العدد 5345 - الثلثاء 25 أبريل 2017م الموافق 28 رجب 1438هـ

ترامب يعتبر أن كندا تصرفت "بقسوة كبيرة" مع بلاده في مجال التجارة

اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلثاء (25 أبريل/ نيسان 2017) ان كندا تصرفت منذ فترة طويلة "بقسوة كبيرة" مع الولايات المتحدة في مجال التجارة، مدافعاً عن قراره فرض ضرائب على واردات الخشب الكندي.

وقال ترامب خلال توقيعه في البيت الأبيض مرسوماً في شأن تعزيز الزراعة الأميركية "الناس لا يدركون أنّ كندا كانت قاسية جداً مع الولايات المتحدة".

وأضاف "الجميع يعتقد أنّ كندا رائعة (...) وأنا أيضاً أحب كندا، لكنهم على مدى سنوات كانوا أكثر ذكاء من قادتنا".

ومن خلال شنّه هجوماً في ملف خشب البناء، فإنّ دونالد ترامب يعيد إحياء قضية قديمة تنقسم بشأنها كندا والولايات المتحدة منذ 35 عاماً.

وردّ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الثلاثاء في مقابلة عبر قناة "سي تي في"، "انا مهذب لكنني أيضا حازم في الدفاع عن مصالح كندا".

واضاف "سنجري بشكل محترم ولكن حازم" حوارا مع الولايات المتحدة من أجل أن نبيّن لها كم أن التكامل بين الاقتصادين الاميركي والكندي معقّد.

ويعود هذا التوتر غير المعهود بين البلدين الجارين في أميركا الشمالية، إلى قرار اتخذته الولايات المتحدة الإثنين بفرض ضرائب على الواردات من فئات معيّنة من الأخشاب الكندية، والتهديدات التي أطلقها ترامب الثلاثاء بالرد على أيّ تدابير كندية قد تحدّ من واردات بعض منتجات الألبان الأميركية.

والعلاقات بين ترودو وترامب جيدة حتى الان. لكن ترامب يبقى وفياً للوعود التي أطلقها خلال حملته الانتخابية، فشن هجوما على الاتفاقات التجارية التي يعتبر أنها لا تصب في مصلحة الاميركيين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً