العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ

موجيريني تدافع عن إنفاق الأمم المتحدة وشبح تهديدات إدارة ترامب بتقليص ميزانيتها يلوح في الافق

حثت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبى فيدريكا موجيرينى الثلثاء (9 مايو/ أيار 2017) الولايات المتحدة على مواصلة الاستثمار في الامم المتحدة، وذلك على الرغم من تهديدات ادارة الرئيس دونالد ترامب بتقليص ميزانية الأمم المتحدة.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبى، فيدريكا موجيرينى، أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، إن الأمم المتحدة هي "مركز الثقل" في جهود بناء السلام.

يذكر أن ترامب قال الشهر الماضي إنه " من قبيل عدم الإنصاف" أن تدفع الولايات المتحدة 28 في المئة من ميزانية الامم المتحدة لحفظ السلام، مشيرا إلى ان إنفاق المنظمة "خرج تماما عن السيطرة".

وستشهد ميزانية ترامب المقترحة لعام 2018 مساهمة قصوى من الولايات المتحدة تقدر بـ25 في المئة من تكاليف حفظ السلام.

وقالت موجيريني، في كلمتها أمام أعضاء مجلس الأمن بمن فيهم المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي: "من الضروري بالنسبة لنا أن نستمر في الاستثمار في وكالات الأمم المتحدة هذه ... ان اهميتها للسلام والامن العالمي مثل أهمية الإنفاق الدفاعى - بل تتجاوزه في بعض الأحيان".

وأقرت موجيريني بالحاجة إلى جعل الأمم المتحدة أكثر فعالية، وأعربت عن تأييدها لبرنامج الإصلاح الخاص بالأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، لكنها أكدت على أهمية عمل الأمم المتحدة.

وأضافت موجيريني "إن الطريقة الأوروبية هي طريقة الأمم المتحدة ... من يريد الاستثمار في هذا النظام سيجد في الاتحاد الأوروبي شريكا وصديقا".

وأضافت موجيريني أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تساهم بنسبة 40 في المئة تقريبا من ميزانية حفظ السلام بصورة جماعية ونحو نصف المساهمات التطوعية التي تمول البرامج الأخرى بما فيها برنامج الأغذية العالمي واليونيسيف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً