العدد 2146 - الإثنين 21 يوليو 2008م الموافق 17 رجب 1429هـ

أقدم الأناجيل متاحا على الإنترنت

أعلنت المكتبة الجامعية في مدينة لايبزغ الألمانية أمس (الاثنين) أن الاطلاع على الجزء الأول من أقدم كتاب للعهد الجديد، المعروف باسم «كوديكس سينايتيكوس» الذي جلبه عالم ألماني من مصر في القرن التاسع عشر قبل أن يتوزع على أربعة بلدان، سيكون متاحا على شبكة الإنترنت اعتبارا من الخميس المقبل.

وسيشكل ذلك «الخطوة الأولى الحاسمة» ضمن مشروع من المتوقع إكماله بحلول يوليو/ تموز 2009 ويتضمن إعادة تكوين افتراضية شاملة على الإنترنت لمجمل «كوديكس سينايتيكوس» الذي يؤكد الخبراء أنه أقدم كتاب في العالم يضم بين دفتيه أسفار العهد الجديد، وفقا لبيان من المكتبة. وكتب رهبان دير القديسة كاترين في جبل حوريب في سيناء أسفار العهد الجديد بكاملها مع الأناجيل الأربعة باللغة اليونانية ما بين العامين 330 و350 ميلادية على جلود الأبقار.

وقد جلب الصفحات الأربعمئة العالم كونستنتين فون تشيندورف المتحدر من لايبزغ خلال ثلاث رحلات متتالية قام بها إبان القرن التاسع عشر.

وتحتفظ المكتبة الجامعية في لايبزغ بـ 43 صفحة فقط منذ العام 1844 في حين توزعت الصفحات الأخرى على رفوف المكتبة البريطانية في لندن، والمكتبة الوطنية الروسية في سانت بيترسبورغ، ودير القديسة كاترين في سيناء. وقال مدير مكتبة لايبزغ اولريخ يوهانس شنايدر لـ «فرانس برس» إنه اعتبارا من الخميس المقبل، ستكون «أكثر من مئة صفحة بينها صفحات لايبزغ ولندن» على شبكة الإنترنت. وبإمكان القارئ تكبير كلمات النص المرفق بصورة واضحة عبر اختيار الترجمة إلى الإنجليزية أو الألمانية لبعض المقاطع.

العدد 2146 - الإثنين 21 يوليو 2008م الموافق 17 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً