العدد 142 - السبت 25 يناير 2003م الموافق 22 ذي القعدة 1423هـ

الأوسكار... حقائق وأرقام

قصة التمثال «الأوسكار» هي قصة اليهود مع هوليوود، واختراعهم لصنم السينما المعبود الذي جاءت تسميته بالأوسكار محض مصادفة، ومثلما ساهم المهاجرون اليهود مثل: «أدولف زيوكر» و«كارل ليمال» و«لويس ماير» و«إخوان وارنر» و«هاري كوهين» في صناعة هوليوود والسيطرة عليها، قام يهود صهاينة مثل: «سيسيل دي ميل» بالعمل على تأسيس الاكاديمية الاميركية لعلوم وفنون السينما بهدف اضفاء الاحترام على صناعة السينما التي كانت تحظى بسمعة سيئة اجتماعيا وثقافيا، وفعلا تكونت الاكاديمية في 4 مايو/أيار 1927م، وكان مع دي ميل في لجنتها التأسيسية دوجلاس فيربانكس وماري بيكفورد ورؤول ولش وبيتي ديفيد، وكانت مهمة اللجنة التأسيسية للأكاديمية تنظيم حفل سنوي ضخم لتوزيع جوائز على أهم الأفلام. ومن هنا ولدت فكرة التمثال الذهبي الذي لا يزيد ثمنه عن 300 دولار، الا ان قيمته المعنوية لا تقدر بثمن، كما انه يفتح ابواب الكنز للأفلام الفائزة به، اذ ترتفع ايراداتها بشكل جنوني، وهو ما حدث مع فيلم «تيتانيك» الفائز بغالبية جوائز العام الماضي ما ادى إلى تجاوز ايراداته مليار دولار.

تمت اقامة اول احتفال للأوسكار في 16 مايو العام 1929م، ومن يومها والأفلام الفائزة تمثل موجة للتعبير على الأفكار الاجتماعية السائدة ومؤشرا لثقافة الغرب الاجتماعية والفكرية.

جائزة الاوسكار الاولى هذه عبارة عن تمثال على شكل فارس يمسك سيفا، ويقف على بكرة فيلم تمثل اشعتها الفروع الخمسة الاصلية للأكاديمية الاميركية لفنون وعلوم السينما، والتي تمثل: الكتاب والمخرجين الممثلين والمنتجين والفنيين.

والتمثال مُصَنَّع من معدني النحاس والقصدير، ومطلي بالذهب ويبلغ طوله 34 سم، ويزن 4 كجم تقريبا، وقد صمم هذا التمثال المدير الفني في الاكاديمية الاميركية سيدريك جيونز العام 1928م، وقد نحته المثّال جورج ستانلي، وقد اُدخِل تغيير طفيف على شكل التمثال منذ تصميمه الاول، اذ زاد طول القاعدة التي يقف عليها التمثال لتتناسب مع شكله وطوله.

تقوم شركة دودج تروفي في إليسنوي بصناعة تماثيل الاوسكار منذ العام 1928م حتى الآن بتكليف من الاكاديمية الاميركية، ويُنقش على كل تمثال رقم مسلسل، وبعد توزيع الجوائز تقوم الشركة بمهمة استرداد التمثال من الفائزين لنقش اسمائهم عليه ثم ارجاعه إليهم، ويشترط على الفائزين او ورثتهم بعدم بيع التمثال او اتلافه، وتقوم هذه الشركة كل عام بصنع 60 تماثلا وهو الحد الأقصى لعدد الفائزين بجوائز الاوسكار.

اما عن اسم الاوسكار - الذي يعني في الانجليزية القديمة رمح الله - وسبب اطلاقه على تمثال الجائزة فتقول الاكاديمية ان هناك ثلاث روايات خاصة بالتسمية وكلها قد تكون صادقة، ولكن الجائزة في بدايتها كانت تسمى جوائز الاستحقاق او جوائز الاكاديمية، واسم الاوسكار اطلق على الجائزة منذ العام 1931م وحتى الآن

العدد 142 - السبت 25 يناير 2003م الموافق 22 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً