العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ

منازل «إنجليزية» لأهالي البلاد القديم

كشف عضو مجلس بلدي العاصمة ممثل الدائرة الثامنة صادق البصري عن أن وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة وعد بتوفير بيوت إسكان متلاصقة لأهالي البلاد القديم على غرار النظام الإنجليزي الذي يستثمر المساحة بشكل محكم لتوفير أكبر عدد ممكن من الوحدات. وأكد البصري أن «الأهالي يرفضون بشكل قاطع خيار الشقق الإسكانية، وخصوصا أن مخاوف الأهالي تضاعفت بعد نشر استراتيجية وزارة الإسكان للأعوام المقبلة والتي كشفت عن توفير 1450 شقة في ثامنة العاصمة على الرغم من أن الأهالي يرفضون ذلك رفضا تاما».


مؤكدا رفض الأهالي للشقق في الدائرة

البصري: وزير الإسكان وعد بمنازل على الطراز الإنجليزي في «البلاد»

الوسط - محرر الشئون المحلية

كشف عضو مجلس بلدي العاصمة ممثل الدائرة الثامنة صادق البصري أن وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة وعد بتوفير بيوت اسكان متلاصقة لأهالي البلاد القديم على غرار النظام الانجليزي الذي يستثمر المساحة بشكل محكم لتوفير أكبر عدد ممكن من الوحدات.

وأوضح البصري أن «وزير الاسكان وعد بتوفير بيوت لمنطقة بلاد القديم وليس شققا، وخصوصا أن الوزير ذكر ان قيمة الشقق مقاربة من قيمة الوحدات الإسكانية، كما طلب منا حصر كل الاراضي التابعة للديوان الملكي في الدائرة وتسليمها له، وتم جرد كل الاراضي وسلمت الى الوزير، ولم تتبق سوى المسارعة في تنفيذ المشروعات الاسكانية المخصصة للدائرة لرفع معاناة الاهالي التي استمرت عشرات السنين».

وعلى الصعيد ذاته أكد البصري أن «الأهالي يرفضون بشكل قاطع خيار الشقق الاسكانية، وخصوصا ان مخاوف الاهالي تضاعفت بعد نشر استراتيجية وزارة الاسكان للاعوام المقبلة والتي كشفت عن توفير 1450 شقة في الدائرة الثامنة من محافظة العاصمة على رغم أن الأهالي يرفضون ذلك رفضا تاما، لأننا المنطقة الوحيدة التي لم تنفذ فيها اية مشروعات اسكانية».

واضاف البصري «لا يعقل بعد صبر سنوات طويلة يكون نصيب الاهالي هو الشقق، لأن ذلك يتناقض مع المخطط الاسكاني الاصلي لبلاد القديم الذي اقر بتوجيهات من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة اثر الزيارة التي قام بها وفد من الاهالي لجلالة الملك مع نائب المنطقة السابق الشيخ عبدالله العالي والعضو البلدي السابق النائب الحالي السيد جميل كاظم».

وأوضح البصري أن «المخططات السكانية للدائرة الثامنة في الصالحية والبلاد القديم تعود الى العام 2004، وكان المقرر ان تنشا وحدات على مرحلتين، الاولى ضمن مشروع امتداد القرى والثانية كمشروع اسكاني بالاضافة الى اعمال تطويرية اخرى».

وتابع البصري «بالنسبة للبلاد القديم كان المخطط يستوعب انشاء 220 بيتا، بالاضافة الى توفير 43 ارضا كقسائم سكنية فضلا عن 440 شقة، وكان المفترض ان ينفذ المخطط على المساحة الحالية نفسها، وذلك إثر زيارة وفد اهالي البلاد القديم لجلالة الملك العام 2003 ، اذ وجه جلالته الى توفير مشروع اسكاني للمنطقة فضلا عن تطوير الجامع وانشاء سوق تجارية وتخصيص ارض استثمارية للصندوق الخيري، وكان هذا المخطط من المفترض ان يستوعب كل هذه المشروعات».

واكد البصري أن المخطط السابق يستوعب 600 بيت في منطقة بلاد القديم، ووزير الاسكان طلب منا البحث عن الاراضي التي تخص الديوان الملكي، وهذه الاراضي كبيرة وفعلا قدمت للوزير وهي تستوعب 600 بيت آخر ليكون عدد الوحدات في حال تخصيص الاراضي في المخططين يصل الى 1200 بيت، علما ان طلبات الدائرة تتعدى الالف طلب اسكاني».

وابدى البصري ثقته في حرص وزير الاسكان على تنفيذ توجيهات جلالة الملك فيما يخص كل المشروعات السكانية في الدائرة، لكنه حذر من أن كل تاخير في تنفيذ المشروع عن موعده المقرر سيجعل مسألة الاستملاك اكثر صعوبة من ذي قبل، وهو الامر الذي سيكلف الدولة المزيد من الموازنات.

العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً