العدد 111 - الأربعاء 25 ديسمبر 2002م الموافق 20 شوال 1423هـ

نظام الدوري خطأ... والمحرق سبب تواضع المستوى

مدرب نادي النصر للكرة الطائرة رضا علي:

يعتبر اللاعب رضا علي احد ابرز رياضيي البحرين في لعبة الكرة الطائرة اذ حصل على لقب افضل لاعب عربي واحترف في نادي الهلال السعودي عدة مواسم وقاد منتخب البحرين مع زملائه للحصول على بطولة منتخبات دول مجلس التعاون الاولى للكرة الطائرة وساهم مع نادي النصر في الحصول على الكثير من البطولات وشارك مع الكثير من الاندية العربية في البطولات العربية والآسيوية لارتفاع مستواه اذ يعد من افضل ما انجبتهم ملاعب الكرة الطائرة على المستوى المحلي والخليجي والعربي. وهو الآن يقود نادي النصر مدربا للفريق الاول للكرة الطائرة.

«الوسط» استضافت اللاعب الخلوق والمدرب الحالي رضا علي في السطور التالية.

* كيف استعدت طائرة النصر إلى الدوري؟

- بدأنا الاعداد قبل اربعة اشهر على رغم النقص في عدد اللاعبين لانضمام ثلاثة لاعبين مع منتخب الشباب ومثلهم مع منتخب الشواطئ وبعد عودتهم لعبنا ست مباريات تجريبية قبل انطلاق مباريات الدوري.

* هل باستطاعة النصر المنافسة الفعلية على لقب الدوري؟

- فريق النصر جديد ويمثل الشباب حوالي 70 في المئة من الفريق وسننافس ونخلق فريقا قويا ومتجانسا غالبية عناصره من الشباب ويتمتع لاعبوه بالطول وسيكون الدوري هذا العام فرصة كبيرة لاكتساب الخبرة لتوظيفها في الموسم الآتي.

* وماذا عن عناصر الخبرة في الفريق؟

- لدينا لاعبان يمثلان جانب الخبرة في الفريق وهما عبدالقادر وعلي عبدالامير.

* ما رأيك في نظام الدوري لهذا الموسم؟

- غالبية فرق الكرة الطائرة تمر بحال تجديد ونظام الدوري لا يخدم الفرق اذ تحتاج إلى احتكاك اكثر لتتطور وتحسن من وضعها.

* ما هي اسباب تراجع مستوى النصر في السنوات الاخيرة؟

- السبب الرئيسي لتراجع مستوى طائرة النصر يعود إلى عدم وجود صالة رياضية لمزاولة التدريبات وهي اكبر عقبة تحول دون تطور الفريق، كما ان نادي النصر يعتمد على اهل المنطقة في تغذية الفريق على مر السنين بينما تقوم الاندية الاخرى باختيار لاعبيها من مختلف مناطق البحرين.

وفي هذا الصدد اتمنى من المسئولين ايجاد حل لمشكلة الصالة خصوصا مع وجود سبعة لاعبين من النصر يمثلون المنتخب.

* ما هي اسباب تدني مستوى الدوري في السنوات السابقة؟

- السبب المباشر في تدني مستوى الدوري هو عدم وجود منافس للمحرق على مستوى البطولات الخليجية إذ تنحصر المنافسة على المركزين الثاني والثالث، كما ان انعدام المشاركات الخارجية للمنتخب تساهم في انخفاض الدوري اذ يشارك المنتخب في بطولة الخليج فقط.

* وكيف تعود المنافسة في الدوري؟

- اعتقد ان تطبيق نظام الحوافز والمكافآت للبطل والوصيف وصاحب المركز الثالث سيكون له دور كبير في تخفيز اللاعبين لتقديم مستويات كبيرة ومتطورة.

* بصفتك لاعبا سابقا ومدربا حاليا ما هو الفرق بين الاثنين؟

- عندما تكون لاعبا يكون هدفك اثبات وجودك والتعاون مع زملائك، وعندما تكون مدربا تحمل هموم الفريق بأكمله وتأمل بإيجاد دور رئيسي في الفريق، هذا بالنسبة للاعب الهاوي اما في حال اللاعب المحترف فيقل الفرق، وفي هذا السياق كنت اتدرب بمفردي من دون وجود المدرب عندما كنت محترفا في نادي الهلال السعودي

العدد 111 - الأربعاء 25 ديسمبر 2002م الموافق 20 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً