العدد 2177 - الخميس 21 أغسطس 2008م الموافق 18 شعبان 1429هـ

لقاء شبابي بشأن فن الحوار في نادي «بابكو» السبت المقبل

عالي - محرر الشئون المحلية 

21 أغسطس 2008

أكد القائمون على لقاء «فن الحوار وإدارة الخلاف» الذي يعقد يوم السبت المقبل في نادي «بابكو» في عوالي أن الندوة تأتي تماشيا مع توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن ضرورة الاهتمام بالشباب ورفع ثقافة الحوار في ما بينهم. وينظم اللقاء معهد البحرين للتنمية السياسية وملتقى الوسمية لشباب المحافظة الجنوبية برعاية نجل محافظ الجنوبية الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة، ويدير اللقاء الخبير الأردني سليمان الدقور.

وذكر أحد القائمين على اللقاء الخبير في معهد التنمية السياسية مروان المدرس - خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس (الخميس) في مقر المعهد للإعلان عن الندوة - أن «اللقاء سيكون عبارة عن ورشة عمل بشأن مفهوم ثقافة الحوار وكيفية التحاور واحترام الرأي الآخر، وعدم فرض الرأي الواحد أثناء النقاشات التي تدور بين الشباب».

وقال: «سيتم السعي من خلال الورشة إلى تدريب الشباب على آليات الحوار الصحيحة والبعد عن التطرف والآراء الشاذة في الحوار، والتي من شأنها أن تؤدي إلى تدمير المجتمع وإيذائه».

وأوضح المدرس أن «اللقاء سيكون انطلاقة لسلسلة متواصلة من الندوات التي تستهدف الشباب، وفي حال تحقق النجاح المطلوب من اللقاء فسيقوم المعهد بعقد لقاءات مشابها تتعلق بتثقيفهم في الجانبين القانوني والسياسي، وتصحيح بعض المفاهيم والمصطلحات السياسية الخاطئة لديهم».

وأكدت المشرفة على ملتقى الوسمية موزة الرميحي أن فكرة عقد اللقاء انطلقت من خلال لقاء جمع مدير معهد التنمية السياسية إبراهيم الرميحي وأعضاء ملتقى الوسمية، وتم الاتفاق خلاله على أن يتم التواصل بين الملتقى والمعهد عبر عقد هذا اللقاء الذي يعتبر الأول من نوعه في البحرين.

وقالت: «اللقاء سيكون مفتوحا لجميع شباب البحرين، وتم توجيه الدعوة لجميع الجمعيات واللجان الشبابية والجهات ذات العلاقة بالشباب وأعضاء مجلسي الشورى والنواب».

ويسعى اللقاء لتحقيق الأهداف المتعلقة بالتعرف إلى الحوار وأهميته، وأدب الحوار، وفن التعامل والتواصل مع الآخر، ومعرفة الذات واكتشاف قدراتها على الحوار والتواصل، والتعرف إلى كيفية الاختلاف مع الالتزام باحترام الآخر، واكتساب المعرفة العلمية والقدرة الذاتية على إدارة الخلاف وإتقان فن الحوار، وإعطاء فرصة للشباب للإسهام في صناعة الواقع والإعداد للمستقبل في ظل توافر جو الجوار وصناعته في التعامل.

وانطلق ملتقى الوسمية لشباب المحافظة الجنوبية من 20 يوليو/ تموز الماضي إلى 25 أغسطس/ آب الجاري، ويهدف إلى توفير بيئة مناسبة للشباب لقضاء أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع وإكساب المشاركين من الشباب الخبرات القيادية والعملية في مجال القيادة والإقبال من خلال التفاعل الإيجابي وتنمية شخصيتهم القيادية، ناهيك عن إعداد جيل من الشباب واعٍ بما يدور من حوله من تطورات في الحركة السياسية في البحرين.

ويمارس الملتقى نشاطاته عبر مرحلتين، الأولى هي تنظيم المحاضرات وحلقات النقاش لصقل الإمكانات والقدرات الموجودة لدى الشباب المشاركين، والثانية هي تنظيم الزيارات الميدانية للوزارات الحكومية والمؤسسات المالية والصناعية للتعرف إلى أدوارها في مسيرة التنمية الشاملة في البحرين.

العدد 2177 - الخميس 21 أغسطس 2008م الموافق 18 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً