العدد 144 - الإثنين 27 يناير 2003م الموافق 24 ذي القعدة 1423هـ

لوسيوكوف يحذر من مغبة استمرار المواجهة بين بيونغ يانغ وواشنطن

حذر نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر لوسيوكوف من أن مواصلة المواجهة بين بوينغ يانغ وواشنطن قد يؤدي إلى حرب في شبه الجزيرة الكورية، في وقت وصل وفد من كوريا الجنوبية إلى كوريا الشمالية في مسعى للتوصل إلى حل للازمة الناتجة عن الخطوات التي اتخذتها بيونغ يانغ لإعادة تشغيل برنامجها النووي.

وقال الموفد الروسي إلى كوريا الشمالية إن «ثمة سيناريو محتمل سيئ للغاية مع تواصل المواجهة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية»، و«إن هذا السيناريو قد يفضي إلى وضع سيئ للغاية في شبه الجزيرة الكورية قد يصل إلى نزاع مسلح بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية».

وكان موفد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى الاثنين الماضي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل ووصف هذه المحادثات بأنها كانت «ناجحة» مؤكدا أن بوينغ يانغ مستعدة للحوار مع واشنطن.

لكن لوسيوكوف أشار إلى أن «الكوريين قالوا (إلى الروس) إنهم مصممون على الدفاع عن سيادتهم ومواجهة الابتزازات الأميركية في المستقبل والتهديدات الأخرى»، و«أظن أن هذه التصريحات ليست كلاما فارغا فكوريا الشمالية تحتفظ بإجراءات قد تتخذها لخلق مشكلات لبعض الدول».

وأشار وزير الخارجية الأميركي كولن باول إلى حدوث «تقدم» مع كوريا الشمالية لكن «من دون اختراقات» في الأزمة، وتطالب الولايات المتحدة أن تعود كوريا الشمالية عن انسحابها من معاهدة حظر نشر الأسلحة النووية، من جانبه قام وفد بزيارة لبيونغ يانغ وان رئيس الوفد الكوري الجنوبي ليم دانج هون يحمل رسالة من الرئيس كيم داي جونج إلى نظيره الكوري الشمالي كيم جونج ايل، وانه سيوضح خلال الزيارة مخاوف سيئول والمجتمع الدولي من البرنامج النووي لكوريا الشمالية، كما ان قرار بيونغ يانغ السماح بالزيارة يشير إلى انها ترغب في حل الأزمة بواسطة جيرانها، مشيرا إلى أن بيونغ يانغ كانت تقول في السابق إن قضيتها مع الولايات المتحدة فقط.

وتأتي الزيارة في إطار الجهود التي تبذلها كوريا الجنوبية للسعي إلى تحقيق نهاية سلمية متفاوض عليها للمسألة النووية الكورية الشمالية

العدد 144 - الإثنين 27 يناير 2003م الموافق 24 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً