العدد 2383 - الأحد 15 مارس 2009م الموافق 18 ربيع الاول 1430هـ

مقدمة

سيناريو فيلم «صلاة الليل» مجاورة وامتزاج الذاتي بالجمعي. وتحوله مع مرور الوقت إلى صورة وفضاء للذات الجماعية التي تقول أناها. أناها البعيدة عن الفردية. ذلك الامتزاج. التوحد. الذهاب العميق في أواصر الحالة الفردية/الجماعية، تكشف عن مأزق التقاط تلك الحال وتوظيفها فنيا وإبداعيا بعيدا عن الفصل بينهما. مثل ذلك الالتقاط يقدِّم عملا له بعده الإنساني المفتوح على حالات إنسانية وكونية مشابهة، تلتقي في موضوعات الحرية والكرامة ومنظومة الحقوق جميعها باعتبارها حزمة لا يمكن تجزيئها أو إقصاء شيء منها.

نجح القاص والروائي البحريني فريد رمضان بامتياز في اللعب على ذلك الالتقاط. في الاقتراب من تفاصيل الحالة. حالة القهر. حالة القمع لتلك الحقوق وانتقاصها؛ بل وفي كثير من الأحيان مصادرتها وتغييبها. لم يكن مباشرا فيما ذهب إليه؛ وإن بدا الأمر كذلك.

هذا النص السينمائي الذي أجازته وزارة الاعلام في 13 نوفمبر /تشرين الثاني 2008، وذلك بعد سنوات من كتابته يعتبر خطوة جريئة لاستنطاق الواقع البحريني من خلال زاوية أدبية ترقى لأن تكون نصا لفيلم تنتجه شركة متخصصة... و«الوسط» تقدمه هدية لقرائها ضمن سلسلة «كتاب للجميع» التي انطلقت في 8 سبتمبر/أيلول 2008 تزامنا مع «اليوم العالمي لمحو الأمية»، وذلك خدمة لنشر المعرفة على أوسع نطاق كما أرشدت إلى ذلك منظمة اليونسكو.

{

العدد 2383 - الأحد 15 مارس 2009م الموافق 18 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً