العدد 5352 - الثلثاء 02 مايو 2017م الموافق 06 شعبان 1438هـ

بوتين: علاقات روسيا مع تركيا تعافت بشكل كامل

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء (3 مايو/ أيار 2017) إن علاقات بلاده مع تركيا تعافت بشكل كامل بعد ما وصفها بأزمة سببها إسقاط أنقرة طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية في 2015.

وردت روسيا على تركيا في ذلك الوقت بمجموعة من العقوبات الاقتصادية واتخذت أنقرة لاحقا إجراءات مقابلة ضد موسكو.

وقال بوتين عقب محادثات أجراها مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان في منتجع سوتشي على البحر الأسود إن العلاقات عادت في آخر الأمر إلى طبيعتها وإن التبادل التجاري بين البلدين توقف عن التراجع.

وأضاف في مؤتمر صحفي "تعرضت علاقاتنا منذ فترة للاختبار مثلما هو معروف. والآن يمكننا القول بالتأكيد إن عملية التعافي في العلاقات الروسية التركية اكتملت. نحن بصدد العودة إلى شراكة تعاونية طبيعية".

وتابع الرئيس الروسي يقول إن موسكو ستدشن صندوقاً استثمارياً مشتركاً مع تركيا برأس مال يصل إلى مليار دولار وقال إن روسيا مستعدة لمساعدة تركيا في تحسين التدابير الأمنية في منتجاتها السياحية.

1136 11:36 ص

أردوغان يعرب عن تأييده لتطبيق الهدنة في سورية

سوتشي - د ب أ

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته لروسيا، عن تأييده لتطبيق الهدنة في سورية، والتي تم الاتفاق عليها في ديسمبر الماضي.

وفي أعقاب لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود، اتهم أردوغان "بعض الأطراف" بالسعي لإفساد العملية.

ووصف أردوغان، تنظيم "داعش" وتنظيم القاعدة ووحدات حماية الشعب الكردية بـ "مصاصي الدماء الذين يتغذون على الدماء والدموع".

وطالب أردوغان مجدداً بإنشاء مناطق آمنة في سورية، والتي ستكون بمثابة "مفتاح" في جهود حل الصراع.

من جانبه، قال بوتين رداً على سؤال حول إقامة مناطق آمنة محتملة في سورية: "يجب علينا أن نجد مثل هذه الآليات، التي تضمن وقف إراقة الدماء"، مضيفاً أنه متفق في هذا الأمر مع الرئيس التركي، وأنه تحدث عن ذلك مساء أمس الثلثاء مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأشار بوتين إلى أن هذا الموضوع يمثل واحداً من أهم القضايا في محادثات سورية التي سيتم إجراؤها اليوم وغداً الخميس في كازاخستان.

1126 11:26 ص

إردوغان: تركيا وروسيا تتفقان على إلغاء القيود التجارية ماعدا "الطماطم"

أنقرة - رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الاربعاء (3 مايو/ أيار 2017) إن روسيا وتركيا اتفقتا على رفع جميع القيود التجارية ماعدا تلك المفروضة على صادرات الطماطم (البندورة) التركية إلى روسيا.

وذكر إردوغان في مؤتمر صحافي مشترك بعد اجتماعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود أنه يرغب في توافر الطماطم التركية في الأسواق الروسية مضيفاً أنه من الممكن إيجاد حلول مؤقتة.

1111 11:11 ص

بوتين يؤكد ان المناطق الامنة المقترحة في سورية يجب ان تكون مناطق حظر جوي

سوتشي - أ ف ب

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء (3 مايو/ أيار 2017) ان المناطق الآمنة التي أيدت تركيا وروسيا اقامتها في سورية يجب ان تصبح مناطق حظر جوي إذا توقف القتال على الارض بالكامل.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في سوتشي "إذا تمت اقامة منطقة تخفيف التصعيد، فحينئذ لن يحلق فوقها الطيران شرط الا يسجل أي نشاط عسكري في تلك المناطق".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:13 م

      شسالفة الطماطم طال عمركم.. هذي اكثر من مرة يعلن عن الأمر .. من الغريب الحديث عن أزمة ودول عظمي وفي السياق تذكر الطماطه.. افيدونا ولا عليكم امر.. .. الطماطه الطماطه..

    • زائر 3 زائر 2 | 3:47 م

      عشان تعرف ليش برلمان البحرين يناقش ويدافع عن المواطن في حقه الطماطم. هه هههه هههههه

اقرأ ايضاً