العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ

حكمتيار يعود لكابول ويدعو للسلام مع طالبان

عاد زعيم الحرب الأفغاني السابق قلب الدين حكمتيار إلى كابول اليوم الخميس (4 مايو/ أيار 2017) بعد أن عاش بعيدا عن الأنظار لمدة عقدين ودعا للسلام مع حركة طالبان وانتقد الحكومة المدعومة من الغرب واصفا إياها بعدم الكفاءة.

وسلطت تصريحات حكمتيار خلال مراسم في القصر الرئاسي التعقيدات التي من المرجح أن تواجه الرئيس أشرف عبد الغني الذي وقع معه اتفاق سلام العام الماضي مما سمح بانضمام الحزب الإسلامي بزعامة حكمتيار إلى الحكومة.

وبدا أن صورة وصول حكمتيار إلى كابول، المدينة التي قصفتها قواته بوحشية خلال الحرب الأهلية في التسعينيات، استهدفت تعزيز وضعه كلاعب قوي جديد على الساحة السياسية.

وشق موكب مؤلف من عشرات المركبات البيضاء عليها رجال مسلحون متشحون بأعلام أفغانستان ورايات خضراء طريقه عبر العاصمة وهو ينقل حكمتيار من جلال أباد المدينة التي كان متمركزا فيها على مدى الأيام القليلة الماضية.

ووصف حكمتيار حلفاءه السابقين في حركة طالبان بأنهم "إخوة" وصور نفسه خلال خطابه الذي قوطع أكثر من مرة بسبب صيحات الإعجاب بأنه وسيط قادر على تحقيق السلام.

وذكر أنه بإحلال السلام سينتفي المبرر لوجود القوات الأجنبية في أفغانستان.

وكثيرا ما سعى عبد الغني والأمريكيون للتفاوض على السلام مع طالبان لكن مساعيهم لم تسفر عن شيء يذكر كما اكتسب المتمردون أرضا في السنوات القليلة الماضية مخلفين وراءهم ألاف القتلى كل عام.

وقال حكمتيار "القضية الأهم بالنسبة لي هي إنهاء هذه الحرب وإنقاذ البلاد من الأزمة."

ودعا دول مجاورة مثل باكستان وإيران لعدم التدخل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً