العدد 5356 - السبت 06 مايو 2017م الموافق 10 شعبان 1438هـ

«إس إيه بي»: 77 مليون دولار لدعم التحوّل الرقمي في السعودية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

وقعت شركة «إس إيه بي» ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية ممثلة بمكتب التحول الرقمي الوطني، اتفاق تعاون، كما أعلنت شركة «إس إيه بي» عن خططها لدعم رؤية السعودية 2030 لتلبية الأهداف الطموحة للتحول الرقمي في السعودية ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (7 مايو / أيار 2017).

وتعتزم شركة «إس إيه بي» استثمار 285 مليون ريال (نحو 77 مليون دولار) على مدى أربع سنوات، ويرتكز ذلك على تأسيس مركز عام للبيانات السحابية في المملكة، ومنصة مفتوحة للمطورين المحليين، ومركز ابتكارات مشترك لدعم رواد الأعمال السعوديين من الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة على حد سواء، إضافة إلى سعودة مزيد من حلول «إس إيه بي»، ما يعزز التنوع الاقتصادي والاستثمار الحكومي في المملكة العربية السعودية.
وتدعو رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 كل الوزارات والجهات الحكومية لتقديم مزيد من حلول التكنولوجيا واستخدامها عبر الشبكات والأجهزة المحمولة خصوصاً في المجالات التي تعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، وتنمية المواهب وتطوير أنظمة المشتريات. وقالت رئيسة مكتب التحول الرقمي الوطني ديمة اليحيى: «إن مؤسسات القطاعين العام والخاص في السعودية في حاجة شديدة إلى تطبيق أحدث المبتكرات التقنية لوضع نماذج أعمال رقمية جديدة، ومن ثم توسيع القدرة التنافسية الاقتصادية للمملكة وزيادتها. لذا فإن عقد مزيد من الشراكات بين القطاعين العام والخاص والابتكار المشترك أمر حيوي ومهم لإثراء الاقتصاد المتنوع وإطلاق الموجة المقبلة من المواهب السعودية ورواد الأعمال».

يذكر أن برنامج التحول الرقمي الوطني 2020، الذي تبلغ موازنته 285 بليون ريال، سيعزز استخدام التقنيات الحديثة، لا سيما الحوسبة السحابية في القطاع العام. وستكون الحلول السحابية التي تعمل على نموذج النفقات التشغيلية، وعملية الدفع تدريجاً، أمراً ضرورياً لتطبيق أحدث الابتكارات التقنية مثل إنترنت الأشياء وخدمات المدن الذكية بما فيها حركة المرور وقطاع الأمن والدفاع.

وكجزء من الإعلان، فإن وزارتي الاقتصاد والتخطيط والاتصالات وتقنية المعلومات، ممثلتين بمكتب التحول الرقمي الوطني، ستعملان مع «إس إيه بي» لوضع هيكلية معينة لدمج مركز «إس إيه بي» للحوسبة السحابية مع خطة الحوسبة السحابية الحكومية، بهدف تحسين الأداء الحكومي وزيادة إنتاجية الموظفين وتقديم خدمات أفضل للمواطن.

وأكدت مؤسسة البحوث والاســـتــشـارات العـــالميـــة «غارتنر»، أن من خلال النظر إلى فرص السوق القوية فإن خدمات الحوسبة السحابية العامة في سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستزيد بنسبة 22 في المئة، بما يصل إلى 4.5 بليون ريال هذه السنة، كما أشارت إلى نسبة 69 في المئة من رؤساء شركات تقنية المعلومات الكبرى عالمياً يقومون باستثمارات ضخمة في مجال الحوسبة السحابية، كما أكدت «أكسفورد للاقتصاد».

وتعتبر «إس إيه بي» أول مزود عالمي للبرمجيات يقوم بإطلاق مركز للحوسبة السحابية العامة في المملكة العربية السعودية بنهاية العام الحالي. وسيصبح بإمكان الشركات والمؤسسات التي تقوم بإدارة الحلول على مركز البيانات المحلي لدى «إس إيه بي»، تحليل البيانات في شكل آمن داخل المملكة، لاتخاذ قرارات فورية. ويتفق المحللون على أن مركز البيانات سيكون له تأثير كبير في دعم التحول في قطاعات الصناعة السعودية مثل البنوك والتمويل والبناء والتصنيع والقطاع العام وتجارة التجزئة.

وعلق المدير التنفيذي لشركة «إس إيه بي» في السعودية والبحرين واليمن أحمد الفيفي قائلاً: «بإطلاق مركز إس إيه بي للحوسبة السحابية ستعمل المملكة على تسريع عملية التحول الرقمي الذي تقوده الحكومة وتعزز تنويع النمو الاقتصادي».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً