العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ

توقيع اتفاقية مخطط الصرف الصحيّ

وقّع وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر صباح الخميس الماضي اتفاقية مشروع إعداد وتطوير المخطط الوطني الشامل لخدمات قطاع الصرف الصحي مع المدير الإقليمي للوكالة الألمانية للتعاون الفنيبيتر شميت وشركة Dornier الألمانية المتخصصة.



انتهاء المشروع في 2010 بكلفة مليونين و700 ألف دينار

«الأشغال» توقع اتفاقية المخطط الوطني لخدمات الصرف الصحيّ

المنامة - وزارة الأشغال

وقع وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر صباح الخميس الماضي اتفاقية مشروع إعداد وتطوير المخطط الوطني الشامل لخدمات قطاع الصرف الصحي مع المدير الإقليمي للوكالة الألمانية للتعاون الفني Deutsche Gesellschaft fur Technische Zusammenarbei (GTZ) GmbH بيتر شميت وشركة Dornier الألمانية المتخصصة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع مليونين و700 ألف دينار بحريني، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع في الربع الأول من العام 2010.

يذكر أن وزارة الأشغال شرعت في التحضير لهذا المشروع استجابة لمتطلبات الطفرة العمرانية والاقتصادية الكبرى التي تشهدها المملكة، إذ بات من الضروري مراجعة وتحديث الخطة الاستراتيجية السابقة التي وضعت العام 1998، بالإضافة إلى دراسة وتطوير جوانب جديدة لم تكن مدرجة في الخطط السابقة كجمع وتصريف المياه السطحية ومياه الأمطار وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي والحمأة المعالجة.

وصرح الجودر بأن مشروع إعداد وتطوير المخطط الوطني الشامل لخدمات قطاع الصرف الصحي يهدف إلى دراسة وتطوير خدمات ومرافق قطاع الصرف الصحي بالمملكة بمحاوره الثلاثة: مياه الصرف الصحي، المياه السطحية ومياه الأمطار، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي والحمأة المعالجة، حيث سيجري إعداد وتطوير الخطط والبرامج الاسترتيجية اللازمة لإنشاء أنظمة شاملة ومتكاملة لجمع ومعالجة وتصريف مياه الصرف الصحي والمياه السطحية ومياه الأمطار ووضع الخيارات والبدائل لحل مشكلة تجمع مياه الأمطار ودراسة سبل الاستفادة منها.

وأضاف الوزير أن المشروع سيتطرق إلى دراسة كل المجالات الممكنة للاستفادة من مياه الصرف الصحي والحمأة بعد معالجتها بأحدث الطرق والأساليب التقنية، وسيأخذ في الاعتبار كل سبل وآفاق إعادة الاستخدام التقليدية وغير التقليدية لمياه الصرف الصحي والحمأة المعالجة بهدف المحافظة على الموارد البيئية والصحة العامة في البحرين.

وسيحدد مشروع إعداد وتطوير المخطط الوطني الشامل لخدمات قطاع الصرف الصحي الاحتياجات والمتطلبات اللازمة كالبرامج والمشاريع التنفيذية والخطط الزمنية، والموازنات المالية المطلوبة لتطوير خدمات ومرافق قطاع الصرف الصحي حتى العام 2030.

حضر حفل التوقيع كل من وكيل الوزارة لشئون الأشغال العامة نايف الكلالي والوكيل المساعد للصرف الصحي خليفة المنصور ومدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الأشغال فهد بوعلاي، كما حضر مدير المشاريع في الوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ) بيتر مينشه ومدير عام دائرة المياه والبيئة بشركة Dornier فرانك ولكه وقنصل جمهورية ألمانيا الاتحادية في مملكة البحرين بيرند جورك.

... وتدشّن موقع الوزارة الإلكتروني الجديد

قامت وزارة الأشغال يوم الخميس الماضي بتدشين موقعها الإلكتروني الجديد على شبكة الانترنت، وذلك في حفلٍ أقيم في فندق «كروان بلازا»، حضره فريق الإدارة العليا وكبار الموظفين من مختلف الإدارات بالوزارة.

يعكس الموقع الجديد www.works.gov.bh الهوية الجديدة لوزارة الأشغال عقب انفصال شئون الإسكان عن وزارة الأشغال نهاية العام الماضي. وقد تمّ تصميم الموقع ليكون غنيا بالمعلومات الشاملة ويقدم الخدمات الإلكترونية المختلفة للأفراد والجهات التي تتعامل مع الوزارة.

وتأتي هذه الخطوة لتتوّج توجهات الوزارة وجهودها لتكون مؤسسة مهنية رائدة في خدمة المجتمع. وسيتم تعزيز الموقع من خلال تحديث معلوماته بصورة مستمرة، وإضافة استخدامات جديدة إليه بما يتوافق مع جهود الوزارة المتواصلة لتوفير الخدمات عالية الجودة للجهات المستفيدة.

وفي هذا الصدد قالت الوكيل المساعد للخدمات الفنية بوزارة الأشغال عفت رضا حسين إنّ تدشين الموقع الإلكتروني الجديد يأتي انطلاقا من سعي الوزارة لتصبح مؤسسة مسئولة اجتماعيا قادرة على توظيف أفضل الممارسات والتقنيات لتحقيق أهدافها. وأضافت أن الوزارة أخذت على نفسها أن تحقق التفوق وتكون الرائد في مجالها، وإنّ مبادرة كهذه تصبّ حتما في صالح تحقيق هذا الهدف. وعبرّت حسين عن أمنيتها بأن تجد كل الجهات التي تتعامل مع الوزارة والمؤسسات الحكومية المختلفة وعامة الجمهور أن الموقع الجديد قيم ومفيد.

وأشارت الوكيل المساعد إلى أن الموقع الإلكتروني الجديد لوزارة الأشغال سيسعى لمد جسور التواصل مع الأفراد والمؤسسات، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الخدمات التي توفرها وزارة الأشغال خدمات شديدة الالتصاق بحياة المواطن والمقيم، لذلك فإن واجب الوزارة لا يقتصر على السعي الدؤوب لتوفير هذه الخدمات فقط، وإنما يتعداها إلى اتخاذ الوسائل الكفيلة بتحقيق التواصل الفعال مع أفراد المجتمع ولتعريفهم بالأنشطة التي تقوم بها الوزارة التي يلاحظها الفرد خلال تنقله في طرقات وشوارع المملكة، ولكن قد تغيب عنه تفصيلاتها وخططها.

يذكر أن الموقع الجديد لوزارة الأشغال يوفر معلومات عن الوزارة ورؤيتها واستراتيجيتها وإداراتها ومواقع مكاتبها، بالإضافة إلى أخبار متجددة عن مشروعات الوزارة المختلفة، كما ينشر الموقع الإعلانات والنشرات التي تصدرها الوزارة، فضلا عن قسم خاص للإعلان عن المناقصات التي تطرحها الوزارة ونتائجها، والعديد من الخدمات والمعلومات الأخرى. وقد روعي في الموقع أن يكون وسيلة تواصل متبادلة بين الوزارة وزبائنها، من خلال توفير إمكانية إرسال الآراء والمقترحات والشكاوى إلكترونيا إلى الوزارة.

ومن خلال الموقع الجديد يمكن أيضا الدخول إلى موقع حكومة البحرين الإلكترونية للاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الأشغال، والاستفادة من مختلف الخدمات الإلكترونية الحكومية الأخرى بصورة سريعة وفعاّلة. وتشتمل الخدمات الإلكترونية التي توفرها الوزارة حاليا على طلبات توصيل وأعمال الصيانة المتعلقة بخدمات الصرف الصحي، وسيتم قريبا إضافة المزيد من الخدمات في مجال صيانة الطرق والمباني.

وفي هذا الصدد دعا مدير إدارة تقنية المعلومات بوزارة الأشغال هشام ساتر الذي أشرفت إدارته على تطوير وإنشاء الموقع جميع الإدارات في الوزارة إلى مواصلة تعاونها من أجل إنجاح هذا الموقع، وجعله قناة أخرى من قنوات التواصل مع جمهور الوزارة.

وشدد ساتر على أهمية هذا الموقع في تقريب الوزارة من شركائها وجميع المتعاملين معها وتوطيد العلاقات معهم، معربا عن أمله في أن يكون هذا الموقع الإلكتروني بوابة الوزارة على المجتمع، وأن تكون صورة الوزارة التي يعكسها الموقع بالإشراق نفسه والأهمية والتأثير الذي تمثله وزارة الأشغال للمجتمع.

العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً