العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ

شمال - جنوب

اعتقال ثلاثة أشخاص في باكستان

اعتقلت الشرطة الباكستانية أمس ثلاثة رجال يشتبه في انهم كانوا يعدون لارتكاب هجمات ضد اثنين من الدبلوماسيين الأميركيين في كراتشي على الساحل الجنوبي للبلاد، حسبما أعلنته الشرطة. وقال المفتش العام في الشرطة كمال شاه انه تم اعتقال الرجلين وفي حوزتهما عشرة كيلو غرامات من المتفجرات مخبأة في سيارة كانوا يعتزمون تفجيرها على مقربة من الدبلوماسيين، وإن الرجال الثلاثة ينتمون إلى حركة «الجهاد الإسلامي» وقد تلقوا تدريبا في أفغانستان.

فوز الحزب الحاكم في ولاية غوجارات

فاز حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي فوزا ساحقا في انتخابات برلمان ولاية غوجارات بغرب الهند أمس بينما وقعت اشتباكات بين أعضاء بالحزب ومسلمين في الولاية. وحصل الحزب على 126 مقعدا في المجلس التشريعي لغوجارات الذي يضم 182 مقعدا مقارنة مع 117 مقعدا في المجلس السابق، أما حزب المؤتمر الذي قال إن بهاراتيا جاناتا فاز من خلال حملة اعتمد فيها علي إحياء النزعة الهندوسية فقد حصل على 51 مقعدا فقط، وفاز المستقلون بأربعة مقاعد بينما لم تجر انتخابات في دائرة واحدة بسبب موت احد المرشحين. ومن ناحية أخرى قالت الشرطة إن أعضاء في حزب بهاراتيا جاناتا اشتبكوا اثناء احتفالهم بالفوز مع مجموعة من المسلمين إلا انه لم ترد أنباء عن إصابة احد، وإنه وقع تراشق بالحجارة في بلدة بارودا الواقعة جنوبي احمد آباد المدينة الرئيسية في الولاية.

الـ أف.بي.آي يعلن نجاح الحملة ضد الإرهاب

أعلن المتحدث باسم مكتب التحقيقات الفيدرالي «أف.بي.آي» بيل كارتر ان حوالي مئة عملية تكللت بالنجاح في الحرب على الإرهاب معظمها خارج الولايات المتحدة وذلك منذ اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول 2001. ويأتي هذا التأكيد بعدما كشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية «سي.آي.إيه» جورج تينيت ان ثلث قادة تنظيم القاعدة الإرهابي الذين تم التعرف عليهم قبل 11 سبتمبر، قد قتلوا أو اسروا. ويأتي الإعلان عن هذا النجاح أيضا بعد نشر تقرير للجنة برلمانية أشار إلى ان أوساط الاستخبارات تلقت تحذيرات من احتمال إقدام إرهابيين على خطف طائرات لاستخدامها في اعتداءات في الولايات المتحدة، كما شدد المتحدث باسم «أف.بي.آي» على ان الشرطة الفدرالية الاميركية لم تكن وحدها في وقف هذا الخطر وقال «انه جهد منسق بين الشرطة الاميركية وأجهزة الاستخبارات وشركائها» في العالم.

روسيا تواصل العمل في المحطة النووية في إيران

تعتزم روسيا مواصلة العمل في بناء محطة نووية في إيران، مشددة على عدم وجود أي دور لها في المنشأتين النوويتين اللتين أشار الاميركيون منذ أيام إلى ان وجودهما في إيران، حسبما أعلنت أمس.

وقال وزير الطاقة النووية الروسي ألكسندر روميانتسيف «إن الاتفاق الروسي الإيراني عن بناء محطة بوشهر النووية غرب إيران لا يعتبر انتهاكا للاتفاقات الدولية السارية ولا تهديدا لعدم الانتشار» النووي، مؤكدا ان مشروعات طهران لإقامة نظامها الخاص لإعادة استخدام الوقود النووي «لا ينتهك أي التزام» إيراني إزاء الأسرة الدولية، معتبرا انه لا مبرر للقلق الذي أبدته الولايات المتحدة بعد نشر صور التقطها أقمار اصطناعية لما اعتبر مواقع نووية في نتانز وعراق في إيران، وانه «لا يمكننا استنتاج نتائج من صور منشورة»

العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً