العدد 5364 - الأحد 14 مايو 2017م الموافق 18 شعبان 1438هـ

بالفيديو ... مرصد قديم في أعالي جبال أوكرانيا يستعد للعودة للعلم


تشورنوغورا (أوكرانيا) - أ ف ب 

15 مايو 2017

لم يكتب لمرصد "الفيل الأبيض" في جبال أوكرانيا أن يعيش كما أريد له، فبعد أشهر على افتتاحه في العام 1938 قامت الحرب العالمية الثانية فتوقف عن العمل، ثم صار مقصداً سياحياً بعدها، وهو الآن يستعد للعودة إلى ميدان العلم.

في قمة على ارتفاع ألفي متر في جبال كاربات تغطيها الثلوج ويعصف بها البرد والريح، ترتفع بقايا مرصد "بيلي سلوف" (الفيل الأبيض) في أرض كانت تابعة لبولندا فيما مضى.

ويأمل العلماء المهتمون بالموقع أن يتمكنوا من جمع مليون يورو لترميمه وجعله مركزاً للأبحاث عن الحياة البرية والأحوال الجوية، علماً أن ما تبقى من الموقع بعد عقود من الإهمال كان أشبه بقلعة متداعية أكثر مما هو مبنى صالح للبحث العلمي.

"لم يكن للمبنى سقف... كانت أكوام من الحجارة والطوب والنفايات تتراكم فيه، بعضها بطول مترين، تركها المتنزهون الذين قصدوا المكان على مدى سنوات"، بحسب العضو في فريق يعمل في الموقع، فاسيلي فيتساك.

جرى ترميم السقف النحاسي، وأزيل جزء كبير من النفايات والركام.

لكن الأحوال الجوية العاصفة في هذه القمة المرتفعة تصعّب العمل الذي بدأ في العام 2012، فعواصف الثلج ودرجات الحرارة المتدنية تعيق العمل خلال ستة أشهر من السنة، ولا يمكن أن يتواجد في المكان أكثر من عشرة عمال في وقت واحد.

إضافة إلى ذلك، يقع المرصد على مسيرة ست ساعات على الأقدام من أقرب مدينة. أما الشاحنات فلا يمكنها أن تصله حاملة مواد البناء سوى في الصيف.

إلا أن العلماء يأملون إحراز تقدم كبير في العمل العام المقبل، في الذكرى الثمانين لبناء المرصد.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا