العدد 5371 - الأحد 21 مايو 2017م الموافق 25 شعبان 1438هـ

"معالم" يبدأ رحلة توثيق 1000  صورة من سرديات سوق المنامة


المنامة – موسوعة المنامة الرقمية 

22 مايو 2017

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة السيد موسى العلوي الرمضانية العاشرة عن إطلاق مشروع موسوعة المنامة الرقمية "معالم" الذي يحكي سرديات مصورة عن تاريخ وحاضر المنامة، عاصمة مملكة البحرين.

وأشار صاحب مبادرة مسابقة السيد موسى العلوي الثقافية حسين السرو :" تغمرنا السعادة ونحن على أعتاب الذكرى العاشرة لهذه المسابقة أن ننطلق قدماً إلى الأمام عبر التجديد والابتكار والالهام في فضاءات رحبة عبر إطلاق مشروع موسوعة المنامة الرقمية، حيث يشكل هذا المشروع إضافة ثرية للحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في مملكة البحرين".

وأضاف:" هذا السوق الذي يبدأ من باب البحرين هو قصة مترامية الأطراف...وهو نبض المنامة المستمر والشريان الذي يمنحها الحياة على امتداد قرون من الزمن....وكان المقصد الأول للراغبين ليس في التسوق فحسب، وإنما جزءاً من الحياة الشخصية اليومية لكل أفراد المجتمع، الذي يتخدون منه فسحة من التواصل والترابط".

وبدوره صرح المشرف العام لمشروع موسوعة المنامة الرقمية "معالم" محمد صادق العصفور أن هذا المشروع سيشكل مساحة ثرية من الإضاءات الجميلة عن مدينة المنامة، واتخذ المشروع في العام الأول رصد 1000 لوحة من سوق المنامة القديم الذي يمثل السوق التراثي الأقدم في منطقة الخليج العربي.

وأضاف العصفور:" نتطلع إلى دعم الجهات الرسمية والأهلية والخاصة لهذا المشروع الضخم الذي يشكل رافداً من روافد الذاكرة البحرينية ليس لهذا الجيل فحسب، وإنما للأجيال المقبلة، ومن دون شك ستلسط هذه المبادرة الضوء على واقع السوق واستشرافات المستقبل ونداءات وتطلعات التطوير لتعيد للسوق زهوتها من جديد".

ومضى قائلاً: "من حسن الطالع أن يتزامن هذا المشروع مع المساعي الرسمية والأهلية لإحياء سوق المنامة وتأهيله ليتواكب مع المستلزمات العصرية، ولا شك أن مشروع "معالم" يتناغم مع الجهود الكبيرة لتطوير السوق والتعريف بالسياحة في مملكة البحرين، وستبادر اللجنة المشرفة للتنسيق والتعاون في هذا المشروع مع اللجنة الأهلية لتطوير سوق المنامة القديم".

وأشار إلى أنّ هذا مشروع "معالم" من المؤمل أن يشكل هدية ثرية للتراث الوطني لمملكة البحرين، ويثري ذاكرة المجتمع المتماسك والمتنوع بألف لوحة فنية وصورة معبرة وزاهية تضفي على الثقافة قيمة مضافة من الألفة والجمال.

ودعت اللجنة المنظمة لمشروع "معالم" جميع المصورين والمهتمين للمساهمة برفد هذا المشروع الوطني بأبهى الصور التي تعكس الماضي الجميل والحاضر الزاهي لسوق المنامة القديم، وستدون جميع الصور بأسماء أصحابها فيما ستتولى دار ارتقاء للمعارض والاستشارات الجانب الفني من المشروع بما في ذلك إخراج هذه الموسوعة لتشكل فسيفساء مرئية مترابطة في رحاب عقد المنامة الجميل.

وتستقبل المشاركات من الفنانين والمصورين والهواة للصور القديمة والحديثة على حدٍ سواء حتى تاريخ الأول من يونيو 2017 عبر البريد الالكتروني: Manama_ Digital@gmail.com





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً