القتالية والافكار المتطرفة.


تحدّ عالمي

نقلت الصحيفة عن بعض المسئولين قولهم، إن خطر المقاتلين الأجانب هو أكبر تحد إرهابي شهده العالم في العصر الحديث، حيث يبلغ عدد المقاتلين الدواعش من أوروبا الغربية نحو 5 آلاف مقاتل، و300 مقاتل من أميركا الشمالية.

وشكلت قضية التهديد الأمني المتمثل في عودة المقاتلين إلى أوطانهم، أحد أهم المواضيع التي ناقشتها القمة التي نظمتها إدارة ترمب في مارس، وحضرها ممثلون عن الدول الأعضاء في تحالف مكافحة الإرهاب الذي تقوده واشنطن. ويتوقع المراقبون تزايد عدد مقاتلي داعش العائدين إلى بلدانهم مع استمرار الفصائل السورية المسلحة المدعومة من أميركا في طرد داعش من معقله في الرقة ومناطق أخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:01 م

      نعم بالتأكيد سيتوجب عليهم القلق.. وهذا ما أكده الكثيرون خصوصاً حينما حذروهم بشأن المقاتلين الذين لابد وان يعودوا الى ديارهم بعد القضاء عليهم وعلى تنظيمهم البائس

اقرأ ايضاً